الإثنين 06 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ثقافة

الشاعر شعبان يوسف: شخصيات "شيطان الخضر" بائسة وفريدة

جانب من المناقشة
جانب من المناقشة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال الشاعر والمؤرخ الأدبي شعبان يوسف إنه تعرف على الكاتب محمد إبراهيم طه، عام 2003، وكان عام انفجار الرواية "وفوجئت بروايته "سقوط النوار"، التي صدرت وقتها، وأعجبتني لدرجة أنني حفظت أجزاء منها، وعندما قرأت روايته الأخيرة، "شيطان الخضر"، اكتشفت أن الطفل في الرواية الأولى مازال موجودا في الرواية الأخيرة".

وأضاف يوسف: لا يحب محمد إبراهيم طه، مسألة الظهور الإعلامي، ولا يجيد تصدير نفسه بالوسط الأدبي، وهو يحب أن يكتب في هدوء دون جوقة إعلامية، ويستمتع بذلك، باعتبار أن مهنته الكتابة، ولا يجري وراء التمجيد.

وأكمل يوسف: اللغة الصوفية موجودة بأشكال مختلفة في أعمال طه، ونجح في أن يصنع شخصيات جديدة ذات ملامح حادة يستطيع أن يمررها بنعومة، دون صراع ثقافي أو اجتماعي، وجاءت أغلب الشخصيات بائسة إلا أنه صنع منها حالة فريدة.

وتابع: حضور المرأة في الرواية موجود ولكنه غير بارز أو متمدد، دون توابل أو بهارات أو إيحاءات يمكن أن تكون خفيفة أو تأخذ من حلاوة الرواية.

وعقد منتدى المستقبل للفكر والإبداع، مساء اليوم في مكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني، ندوة نقدية لمناقشة رواية "شيطان الخضر" للكاتب الروائي محمد إبراهيم طه.

ويناقش الرواية الكاتب والناقد الدكتور يسري عبدالله، والشاعر والمؤرخ الأدبي شعبان يوسف، والكاتب الروائي أحمد صبري أبو الفتوح، ويدير الندوة الشاعر والقاص أمل سالم.

وصدرت رواية (شيطان الخضر) حديثا عن (دار النسيم) في القاهرة، وتأتي بعد مجموعة متميزة من الأعمال الروائية والقصصية للدكتور محمد إبراهيم طه، من بينها : ( توتة مائلة على نهر)، ( سقوط النوار)، ( العابرون)، (دموع الإبل)، ( البجعة البيضاء)، ( باب الدنيا)، ( الأميرة والرجل من العامة)، وغيرها.

وحاز الكاتب محمد إبراهيم طه عددا من الجوائز الأدبية من بينها جائزة الدولة التشجيعية للرواية عام ٢٠٠٠، وجائزة يوسف إدريس في القصة القصيرة عام ٢٠٠٨.

ويعد منتدى المستقبل للفكر والإبداع أحد أهم الحلقات النقدية في الثقافة المصرية والعربية، وتعضيد الثقافة الوطنية. 
ويطمح المنتدى كما جاء في بيانه التأسيسي" إلى أن يكون أعلى تمثيلات الموضوعية عبر إعادة الاعتبار لمفهوم القيمة من خلال تقديم النماذج الإبداعية المعبرة عن القيم الطليعية المتجددة.
تعقد الندوة في مكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني، ٢ شارع كريم الدولة متفرع من ميدان طلعت حرب بوسط البلد، مع التنبيه على الالتزام باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية.