الجمعة 24 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

نافذة على العالم.. فرانس برس: ماوراء محاولة اغتيال الكاظمى وسط أجواء متوترة

رويترز: حزب الشعوب الديمقراطي التركى يطالب بإلغاء لائحة الاتهام التي تهدف إلى حظره

نافذة على العالم
نافذة على العالم
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

«نافذة على العالم».. خدمة يومية تصطحبكم فيها «البوابة نيوز»، في جولة مع أبرز ما جاء بالصحف العالمية عن أهم القضايا ليطلع القارئ على ما يشغل الرأي العام العالمي، ويضعه في بؤرة الأحدا

العناوين:

تسايت: بوريس جونسون يدعو إلى مزيد من الطموح في منتصف قمة المناخ

فرانس برس: في بغداد، ما وراء محاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي  وسط أجواء متوترة

لوبوان أفريك: الملك محمد السادس يعلن: "لا تفاوض" حول الصحراء الغربية

ليكسبريس:  التصعيد المقلق للصراع في إثيوبيا

ان تي في: لاعب المنتخب الالماني السابق اوزيل ينشر صورة مرة أخرى مع أردوغان

رويترز: حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد يطالب بإلغاء لائحة الاتهام التي تهدف إلى حظره 

يورنيوز: العشرات دخلوا إلى إسبانيا بشكل غير قانوني بعد هبوط طائرة متجهة إلى تركيا في مايوركا

التفاصيل

 بوريس جونسون فى قمة المناخ

تسايت:  بوريس جونسون يدعو إلى مزيد من الطموح في قمة المناخ

يتوقع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون مفاوضات صعبة من الدول المشاركة في الأسبوع الثاني من مؤتمر تغير المناخ COP26.  قال جونسون: "يتبقى أمام مؤتمر COP26 أسبوع واحد.. علينا جميعًا أن نجمع أنفسنا معًا وأن نتجه إلى خط النهاية".

  وحسب صحيفة تسايت قال جونسون إن الأسبوع الأول من الاجتماع في مدينة غلاسكو الاسكتلندية برعاية بريطانية جاء بالتزامات طموحة من عدد من الدول بشأن حماية المناخ.  كانت هناك تعهدات بخفض انبعاثات الكربون والميثان، وإنهاء إزالة الغابات، والتخلص التدريجي من الفحم، وتوفير المزيد من التمويل للبلدان الأكثر تضررًا من تغير المناخ.

لكن يجب ألا نقلل من أهمية المهمة التي تنتظرنا، "قال جونسون، هدف اتفاقية باريس لعام 2015، والتي بموجبها يجب أن يقتصر الاحترار العالمي على 1.5 درجة قدر الإمكان".  وعلى الدول العودة هذا الاسبوع الى طاولة المفاوضات والاستعداد لتقديم التنازلات الجريئة والالتزامات الطموحة المطلوبة ".

 منذ بداية مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ في غلاسكو 2021 COP26، اعتمد عدد من البلدان أهدافًا وطنية أكثر صرامة لحماية المناخ.  كما تعهدت حوالي مائة دولة بخفض انبعاثات غاز الميثان من غازات الاحتباس الحراري بنسبة 30٪ بحلول عام 2030. ويشكو نشطاء المناخ بشكل خاص من أن مصادر انبعاثات غاز الميثان الرئيسية مثل الصين والهند وروسيا وأستراليا لم تنضم إلى الإعلان.

  في نهاية المؤتمر، ينبغي إصدار إعلان مشترك من قبل جميع البلدان، والذي يجيب على الأسئلة التي لم يتم الرد عليها بشأن اتفاقية باريس.  

بالإضافة إلى قضايا التمويل، هناك قضايا خلافية حول إجراءات ومعايير مراقبة ما إذا كانت البلدان تفي بالتزاماتها المناخية وكيف. 

