الجمعة 22 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

محافظات

"هيدفنوني بسكراب الجراحة".. قصة طبيب توفي فجأة بمستشفى إسنا

الطبيب الراحل
الطبيب الراحل
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

"عاش غريبا.. ومات غريبا".. هكذا وصف أصدقاء ومعارف الطبيب "حمزة هاشم" نائب الجراحة العامة بمستشفى طيبة التخصصي بمدينة إسنا جنوب الأقصر، بعد تلقيهم نبأ وفاته المفاجئ متأثرا بهبوط حاد في الدورة الدموية بعد انتهاء فترة عمله واستراحته بسكن الأطباء بالمستشفى.

خلال الساعات الماضية، شهد مستشفى إسنا التخصصي بالأقصر، وفاة نائب الجراحة العامة بالمستشفى الدكتور حمزة هاشم، 29 عاما، بعد انتهاء فترة عمله واستراحته بسكن الأطباء بالمستشفى، حيث كان قد انتهي من عمله بعدما اطمأن على المرضى المكلف برعايتهم، وذهب للنوم بغرفته، ثم استبطأه أصدقائه وعندما ذهب أحدهم لإيقاظه لبدء العمل بالشيفت الخاص به، وجد الطبيب قد فارق الحياة.

الطبيب الشاب، هو أحد الأطباء المتعاقدين بمستشفى إسنا منذ أيام، تخصص جراحة، من مواليد شهر يناير عام 1992 بمركز طهطا بمحافظة سوهاج، درس الجراحة العامة بكلية الطب جامعة أسوان، تزوج في منتصف عام 2021 وحصل على الماجستير من عدة شهور، وصفه أصدقائه، بأنه شهيد الغربة وشهيد العلم والعمل ورجل الأدب والأخلاق وعريس الجنة، فهو لم يمر على زواجه عدة أشهر، كما وصفوه بأنه أخلص الناس فى عمله، وعُرف بكونه خدومًا، ولا يتأخر عن أحد في خير يقدر عليه، إلى جانب كونه محبًا لزملائه ويتمتع بسيرة طيبة بينهم، ويؤكد زملائه من الأطباء أنه كان يداوم على فعل الخير وشديد الحرص على المعاملة الطيبة مع المرضى، والاهتمام بهم والاطمئنان عليهم. 

وقبل أشهر، تنبأ "حمزة" بجزء من سيناريو وفاته من قبل وكيف أنه سيتوفى أثناء عمله، حيث كتب الطبيب الراحل في شهر ديسمبر الماضي، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، "وصلني إحساس إني لما أموت هيدفنوني بسكراب من كتر ما بلبسه، حيث انها بحثت عن جلبابي وعمامتي وحتى لا أنسى" فيما يعني كثرة ارتدائه "السكراب الطبي" وهو زي أطباء الجراحة.

كما عُرف عنه زملكاويته الشديدة، فكان آخر منشوراته في هذا الشأن عندما أعلن دعمه لبروتوكول التعاون الذي وقعه مسئولو نادي الزمالك لإنشاء فريق جديد في دولة الإمارات باسم النادي، وكتب قائلا "ندعم ونشجع كل ما هو ملك عاش الزمالك".

وسيطرت حالة من الحزن على أصدقاء الدكتور حمزة بين أطباء وتمريض مستشفى إسنا بالأقصر، كما مثلت وفاته صدمة كبرى لأبناء بلدته، ليس فقط لكونه في ريعان شبابه أو حتى لأنه لم يلحق أن يسعد بزواجه الحديث، وإنما رجوعًا لسيرته الطيبة التي انتشرت بين الناس طوال فترة حياته، حيث عٌرف عنه الأخلاق الحميدة والصفات الكريمة وهو ما ظهر خلال مراسم الدفن بمدافن عائلته في سوهاج في حضور أهالي قريته مراسم التشييع.

وبمجر سماع نبأ الوفاة، تحولت صفحة الطبيب الراحل إلى سرادق عزاء على مواقع التواصل، حيث رثا الكثيرون الطبيب الشاب، ودعوا لزوجته وأسرته وأصدقائه بالصبر على تلك المصيبة، حيث قال الدكتور كرولوس نبيل "ربنا يرحمك يا د. حمزة، كنت بتهون عليا أيام النيابة، فاكر قعدتنا على القهوة الساعة ٥ الصبح، فاكر لما كنت بتنصحني، يدوب لسه انت عازمني على فرحك، وكانت ليلة روعة، لسه مقابلك من يومين بتكلمني على حالة بلدياتك بتطمن، هتوحشني العشرة والعيش والملح يا دكتور حمزة، هيوحشني احترامك ومحبتك للجمع.. الدنيا رخيصة بجد".

ونعاه الدكتور عبد الرحمن محمد عضو مجلس نقابة أطباء أسوان قائلا "الله يرحمك يا حمزة يا جدع اللي عمرك ما تأخرت مع حد، حمزة صاحبي وأخويه الصغير فرحه كان من شهرين وربنا اختاره عنده عند ربنا أكيد أحسن".

فيما قالت الدكتورة منة الله أحمد حمزة، "الله يرحمك عريس في الجنة ربنا يصبر أهلك ويلطف بيهم، كان دفعتنا أنا مش مصدقة والله، ربنا يرحمك ويغفرلك ويتجاوز عن سيئاتك، تذكروا في دعواتكم زميلنا وابن دفعتنا جراحة عامة الدكتور حمزة هاشم".

وتوالت منشورات النعي، حيث قال أحد زملائه "بيصحوه عشان ينزل يستلم النبطشية مقامش، مبيكسفش حد بيحتاجله بيراعي ربنا في مرضاه صاحب الابتسامة والخلق الحسن نحتسبه عند الله من الصالحين" ، "هكذا حال الدنيا يا حمزة، لقد كانت إقامتك قصيرة وخفيفة عشت غريبا ومت غريبا اللهم اجعل غربتك وشقاؤك وتعبك وسهرك علي راحة غيرك في ميزان حسناتك، في جنة الخلد ياعريس" ، "ربنا يرحمك ويغفرلك ويمتعك في الجنة عمرك ما تأخرت علي خدمة أي حد مريض أو صاحب أو غريب".

من جانبها، نعت إدارة مستشفى أسوان الجامعي أحد أبطال الجيش الأبيض وأحد أخصائي الجراحة العامة بالمستشفى الذي وافته المنية فجأة وهو في ريعان شبابه مؤكدة أنه كان ابن من خيره أبناء المستشفى الشبان ومستقبلها في الجراحة العامة، كما نعاه الدكتور إبراهيم الزيات عضو مجلس نقابة الأطباء.

الطبيب حمزة هاشم (1)
الطبيب حمزة هاشم (1)
الطبيب حمزة هاشم (1)
الطبيب حمزة هاشم (1)
الطبيب حمزة هاشم (2)
الطبيب حمزة هاشم (2)
الطبيب حمزة هاشم (3)
الطبيب حمزة هاشم (3)
الطبيب حمزة هاشم (4)
الطبيب حمزة هاشم (4)
الطبيب حمزة هاشم (5)
الطبيب حمزة هاشم (5)
الطبيب حمزة هاشم (6)
الطبيب حمزة هاشم (6)