الثلاثاء 07 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

حوادث وقضايا

أمام العدالة.. ثعلب الإخوان الإرهابية باقتحام الحدود الشرقية ومحاكمة 12 متهما في قضية داعش العجوزة ابرز محاكمات اليوم

نشرة أخبار المحاكمات
نشرة أخبار المحاكمات
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تشهد محاكم القاهرة والجيزة اليوم الأحد العديد من المحاكمات التي تهم الرأي العام وابرزها محاكمة ثعلب الإخوان الإرهابية باقتحام الحدود الشرقية ومحاكمة 12 متهما في قضية داعش العجوزة.

-محاكمة ثعلب الإخوان الإرهابية باقتحام الحدود الشرقية
تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع المحاكم بطرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، رئيس محكمة الجنايات، إعادة محاكمة محمود عزت القائم بأعمال مرشد الأخوان في القضية والمعروفة إعلاميا بـ"اقتحام الحدود الشرقية".

جدير بالذكر أن المتهمين في هذه القضية 28 متهما من قيادات جماعة الإخوان الإرهابية وأعضاء التنظيم الدولى وعناصر حركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبنانى على رأسهم رشاد بيومى ومحمود عزت ومحمد سعد الكتاتنى وسعد الحسينى ومحمد بديع عبد المجيد ومحمد البلتاجى وصفوت حجازى وعصام الدين العريان ويوسف القرضاوى وآخرين.
و أسدلت محكمة النقض ملف القضية بأحكام نهائية للمتهمين الآخرين حيث تضمن منطوق حكم محكمة النقض الصادر في القضية المعروفة إعلاميا باقتحام الحدود والسجون أولًا: بانقضاء الدعوي الجنائية ضد عصام العريان لوفاته.

ثانيا: بقبول الطعن المقدم من كل من شكلا أحمد أبو منصور أبو مشهور والسيد حسن وصبحي صالح وحمدي حسن وأحمد دياب واحمد احمد علي وعماد شمس الدين محمد وعلي عزالدين ثابت وفي الموضوع بنقض الحكم المطعون عليه وبراءتهم مما أسند إليهم.
 ثالثا: قبول الطعن المقدم شكلا من كل من محمد بديع والبلتاجي ورشاد محمد البيومي ومحي حامد ومحمد الكتاتني والحسيني ومصطفى طاهر وإبراهيم أبوعوف وفي الموضوع برفضه وتأييد أحكام الصادرة ضدهم.

كانت قد قضت الجنايات برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي بمعاقبة محمد بديع عبدالمجيد، ورشاد البيومي، ومحيي حامد، ومحمد الكتاتني، وعصام العريان، وسعد الحسيني، ومصطفي طاهر الغنيمي، ومحمد زناتي، وحازم عبدالخالق منصور، ومحمد البلتاجي، وابراهيم يوسف بالسجن المؤبد عما أسند إليهم، ومعاقبة كل من احمد ابو مشهور، والسيد حسن، وصبحي صالح، وحمدي حسن، وأحمد دياب، وأحمد العجيزي، وعماد شمس الدين، وعلى عزالدين بالسجن المشدد 15 عاما، وبراءة 9 آخرين، وشمل القرار براءة آخرين، كما قضت بمصادرة الهواتف المحمولة ووضعها تحت تصرف المخابرات العامة، وألزمت المحكوم عليهم المصاريف، وإحالة الدعوى المدنية للمحكمة المختصة وانقضاء الدعوى الجنائية للمتهم محمد مرسي لوفاته. تعود وقائع القضية إلى عام 2011 إبان ثورة يناير على خلفية اقتحام سجن وادى النطرون والاعتداء على المنشآت الأمنية. أسندت النيابة للمتهمين فى القضية تهم "الاتفاق مع هيئة المكتب السياسى لحركة حماس، وقيادات التنظيم الدولى الإخوانى، وحزب الله اللبنانى على إحداث حالة من الفوضى لإسقاط الدولة المصرية ومؤسساتها، وتدريب عناصر مسلحة من قبل الحرس الثورى الإيرانى، لارتكاب أعمال عدائية وعسكرية داخل البلاد، وضرب واقتحام السجون المصرية".