حراسات أمنية فى المنطقة الخضراء ببغداد

فرانس برس: ما وراء محاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي  وسط أجواء متوترة

استهدف منزل مصطفى الكاظمي ليل السبت الى الاحد في "المنطقة الخضراء" بالعاصمة العراقية. ودعا رئيس الوزراء إلى الهدوء، بينما تدين الولايات المتحدة "ما يبدو أنه عمل إرهابي".

وحسب فرانس برس فقد تحدث مكتب مجلس الوزراء عن "محاولة اغتيال فاشلة". رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي "لم يصب" في هجوم ليل السبت 5 نوفمبر - الأحد 6 نوفمبر بواسطة "طائرات مسيرة" استهدفت منزله في "المنطقة". 

ونفذت محاولة الاغتيال "ثلاث طائرات مسيرة، أسقطت اثنتان منها" من قبل الحرس المقرب للسيد الكاظمي، حسبما علمنا من مصدرين أمنيين. "انطلقت من موقع بالقرب من جسر الجمهورية"، "أسقطت طائرتان بدون طيار" أثناء تحليقهما وتمكنت الثالثة من تفجير عبوتها ضد المنزل، مما أدى إلى إصابة اثنين من حراس رئيس الوزراء الشخصيين. لم يتم الإعلان عن هذا الهجوم.

بعد فترة وجيزة من هذا الإعلان، كتب السيد الكاظمي على تويتر:

"أنا بخير والحمد لله وأدعو الجميع إلى الهدوء وضبط النفس من أجل خير العراق".

قال بعد ذلك في مقطع فيديو قصير حيث شوهد جالسًا على مكتب يرتدي قميصًا أبيض: "كان مسكني هدفا لاعتداء جبان. الحمد لله أنا بخير وكذلك أولئك الذين يعملون معي. الصواريخ والطائرات بدون طيار الجبانة لا تبني الدول".

في الصور التي نشرها مكتبه، شوهدت أضرار مادية: كان باب خشبي ملقى، والأنقاض متناثرة على الأرض وتضررت السلالم الخارجية.

الولايات المتحدة تعرض المساعدة

وسرعان ما أدانت الولايات المتحدة الهجوم - وهو أول هجوم استهدف منزل السيد الكاظمي، الموجود في السلطة منذ مايو 2020. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس في بيان "نشعر بالارتياح عندما علمنا أن رئيس الوزراء لم يصب بأذى. إن هذا العمل الارهابي الذي يبدو واضحا والذي ندينه بشدة استهدف قلب الدولة العراقية".

واضاف "اننا على اتصال وثيق مع قوات الامن العراقية المسؤولة عن الحفاظ على سيادة واستقلال العراق وعرضنا مساعدتنا في التحقيق في هذا الهجوم".

كما أدانت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق الهجوم "بأشد العبارات". وتحدث الزعيم الشيعي النافذ مقتدى الصدر عن هجوم "على العراق والشعب العراقي".

وعقب الهجوم انتشرت القوات الأمنية بأعداد كبيرة داخل وحول "المنطقة الخضراء"، بحسب مصدر أمني. وتتكرر الهجمات في هذا المحيط شديد الحراسة الواقع في قلب العاصمة العراقية، وكثيرا ما استهدفت السفارة الأمريكية في الماضي. في 31 أكتوبر، سقطت ثلاثة صواريخ في حي المنصور المجاور، ولم يسفر عن وقوع إصابات.

توترات سياسية قوية

يأتي الهجوم على الكاظمي في الوقت الذي يمر فيه العراق بتوترات سياسية قوية مرتبطة بالانتخابات البرلمانية المبكرة في 10 أكتوبر.

"وحدات الحشد الشعبي"، ائتلاف مؤثر من فصائل شبه عسكرية سابقة موالية لإيران، يطعن بشدة في نتائج الانتخابات ويتهم رئيس الوزراء بـ"التواطؤ" في "التزوير" الانتخابي الذي أدى إلى هزيمة الحزب السياسي.. ونظم أنصار الحشد الشعبي اعتصامين على مدخلين لـ"المنطقة الخضراء" احتجاجا على الانتخابات.

