الثلاثاء 07 فبراير 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تقارير وتحقيقات

الصحة تواجه أوميكرون بجرعة معززة.. الإعلان عن أول 3 حالات إصابة بمتحور كورونا الجديد.. وخبراء: الأطفال قنابل موقوتة لنقل العدوى بسبب ضعف مناعتهم

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أعلنت وزارة الصحة مساء أمس أن مصر سجلت أول 3 حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد "أوميكرون" المتحول.

وأضافت وزارة الصحة في بيان أن هناك حالتان لا تعانيان من الأعراض الظاهرة والحالة الثالثة تعاني من أعراض عدوى خفيفة وأن 3 حالات خاضعة للعزل والمتابعة من قبل الفريق الطبي .

ارتداء الكمامة

وكشف الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة أن الإصابات تعود لثلاثة  من المصريين  وتم اكتشاف إصاباتهم فور وصولهم إلي مطار القاهرة الدولي.

وناشدت وزارة الصحة الالتزام بكل أو أي إجراءات وقائية واحترازية لفيروس كورونا  وارتداء الكمامة والبقاء على مسافة وتباعد جسدي  كما دعت بضرورة الإسراع في تلقي لقاحات فيروس كورونا لحمايتهم من فرصة الإصابة.

وفي الوقت ذاته، تعمل الوزارة على تنفيذ خطتها القاضية إلى إعطاء جرعة ثالثة معززة، فوفقًا للتفاصيل المُعلنة من جانب “الصحة" فإن الجرعات التنشيطية للقاح فيروس كورونا المستجد، ستُعطى لكل من مر على تطعيمهم 6 أشهر. وحاليًا بدأت الوزارة في إرسال رسائل للمواطنين تفيد بموعد الجرعة الثالثة المعززة، لمن مضى على تلقيهم الجرعة الثانية ستة أشهر، في نفس مركز التطعيمات الذي تلقى فيه المواطن الجرعة الأولي والثانية.

مجدي بدران، خبير المناعة

دور حيوي للقاح 

ويقول الدكتور مجدي بدران، خبير المناعة وعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إنه تم الإعلان عن تصنيف فيروس كورونا المستجد أوميكرون المتحول الجديد B.1.1.529  على أنه متحول من النوع القلق للغاية لأن منظمة الصحة العالمية تصنف سلالات فيروس كورونا على أنها متغيرات مثيرة للقلق مرة واحدة ويعتمد ذلك علي عدة عوامل منها  الأكثر قابلية للانتقال أو لديها قدرة أكبر في التغلب على تدابير الصحة العامة بما في ذلك اللقاحات والعلاجات المتداولة أو ارتفاع حاد في الإصابات

وأضاف خلال تصريح خاص لـ"البوابة نيوز" أن معظم الاصابات بفيروس أوميكرون من غير الحاصلين علي لقاح كورونا مما يكشف عن الدور الحيوي للحصول على التطعيم في وقت مبكر قدر الإمكان.

وأوضح أن جرعتين من اللقاح لا تكفي للحفاظ على المناعة ضد فيروس كورونا  مشيرا إلى  أن المتحول الجديد أوميكرون قد يكون مزيجًا من المتحول السابق.

وتابع: "لقد وجدوا فيها اثنين وثلاثين طفرة داخل الشوكة التي تتكون منها وهذا يمكن أن يكون سبب انتشارها  وبالتالي فإن معدل الانكشاف هو عالية للغاية في أوروبا  وأصبح الأوروبيون فخورين بمجرد أن سبقوا الكوكب في التطعيمات.

 أمجد حداد، رئيس قسم الحساسية

الهروب المناعي

من جانبه كشف الدكتور أمجد حداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، عن آخر تطورات المتحور الأفريقي لفيروس كورونا المستجد أوميكرون، موضحا أن تلقى الفرد التطعيم يحميه  من الموت بسبب فيروس كورونا المستجد أوميكرون المتحول.

وأضاف خلال تصريح خاص لـ"البوابة نيوز" أن الأطفال هم الأخطر الأكبر وقنابل موقوته لنقل العدوى بسبب ضعف مناعتهم  حيث جاءت الدعوة لتعطيهم ضمن فرق عمرية من ست 18 عام إلى 15 عامًا لمنع انتشار العدوى.

وتابع : “حتى الآن تعد أعراض متحور أوميكرون نفس أعراض متحول دلتا ودلتا بلس ولكن الأولوية تكمن في خطر الهروب المناعي ومع ذلك المتحول الجديد تحت الدراسة بما يتماشى مع منظمة الصحة العالمية  مما يشير إلى أن اللقاحات لا تزال فعالة للوقاية من المضاعفات على الرغم من سرعة انتشار المتحول”.