الأربعاء 08 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة ستار

من "الآنسة حنفي" إلى "المحكمة".. التحول الجنسي فى عيون أهل الفن.. جميلة عوض وداليا البحيري ومعالي زايد رجالة.. إسماعيل يس ومحمد صبحي وشيكو وفهمي وهشام ماجد ستات

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تناولت العديد من الأعمال الفنية سواء فى الدراما أو المسرح أو السينما قضية التحول الجنسي، سواء بشكل كوميدى أو تراجيدي، والمقصود بالتحول الجنسي تحول الإنسان من جنس إلى آخر، فهناك أعمال فنية ظهر فيها تحول جنسي من ذكر إلى أنثى، والعكس، وهذا يرجع لعدة أسباب؛ منها أسباب نفسية نتيجة اضطرابات هوية الشخص، وأيضا هناك أسباب هرمونية ومشاكل فى الجهاز التناسلى تؤدي إلى التحول الجنسي وغيرها، ولعل أحدث الأعمال التى يظهر بها أحد الأشخاص ويتحول جنسيا هو فيلم "المحكمة"، وكشفت الفنانة جميلة عوض عن ملامح الشخصية التي تجسدها في فيلم "المحكمة"، حيث تلعب دور "عاليا"، وهى في الأصل شاب تحول جنسيًا إلى فتاة، ونشرت أفيش الفيلم على صفحتها بموقع "إنستجرام"، وعلقت عليه قائلة: "خلقت بمشاعر أنثى في جسد رجل والمجتمع يرفض تحويلها. #عاليا، فيلم #المحكمة عن قصص واقعية".

يشار إلى أن فيلم "المحكمة"، من تأليف أحمد عبد الله، وإخراج محمد أمين، بطولة مجموعة كبيرة من الفنانين منهم غادة عادل، محمود عبد المغنى، فتحى عبد الوهاب، صلاح عبد الله، جميلة عوض، نجلاء بدر، أحمد خالد صالح، كريم عفيفى، محمد مهران، أحمد داش، مايان السيد، عارفة عبد الرسول وسليمان عيد.

يتناول الفيلم العديد من القضايا المهمة ومن واقع المجتمع، وتسليط الضوء على الكثير من المشكلات في المجتمعات العربية، وجميع الأحداث تدور فى يوم واحد ومكان واحد وهو المحكمة، ونشاهد قضايا الكثير من الناس، ولكل بطل الخط الخاص به، وهناك 6 قضايا جنائية يسلط الفيلم الضوء عليها وهم قضايا مدنية، ومحكمة أسرة، واغتصاب، وميراث، وتحول جنسي.

أيضا قدم الثلاثى أحمد فهمى وشيكو وهشام ماجد فيلم " بنات العم " وإخراج أحمد سمير فرج وتدور أحداثه  فى إطار كوميدى حول ثلاث بنات يحاولن على مدار الأحداث بيع قصر قديم يتناقل الجميع قصص تشير إلى أنه ملعون وعندما يتمكن من بيعه بسعر مناسب والحصول على أموال من شأنها تأمين معيشة هؤلاء الفتيات، تكتشف بنات العم أن اللعنة لا زالت تطاردهن ليتحولن إلى رجال.

وعلى مدار أحداث الفيلم تأخذهم الحياة فى رحلة لا تُنسى يقمن خلالها بكل ما فى وسعهن للتخلص من هذه اللعنة والعودة إلى طبيعتهن شابات جميلات.

كما قدم الفنان الكوميدى الراحل  إسماعيل يس فيلم " الآنسة حنفى " وهى  شخصية الشاب "حنفى" الذى يفرض سيطرته على ابنة زوجة أبيه "ماجدة" ويمارس كل سلطاته الذكورية معها من منعها من الخروج والتحكم فى طريقة لبسها  الخ ولكن يتحول ذلك الشاب فجأة إلى فتاة تحمل نفس الملامح وتحمل لقب الآنسة حنفى ويتفاجأ الجميع بتحولها، ولكن يتعايشون مع الأمر ويعاملونها على أنها أنثى، حتى تتزوج الآنسة حنفى وتنجب والفيلم من بطوله اسماعيل يس وسليمان نجيب وماجدة وزينات صدقى ومن إخراج فطين عبد الوهاب 

بينما ظهرت الفنانة الراحلة معالى زايد فى فيلم " السادة الرجال " وتحولت خلال الاحداث الى رجل  وتدور أحداث القصة حول "أحمد" وزوجته "فوزية" التى تعانى من معاملة زوجها أحمد وعدم اهتمامه بها بالشكل المطلوب والكافى لأنها أنثى، وبعد رفض أحمد طلب طلاق فوزية منه تقرر فوزية إجراء عملية جراحية للتحول من سيدة إلى رجل، تعانى فوزية من مصاعب جمة بعد تحويل جنسها نظرا لانتماء مشاعرها لجنس النساء، وفى ظل هذه المعاناة للوالدين يفقد طفلهما حنان الأم والعمل اخراج وسيناريو وحوار رأفت الميهى.

 بعيدا عن السينما هناك أيضا مسلسل تلفزيونى بعنوان "صرخة أنثى" بطولة الفنانة داليا البحيرى حيث تخلى المسلسل عن النمط التقليدى لمناقشة القضية بشكل كوميدى وألقى المسلسل المكون من 30 حلقة الضوء على بعض تفاصيل الحياة الصعبة للمتحولين جنسيا والعمل تاليف محمد الغيطى وإخراج رائد لبيب وبطولة داليا البحيرى وطارق لطفى وإياد نصار. 

أما الفنان الكوميدى محمد صبحى فاستطاع  أن يناقش قضية التحول الجنسى على خشبة المسرح من خلال أحد فصول مسرحيته "تخاريف" فى إطار كوميدى، وكانت رغبة "سونيا" أن تظل أنثى وفى نفس الوقت تأخذ حقوق الرجل لإحساسها بالاضطهاد ونظرة المجتمع لها فى أحداث المسرحية إلى أن قابلت "مدحت" الذى لعبت دوره الفنانة هناء الشوربجى وتحول إلى أنثى، هنا أحست أن للرجولة مفهوما آخر غير التسلط وليس مرتبطا بالنوع  والمسرحية تأليف لينين الرملي، وإخراج محمد صبحي.