وجرت اشتباكات بين عدة مئات من المتظاهرين وقوات الأمن يوم الجمعة. وبحسب مصدر أمني، فقد توفي أحد المتظاهرين، فيما تحدث مصدر في الحشد الشعبي عن "مقتل شخصين".

منذ الانتخابات، تتفاوض جميع الأطراف خلف الكواليس حول تشكيل الكتل النيابية، وتشكيل الحكومة، وفي نهاية المطاف، تعيين رئيس للوزراء. والسيد الكاظمي ليس مرشحًا رسميًا للبقاء فى منصبه، لكن بعض السياسيين يرونه ملاذًا موثوقًا في حال عدم خروج شخصية أخرى من المفاوضات.

في انتظار النتائج التشريعية النهائية

حذر قيس الخزعلي، زعيم عصائب أهل الحق، إحدى الجماعات الرئيسية الموالية لإيران في الحشد الشعبي، الجمعة، من "أي محاولة من قبل جهات مرتبطة بأجهزة المخابرات لقصف المنطقة الخضراء. ثم تتهم فصائل المقاومة"، وهو الاسم الذي تطلقه على نفسها الفصائل الشيعية المقربة من إيران، والتي تعارض بشدة الأمريكيين.

تم دمج الحشد الشعبى الآن في الدولة العراقية ويتهمها جزء من السكان بأنها ذراع إيران في البلاد. وتنسب إليه مسؤولية اغتيال واختطاف معارضي السلطة الذين انتفضوا في أكتوبر 2019.

على الرغم من هزيمته الانتخابية، يبقى الحشد قوة سياسية مهمة في البرلمان، بفضل لعبة التحالفات واستمالة الممثلين المنتخبين المستقلين. وبحسب النتائج الأولية، فاز التيار الصدري - بقيادة السيد الصدر - في الانتخابات التشريعية بأكثر من 70 مقعدًا من أصل 329 مقعدًا في البرلمان. سيتم نشر النتائج النهائية للاستطلاع في غضون أسابيع قليلة. 

الملك محمد السادس

لوبوان أفريك: الملك محمد السادس يعلن: "لا تفاوض" حول الصحراء الغربية 

جاء الخطاب الذي طال انتظاره من قبل العاهل المغربي في وقت كانت فيه العلاقات بين الشقيقين الأعداء في المغرب الكبير في أدنى مستوياتها. بمناسبة الذكرى الـ46 لـ"المسيرة الخضراء" في الصحراء الغربية، أراد خطاب محمد السادس أن يكون أكثر حزمًا على الخط الأحمر الشريف حول سلامة حدود المملكة، في إشارة إلى تغطية "المحافظات الجنوبية". 80٪ من المستعمرة السابقة للصحراء الإسبانية والتي يعتبرها المغرب جزءًا لا يتجزأ من أراضيه. في نوفمبر 1975، وبدعوة من الملك الحسن الثاني، عبر 350 ألف مغربي مشيا على الأقدام حدود الصحراء الغربية، التي كانت آنذاك مستعمرة إسبانية، باسم "الانتماء" إلى أراضي المملكة.

ملك المغرب يستدعي التاريخ

 وأكد العاهل المغربي في كلمة أذاعها التلفزيون الوطني "اليوم كما في الماضي، لن يكون الطابع المغربي للصحراء مطلقا على أجندة أي مفاوضات". "في الواقع، إن الطابع المغربي للصحراء حقيقة معمرة بقدر ما هي غير قابلة للتغيير". وأكد محمد السادس أنه لا يعاني بالتالي من أي نزاع، مطالبا "بتسوية سلمية" للصراع بين الشقيقين المغاربيين. واضاف "اذا ما دخلنا المفاوضات هو في المقام الأول لتحقيق تسوية سلمية لهذا الصراع الإقليمي المفتعل".

