السبت 23 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة القبطية

انتخاب قدس الأرشمندريت جورج مصري متروبوليتا على أبرشيّة حلب وسلوقية وقورش وتوابعها

متروبوليت
متروبوليت
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أعلن الفاتكيان ظهر اليوم الجمعة، الموافق 17 سبتمبر  2021، أنّ قداسة البابا فرنسيس بابا الفاتيكان قد وافق على انتخاب سينودس الأرشمندريت جورج مصري ميتروبوليتًا على أبرشيّة حلب وسلوقيا وقورش وتوابعها للروم الملكيّين الكاثوليك.

وجدير بالذكر أن الأرشمندريت جورج بن جابر مصري وجاكلين نونو، من مواليد حلب فيفن، في  1968 وتلقّى دروسه الابتدائيّة في معهد الأُخوّة للمريميّين والإعداديّة والثانويّة في مدرسة الإيمان في حلب.

وبدأ دراسة الأدب الفرنسي في حلب إلى أن التحق بإكليريكيّة القدّيسة حنّة في الربوة – لبنان عام 1987 لدراسة الفلسفة واللاهوت، وبسبب عدم الاستقرار السياسيّ وتقطّع الدراسة، عاد إلى حلب وأدّى خدمة العلم، في العام 1995، تابع درساته اللاهوتيّة في معهد القدّيس بولس حريصا – لبنان. ثمّ سافر بعدها إلى إكليريكيّة جان ماري فيانيه في آرس – فرنسا.

سيم كاهنًا على أبرشيّة حلب عن يد سيادة المطران يوحنّا جنبرت في 24 ابريل  1999 ورقّي إلى درجة الأرشمندريت في  2013، تاريخ تعيينه نائبًا أسقفيًّا عامًّا.

خدم الأرشمندريت جورج رعايا سيّدة الجبل، والقدّيس ديمتريوس، والقدّيسة متيلد. كان مسؤولًا خلالها عن النشرة الطائفيّة ومطبعة الإحسان التابعة للمطرانيّة.

للأب المنتخب خدمات كثيرة في الحركات الرسوليّة والأخويّات: نائب رئيس مجلس إدارة مؤسّسة جورج ومتيلد سالم الخيريّة ونائب رئيس مجلس إدارة جمعيّة بيت التدريب والتأهيل السمعي. مرشد لأخويّة ميلاد العذراء للرجال وعيلة البشارة لإيمان ونور في حلب وفي سوريّة. المرشد العام لكشاف القدّيس جاورجيوس وكشاف الفرنسيسكان للفتيات.

المرشد الإقليمي ثمّ الوطني لCICG مؤتمر المرشدات الكاثوليك العالميّ. المرشد العامّ لأخويّة الشبيبة العاملة المسيحيّة في حلب. مرشد كلّ من الأخويّة 20 في أخويّات عائلات مريم، ومركز القدّيس ديميتريوس للتعليم المسيحيّ، وأخويّة أخوّة لورد.

كما عمل كمدرّس التربيّة الدينيّة لطلاب المرحلة الإعداديّة في مدرسة الأمل، ولمادة علم الاجتماع الديني في معهد الدراسات اللاهوتيّة المعمّقة.

جزء كبير من خدمته في رعيّة القدّيس ديمتريوس تركّز حول العمل الإغاثيّ والإنسانيّ خلال الأزمة السوريّة.