-محاكمة 12 متهما في قضية داعش العجوزة  
تنظر الدائرة الخامسة إرهاب بمحكمة أمن الدولة العليا طوارئ، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني  محاكمة 12 متهما في القضية رقم 143 لسنة 2021 جنايات أمن الدولة طوريء، والمقيدة برقم 373 لسنة 2020 جنايات أمن الدولة العليا طوارئ والمعروفة إعلاميا بداعش العجوزة.  

وضمت القضية كلا من مصطفى عبدالهادي سعيد، وأحمد محمود فتحي، ومحمد علي عبدالحكيم، ومحمد أسامة فاروق، وحسين عبدالتواب، وكريم طارق إبراهيم، ومحمد منصور جابر، وأنور سلامة محمد، وعبدالرحمن إبراهيم، ومصطفى جمال عبدالمطلب، وعبدالفتاح محمد محمود، وأحمد محمد عفيفي عوض.

وأتهمت النيابة المتهمون أنهم في غضون الفترة من عام 2013 حتى يناير 2017، تولى المتهم الأول قيادة في جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى الإخلال بالنظام الحالي وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وآمنه للخطر، وأنضم المتهمون من الثاني حتى الأخير لجماعة إرهابية مع علمهم بأغراضها، والمتهمون من الأول حتى السابع وايضا الثاني عشر مولوا جماعة إرهابية أموالا ومعلومات بقصد استخدامها في جرائم إرهابية.
-محاكمة 8 متهمين بخلية داعش حلوان

تنظر الدائرة 5 إرهاب، المنعقدة بطرة، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى، اليوم الثلاثاء،  محاكمة 8 متهمين بـ"خلية داعش حلوان" فى القضية رقم 4160 لسنة 2020 جنايات أمن دولة.

يصدر القرار برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى وعضوية المستشارين وجدى عبد المنعم، والدكتور على عمارة وسعد الدين سرحان، وسكرتارية أشرف صلاح وأحمد مصطفى، اليوم الثلاثاء،
وضمت الدعوى 8 متهمين من بينهم 5 محبوسين، ويأتى على رأس المتهمين مؤسس التنظيم المتهم "أ. أ"، والذى أسس خلية بمنطقة حلوان تتبع تنظيم داعش الإرهابى، ومتهم بالسفر للخارج والتدريب على استخدام السلاح والعمليات العدائية، كما وجهت النيابة للمتهم الخامس تهمة حيازة سلاح نارى.

-محاكمة 4 متهمين في قضية رشوة جهاز شئون البيئة

تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس، محاكمة 4 متهمين فى قضية رشوة جهاز شئون البيئة.

وكشفت تحقيقات النيابة العامة أن المتهم “ر. خ”، 37 سنة، مدير إدارة المشاريع الصناعية والتعدين والحرارية بالإدارة العامة للمشروعات الصناعية بجهاز شئون البيئة، بصفتها موظفة عامة طلبت هدية وأخذت لنفسها لأداء إحدى مهامها من المتهم الثالث كعضو مجلس إدارة لشركة حديد وأسمنت بوساطة المتهم الرابع كمستشار داخلي مجاني مقابل الموافقة على الدراسة البينية المقدمة من إحدى شركات الحديد والأسمنت وإنهاء إجراءات الموافقة عليها.


وأضافت التحقيقات أن المتهمة بصفتها سابقة البيان طلبت وأخذت لنفسها هدية لأداء عمل وظيفتها بطلب وأخذ 40 ألف جنيه من المتهم الرابع رشوة مقابل موافقتها على دراسات داخلية عن المشاريع الصناعية من إعداد المتهم الرابع واستكمال إجراءات الموافقة.
وكشفت التحقيقات أن المتهم الثالث “م.أ.” 53، عضو مجلس إدارة إحدى شركات الحديد والأسمنت، عرض رشوة لموظف عمومي لأداء إحدى واجباته بتقديم مبلغ الرشوة الذي كان موضوع التهمتين السابقتين.