الاعتراف الأمريكي

كما رحب الملك في خطابه بقرار الرئيس السابق دونالد ترامب، في ديسمبر 2020، الاعتراف بسيادة الرباط على الصحراء الغربية، مقابل تطبيع العلاقات المغربية مع إسرائيل. وقال "إنها النتيجة الطبيعية للدعم المستمر للإدارات الأمريكية السابقة وتوضيح مساهمتها البناءة في عملية تسوية قضية الصحراء".

وأخيرًا أشاد محمد السادس بتدخل القوات المسلحة الملكية التي "أعادت حرية حركة الأشخاص والبضائع عند معبر الكركرات" الذي يربط المغرب وموريتانيا.

في 13 نوفمبر 2020، تحطم وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في عام 1991 بين المغرب وجبهة البوليساريو برعاية الأمم المتحدة بعد انتشار القوات المغربية في أقصى جنوب الصحراء الغربية لطرد الانفصاليين، الأمر الذي أغلق الطريق الوحيد إلى موريتانيا. ومنذ ذلك الحين أعلنت البوليساريو حالة الحرب. وبرر جلالة الملك أن "هذا العمل السلمي الحازم وضع حدا للاستفزازات والاعتداءات التي سبق للمغرب أن أشار إليها المجتمع الدولي بأنها جادة من أجل أمن واستقرار المنطقة".

تعتبر الصحراء الغربية، الواقعة على ساحل المحيط الأطلسي ويحدها المغرب وموريتانيا والجزائر، "منطقة غير متمتعة بالحكم الذاتي" من قبل الأمم المتحدة في غياب تسوية نهائية. وبفضل تربتها التعدينية الغنية وسواحلها المليئة بالأسماك، فهي المنطقة الوحيدة في القارة الأفريقية التي لا يزال وضعها ما بعد الاستعمار دون حل. يسيطر المغرب على 80٪ منه ويقدم حكمًا ذاتيًا واسعًا تحت سيادته، بينما تطالب البوليساريو بإجراء استفتاء لتقرير المصير.

استئناف المفاوضات

وقطعت الجزائر في أغسطس الماضي العلاقات الدبلوماسية مع المغرب متهمة المملكة بارتكاب "أعمال عدائية". وأعربت الرباط عن أسفها لقرار "غير مبرر تماما". في الواقع، بدأت الأزمة الحالية بين الجزائر والرباط في ديسمبر 2020 عندما نددت الجزائر بـ"المناورات الخارجية" الهادفة إلى زعزعة استقرارها بعد اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، في مقابل تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل.

وزاد التوتر في الأيام الأخيرة بعد أن أبلغت الجزائر عن قصف أدى إلى مقتل ثلاثة سائقي شاحنات جزائريين في الصحراء الغربية، وهي منطقة متنازع عليها بين المغرب والانفصاليين الصحراويين من جبهة البوليساريو، والتي نسبتها الجزائر إلى الرباط.

وكان مجلس الأمن الدولي دعا قبل أسبوع أطراف النزاع إلى استئناف المفاوضات "دون شروط مسبقة وبنية حسنة". ومن المقرر استئناف هذه المفاوضات تحت رعاية المبعوث الأممي الجديد، الإيطالي السويدي ستافان دي ميستورا، "بهدف التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول للطرفين" بهدف "تقرير مصير" شعب الصحراء الغربية "، على حد تعبير الأمم المتحدة، في قرار يمدد لمدة عام بعثة الأمم المتحدة (مينورسو) في المنطقة. 

جنود من تيجراى

ليكسبريس: التصعيد المقلق للصراع في إثيوبيا

يتفاقم الصراع الدامي بين المتمردين من منطقة تيجراى في شمال أثيوبيا والقوة المركزية في العاصمة أديس أبابا. 

وحسب صحيفة ليكسبريس فان الحكومة الاتحادية مهددة، حيث أعلن رئيس وزرائها، أبي أحمد، الثلاثاء، حالة الطوارئ وتعليق جميع الحريات في مواجهة تقدم المتمردين الذين يقتربون كل يوم من العاصمة. أعطيت السلطة للجيش. 

