الخميس 21 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

محافظات

آفات وأمراض أشجار المانجو ندوة بمديرية زراعة الإسماعيلية 

ندوة عن اهم الافات والأمراض التي تصيب اشجار المانجو وكيفية مكافحتها بقرية التقدم

جانب من الندوة
جانب من الندوة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

نظمت مديرية الزراعة بمحافظة الإسماعيلية ندوة حقلية اليوم الأربعاء بالمركز الارشادي بقرية التقدم  بالقنطرة شرق وبحضورالمهندس محمود عبد القادر مدير عام المكافحة  والمهندس نفادي محمد مدير الإدارة الزراعية بالقنطرة شرق  والمهندس احمد شوقي مدير المركز الإرشادي  والمهندس نصر إسماعيل مدير المكافحة البستانية وبحضور مهندسي الارشاد الزراعي والمكافحة والبساتين وعدد كبير من  المزارعين.
حاضر في الندوة  الدكتور أحمد حشيش أستاذ الأمراض النباتية بمعهد بحوث النبات والدكتورة سالمة خيري  من معهد وقاية النبات .
تناولت الندوة ، أهم الآفات والأمراض التي تصيب أشجار المانجو ومناقشة أساليب وطرق المكافحة، وإعطاء بعض النصائح لمنع انتشار الحشرة القشرية والبق الدقيقى لأشجار المانجو المسبب لمرض العفن الهبابي، وشرح أساليب وطرق المكافحة؛ مشيرة إلى أنه بعد جمع المحصول مباشرة يتم تقليل التزاحم بين أفرع الأشجار عن طريق إجراء عمليات التقليم السليم، والتطهير بعد التقليم بأوكسي كلورو النحاس بمعدل 400 جرام لكل 100 لتر، بتقليم الأشجار وإزالة الأفرع الجافة وفتح قلب الشجرة لدخول الشمس، مع مراعاة التخلص من مخلفات التقليم فورا خارج المزرعة.
ونوهت، إلى تقليل ارتفاع الأشجار وتطويشها بحيث لا يزيد ارتفاع الأشجار عن 5 أمتار لكي تسهل عملية المكافحة؛ مع القضاء على الحشائش الموجودة في البستان نظرا لأنه مأوى للآفات والأمراض والحشرات الماصة؛ مشددة على عدم تحميل محاصيل أخرى أسفل أشجار المانجو، وضبط معدلات الري بما يتناسب مع حجم الأشجار، وعدم الإسراف في الري لأن الحشرات القشرية تزيد مع ارتفاع الرطوبة حول النبات.
وشددت الندوة، على رش الأشجار بمحلول الصابون الزراعي بعد 15 يوما من رش اوكسي كلورو النحاس بتركيز 1%، أي لتر لكل 100 لتر ماء، وزيادة ضغط موتور الرش لإزالة اللون الأسود من على الأوراق، ولكي تتمكن الأوراق من القيام بوظيفتها، مع مراعاة وجود قلاب داخل موتور الرش، وكذلك رش الحشرات القشرية التي تفرز الندوة العسلية الموجودة في السطح السفلي للورقة، عن طريق استخدام الزيت المعدني الصيفي 1.5 لتر لكل 100 لتر ماء، على أن تتم تغطية الأشجار جيدا بمحلول الرش، بعد 3 أيام من رش الصابون الزراعي، ويكرر الرش مرة أخرى بعد 15 يوما حسب شدة الإصابة.
كما تناولت الندوة، أهم المشكلات التي تواجه المزارعين وطرق حلها ودار نقاش حول أهم الآفات والأمراض في الوقت الحالي وطرق مواجهتها. وتم اجراء شرح عملي لطريقة الرش السليمة في وجود ماتور الرش للمزارعين.
وقال المهندس محمود عبد القادر ان وزارة الزراعة وفرت كل المبيدات اللازمة لمكافحة العفن الهبابى والحشرات القشرية وبسعر ارخص من السوق وبالاجل وذات فاعلية مضمونة ونوة الي إن السبب الرئيسي لانتشار العفن الهبابي هو إهمال المزارع بسبب عدم اتباعه للتعليمات والارشادات والتوصيات الفنية التي تم ذكرها من خلال الندوة ،. كما تم توفير مصايد
لمكافحة ذبابتي الفاكهة والخوخ لتقليل الخسائر  والاضرار الناتجة عنهم وتقليل استخدام المبيدات الكيماوية والمساعدة علي التصدير والحفاظ علي صحة الإنسان والتربة الزراعية  وأن الهدف من الندوة التوعية للمزارعين وأصحاب حدائق المانجو باتباع الممارسات الزراعية الصحيحة التي تعمل علي زيادة الانتاج ، مؤكدا أن محصول المانجو من المحاصيل الاستراتيجية بالمحافظة، لافتا إلى أن المساحة المنزرعة بالمانجو تقدر بنحو  ١٣٠ ألف فدان .
كما تمت مناقشة المفاهيم الخاطئة التي يعتقد المزارع انها مفيدة وتزيد الانتاج ومنها علي سبيل المثال كبر حجم وارتفاع الاشجار مؤكدًا انه تم التشديد على المزارعين بضرورة تنفيذ التوصيات والارشادات للتعلب علي هذا المرض وزيادة الانتاج ونحن في خدمة المزارع من خلال الجمعيات الزراعية وادارة المكافحة والارشاد الزراعي والبساتين بمديرية الزراعة.