وأشارت التحقيقات إلى أن المتهم الرابع “ر. م.”، 39 عامًا، مستشار داخلي مجاني، عرض رشوة لموظف عمومي لأداء عمل من أعمال وظيفته من خلال تقديم مبلغ الرشوة وكذلك التوسط في طلب وأخذ المال من قبل موظف عمومي كمسألة رشوة موضوع التهمتين السابقتين.
- محاكمة متهم بتهمة إذاعة ونشر أخبار وبيانات كاذبة

تنظر محكمة جنح أمن دولة طوارئ،  محاكمة  يحيي حسين بالقضية رقم 558 لسنة 2021 جنح مدينة نصر ثاني أمن دولة طوارئ بتهمة إذاعة أخبار وبيانات كاذبة داخل وخارج البلاد.
وأسندت النيابة العامة للمتهم بالتحقيقات تهم بنشر وبث وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها وجرائم الانضمام إلى جماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة، من ممارسة أعمالها
-محاكمة تشكيل عصابي بسرقة المواطنين عبر صفحة زواج بالفيس بوك

تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس برئاسة المستشار حمدي الشنوفي محاكمة  تشكيل عصابي تخصص نشاطه الإجرامي في السرقة بالاكراه بالبساتين بدافع الزواج عن طريق استدراج ضحاياهم عبر تطبيق الفيس بوك ودس عقار مخدر بشرابهم لافقاد الوعي.

وكشف امر إحالة المتهمين الي محكمة الجنايات أنهم بدائرة قسم شرطة البساتين بمحافظة القاهرة سرقوا المنقولات المبينة وصفا بالاوراق والمملوكة للمجني عليه أسامه طه بطريق الإكراه الواقع عليه بأن قاموا بإعداد مخطط اجرامي اتفقوا جنائيا عليه واستهلوه بتحضير وتجهيز وسيلة بطشهم عقار الكلوزايين وما أن آمن ضحيتهم لهم غافلوه بدسه خفية بشرابه حتي احتساه فتمكنوا من تلك الوسيلة القسرية من افقاده الوعي واعدام مقاومته والاستيلاء على ممتلكاته تاركين إياه مسجي أرضا حتى تم تدارك حالته الصحية بتلقي العلاج بالمشفي علي النحو الوارد بتقرير الطبي المرفق بالاوراق، كما استخدموا حساب الكتروني تطبيق الفيس بوك علي شبكة المعلومات الدولية بقصد تسهيل ارتكاب الجريمة المار بياناتها.

وتضمنت أدلة الشهود في القضية حيث شهد مدير عام بالجهاز المركزي للمحاسبات لتعرضه لواقعة سرقة بالاكراه من قبل المتهمات المضبوطات وأضاف أنه تعرف علي احداهن عن طريق تطبيق الفيس بوك علي صفحة البيدج للزواج وبالتواصل معه تم استدراجه بدعوي اختيار العروس التي يرغب في عقد قرآنه عليها وبتقابله مع المتهمات في أحدي المقاهي غافلوه بدون علمه وقاموا بدس عقار يسبب التخدير وما أن استفاق وجد نفسه ملقيا علي جانب الطريق وتم إيصاله للمشفي لتلقي العلاج وتبين له سرقة منقولاته.
وشهد مدحت احمد بالمعاش بتواجده رفقة المجني عليه حال تقابله مع المتهمات باحدي المقاهي رغبته بالزواج وبمغادرتهم نهي الي علمه عقب ذلك تعرض صديقه لواقعة سرقة من قبلهم، واضاف مجري التحريات بالقضية بصحة ما جاء بأقوال المجني عليه وصديقه وان تحرياته السرية دلته علي قيام المتهمين من الاول حتي الثامن بإعداد مخطط اجرامي لسرقة الرجال بطريق الإكراه عن طريق استدراجهم بالتحاليل عن طريق إنشاء حساب علي تطبيق الفيس بوك للزواج والاتفاق مع ضحايهم علي التقابل في المقاهي لروية العروس ليقوموا بدس مواد مخدرة بشرابهم وسرقة ضحاياهم وتمكنوا من تلك الوسيلة القسرية من الاستيلاء على ممتلكاته.

وتضمنت ملاحظات النيابة العامة في القضية من خلال مباشرتها التحقيقات أقرت المتهمة الخامسة أن المتهمات الأولي والثانية والثالثة والرابعة هن القائمات علي إيذاء الرجال بدس عقار مفقد للوعي تمهيدًا لسرقتهم عقب استدراجهم عن طريق الانترنت بدعوي الزواج، وبعرض المضبوطين بالمجني عليه أقر بتعرفه علي المتهمات من الأولي حتي الخامسه، واوري التقرير الطبي الخاص بالمجني عليه من خلال الكشف الطبي حال حضوره للمشفي تبين أنه يعاني من دوخه وعدم اتزان بالحركة