الحلقة الأخيرة من هذا التصعيد الخطير، هذا السبت: أمرت واشنطن برحيل موظفيها الدبلوماسيين غير الأساسيين في إثيوبيا. وقالت وزارة الخارجية في بيان إن رحيل مبرر "بسبب الصراع المسلح والاضطرابات المدنية ونقص محتمل". 

ثلاثة أسئلة لفهم ما يحدث في هذه المنطقة من القرن الأفريقي. 

ما هي القوات المشاركة؟

تقاتل الحكومة الفيدرالية، برئاسة رئيس الوزراء أبي أحمد، منذ عام ضد حركة تمرد في شمال البلاد، الجبهة الشعبية لتحرير تيجراى. اعلنت ثمانى جماعات متمردة اخرى من بينها جيش تحرير اورومو يوم الجمعة تشكيل ائتلاف ضد الحكومة المركزية. وقال برهان جبر كريستوس وزير خارجية إثيوبيا الأسبق وممثل الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي عند التوقيع على التحالف الملقب بالجبهة المتحدة للقوات الفيدرالية والكونفدرالية الإثيوبية "نعتزم الإطاحة بالنظام". 

بعد طردهم من السلطة في عام 2018، أعرب المستقلون في تيجراى عن رغبتهم في الإطاحة بحكومة أبي أحمد. في يونيو، استولوا على أجزاء كبيرة من الإقليم. وهم يسيطرون الآن على أجزاء من أمهرة وعفر، مما تسبب في فرار الآلاف من المدنيين. تم هزيمة الجيش الفيدرالي، بدعم من إريتريا المجاورة. 

هل يمكن أن تسقط العاصمة أديس أبابا؟

في نهاية أكتوبر، أعلنت قوات تيجراى سيطرتها على مدينتي ديسي وكومبولتشا الإستراتيجيتين، مما يفتح طريقًا استراتيجيًا لهم إلى أديس أبابا. أدى التقدم إلى إثارة الخوف من سيطرة المتمردين على العاصمة بالكامل. في علامة على حمى حكومة أديس أبابا، أعلنت السلطات يوم الثلاثاء إعلان حالة الطوارئ. وقال المتمردون يوم الأربعاء إنهم وصلوا إلى بلدة كيميسي التي تبعد 325 كيلومترا شمالي العاصمة. إنهم لا يستبعدون المشي في الأسابيع أو حتى الأيام القادمة إلى أديس أبابا. 

قال رئيس الوزراء والحائز على جائزة نوبل للسلام لعام 2019 أبي أحمد يوم السبت "هناك تضحيات يجب تقديمها، لكن هذه التضحيات ستنقذ إثيوبيا". في الوقت الحالي، تنفي الحكومة وجود أي تهديد وشيك. ومع ذلك، دعت العواصم الأجنبية، مثل المملكة العربية السعودية والنرويج والسويد والدنمارك، رعاياها إلى مغادرة البلاد. 

المحللون متشائمون أيضا. أشارت مجموعة الأزمات الدولية في مذكرة نُشرت في نهاية شهر أكتوبر إلى أن "حربًا جديدة ستهدد سلطة الحكومة الفيدرالية، حتى سلامة واستقرار الدولة الإثيوبية". وسيكون لانهيارها عواقب وخيمة ليس فقط على جزء كبير من سكان إثيوبيا البالغ عددهم 110 ملايين نسمة، ولكن أيضًا لدول أخرى في القرن الأفريقي، والتي تقع جميعها على حدود البلاد ". 

ما هو رد فعل المجتمع الدولي؟

دعا مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة، معربا عن "قلقه العميق" إزاء تطور الصراع، إلى "وقف دائم لإطلاق النار". كما كانت هناك دعوة إلى "حوار وطني إثيوبي شامل لحل الأزمة". وأصدرت وكالة الأمم المتحدة، الأربعاء، تقريرا عن جرائم حرب محتملة. الاغتيالات والتعذيب والعنف الجنسي... صرحت ميشيل باتشيليت، مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، بأن الصراع في تيجراى اتسم بـ"الوحشية الشديدة". 

في اليوم السابق لنشر هذا التقرير، كرر الأمين العام للأمم المتحدة دعوته إلى "الوقف الفوري للأعمال العدائية ووصول المساعدات الإنسانية دون عوائق من أجل تقديم مساعدات حيوية عاجلة"، بحسب المتحدث باسمه. إن التهديدات التي يتعرض لها استقرار المنطقة تقلق المجتمع الدولي المنهمك في أيامه الأخيرة بمحاولة إيجاد حل للصراع. 

صورة أوزيل مع أردوغان

ان تي في: لاعب المنتخب الالماني السابق اوزيل ينشر صورة مرة أخرى مع أردوغان

يُعرف مسعود أوزيل على إنستجرام بأنه مجتهد للغاية عندما يتعلق الأمر بنشر صور ومحتوى من حياته.  الآن قام اللاعب الدولي الألماني السابق بتحميل صورة أخرى مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.  

في هذا الصدد كتبت صحيفة ntv تقريرًا عن نشر لاعب المنتخب الالمانى السابق صورة أخرى مع رئيسه اردوغان، والتى تسببت الصوره الاولي مع اردوغان بكراهية وغضب الالمان من اللاعب الذى كان محبب لهم وزاد الضغط عليه بعد الصوره الاولي حتى استقال من فريقه الالمانى وعاد الي تركيا..

  الحماس لالتقاط صورة الانستجرام الحالية بواسطة مسعود أوزيل كبير.  في غضون 14 ساعة، أبدى أكثر من مليون متابع إعجابهم بالصورة، والتي تظهر اللاعب الألماني السابق مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.  هناك الكثير من الحب لصانع ألعاب نادى فناربخشه اسطنبول في التعليقات أيضًا.  قلوب حمراء من الحماس تومض مرارا وتكرارا.  لكن هناك أيضا غضب مختلط في التعليقات.

عرف مسعود أوزيل أن هذه الصورة ستكون مستقطبة.  لأنه مرة واحدة قبل لقاء لاعب كرة القدم مع السياسي المثير للجدل دوليًا أثار ضجة.  ليس فقط هذا.  الصورة التي تم نشرها قبل وقت قصير من كأس العالم 2018، أصبحت مسألة وطنية.  استقال صانع الألعاب بعدها من فريق DFB وأطلق نوعًا من المغادرة، ونقاش غير مقيد حول العنصرية لم يعد من الممكن التحكم فيه من قبل جميع الأطراف والمتورطين.

  يتردد صداها حتى يومنا هذا.  في ألمانيا، لا يزال أوزيل ضيفًا غير مرحب به.  عندما لعب آخر مرة مع فناربخشه اسطنبول في الدوري الأوروبي في إينتراخت فرانكفورت، كانت هناك صفارات عالية ضد اللاعب البالغ من العمر 33 عامًا.  الآن، لن تتسبب الصورة الحالية، التي يظهر عليها اللاعب الوطني السابق وأسطورة فينر، ريدفان ديلمن، في تصعيد مماثل كما في 2018. لأن أوزيل لم يعد لاعبًا وطنيًا.  لم يعد هناك أي نقاش حول وظيفة قدوة محتملة وكيفية التعامل مع القضايا الحساسة والمثيرة للجدل.  لم يعد يلعب دورًا في كرة القدم الألمانية.  تتم أعماله وحياته في أماكن بعيدة في تركيا.

  علاقة وثيقة للغاية مع أردوغان 

  وهذا هو الحال، حتى لو كان بعض الناس لا يحبون سماعها: حقيقة أن أوزيل يلتقي بأردوغان مرة أخرى ويتحاور مع مشجع كرة القدم المتحمسين (كما هو مذكور في التعليق على الصورة) ليست جريمة.  أوزيل ببساطة يجعل نفسه سفيرًا للرئيس.

مظاهرة لحزب الشعوب الديمقراطي  

رويترز: حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد يطالب بإلغاء لائحة الاتهام التي تهدف إلى حظره 

قال مسؤول في حزب الشعوب الديمقراطي يوم السبت إن لائحة اتهام تهدف إلى حظر حزب الشعوب الديمقراطي التركي أعدت لأسباب سياسية وينبغي إسقاطها بعد يوم من تقديمه دفاعًا أوليًا إلى أعلى محكمة فى تركيا.

تناولت وكالة رويترز التفاصيل فى التقرير التالى:

المحكمة الدستورية التركية قبلت لائحة الاتهام ضد حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد في يونيو. ويدعو الإجراء إلى إغلاق الحزب بسبب صلات مزعومة بالمسلحين. لكن حزب الشعوب الديمقراطي ينفي وجود مثل هذه العلاقات ويصف القضية بأنها "عملية سياسية". 

القضية، التي رفعها المدعون في محكمة النقض، تأتي في أعقاب حملة استمرت سنوات ضد حزب الشعوب الديمقراطي، حيث حوكم الآلاف من أعضائه بتهم تتعلق بالإرهاب بشكل أساسي. 

وقدم الحزب دفاعه الأولي للمحكمة الدستورية يوم الجمعة. وقال أوميت ديدي، نائب رئيس حزب الشعوب الديمقراطي، للصحفيين إن الدفاع الأولي لم يتطرق إلى كل ادعاء على حدة، لكنه سعى إلى تسليط الضوء على القضايا الإجرائية.

وأضاف ديدي أن "هذه القضية تم تحضيرها نتيجة الضغط الذي تعرض له رئيس نيابة محكمة النقض من قبل الحزب الحاكم وشركائه، لذلك في دفاعنا عرضنا هذا الأمر على المحكمة الدستورية بأدلة".

وقال ديدي إن الحزب سيتناول المزاعم بشكل مفصل بعد أن يقدم المدعي العام تحليله إلى المحكمة، لكن يجب إلغاء القضية قبل ذلك.

تركيا لديها تاريخ طويل في إغلاق الأحزاب السياسية، بما في ذلك الأحزاب الموالية للأكراد. ويقول منتقدون إن نظامها القضائي يخضع لتأثير سياسي، وهو ادعاء ينفيه حزب العدالة والتنمية الحاكم وحلفاؤه القوميون من حزب الحركة القومية.

قال المدعي العام لمحكمة النقض بكير شاهين في لائحة الاتهام إن حزب الشعوب الديمقراطي يعمل مع حزب العمال الكردستاني المتشدد ويهدف إلى كسر وحدة الدولة.

حزب الشعوب الديمقراطي هو ثالث أكبر حزب في تركيا، حيث يمتلك 55 مقعدًا في البرلمان المؤلف من 600 عضو.

وتصنف تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حزب العمال الكردستاني على أنه جماعة إرهابية. 

تحويل مسار طائرة لتسهيل الدخول غير القانوني إلى إسبانيا

يورنيوز: العشرات دخلوا إلى إسبانيا بشكل غير قانوني بعد هبوط طائرة متجهة إلى تركيا في مايوركا

ذكرت صحيفة يورونيوز السبت 6 نوفمبر،  أن عشرين راكبا كانوا على متن طائرة متجهة من المغرب إلى تركيا دخلوا إسبانيا بشكل غير قانوني بعد أن هبطت الطائرة اضطراريا بشكل خاطئ في مايوركا. 

ووقع الحادث بعد أن تم تحويل مسار طائرة تابعة لشركة العربية للطيران المغرب كانت متجهة إلى اسطنبول من الدار البيضاء إلى بالما دي مايوركا بسبب حالة طوارئ طبية كاذبة. 

الراكب المزعوم - الذي زعم أنه فقد الوعي بسبب مرض السكري، وحوالي 20 راكبًا، هربوا من الطائرة وركضوا على مدرج المطار عندما وصلت سيارة إسعاف إلى مكان الحادث، وفقًا لموقع يورونيوز.