الإثنين 15 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

تقارير وتحقيقات

الحكومة تستعد لإنشاء 317 مجمعا صناعيا في 17 قرية بالمحافظات.. خبير اقتصادي: تستهدف زيادة الصادرات.. رئيس جمعية الألف مصنع: يجب إبعادها عن المحافظات المكدسة بالسكان

نيفين جامع وزيرة
نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تستعد مصر في الفترة المقبلة لتطوير الصناعة المصرية وزيادة الصادرات وتقليل الواردات وزيادة الإنتاج حيث قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، إن الوزارة تعكف حاليًا على إنشاء 317 مجمعا في 17 قرية على مستوى الجمهورية ضمن مبادرة ومشروع حياة كريمة.

 نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة

أشارت جامع، إلى أن هناك توجيه رئاسي للوزارة بضرورة حصر جميع الأراضي بكافة المحافظات لاستغلالها بالشكل الأمثل، منوهة أن هناك أولوية في توفير الأراضي للمشروعات القائمة ذات الرغبة الجادة في إقامة التوسعات.

وتابعت جامع أن الوزارة انتهت حتى الآن من سحب 600 قطعة من مستثمرين غير جادين، وتم عمل لجان متخصصة لمعاينة الأراضى للمسثتمرين، موضحة أنه تم تشكيل لجنة ويتم الاجتماع بشكل دورى كل أسبوعين لطرح جميع الأراضى لجميع المستثمرين”.

وأضافت أن هناك متابعة يومية للمستثمرين فى المجمعات الصناعية، حيث وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى بتسهيل الإجراءات لكل المستثمرين، وأن الدولة تعمل على إتاحة المجمعات الصناعية الجاهزة تيسيرا على المستثمرين، وأن الأولوية لمنح الأراضى الصناعية للمنتجات التى يتم استيرادها من الخارج”.

وأوضحت جامع، أن الوزارة تواصل عملها نحو تعظيم فرص الصناعة المحلية وتخفيض فاتورة الواردات ذات مثيل محلي لها، مشيرة إلى أنه سيتم عمل معرض كبير لعرض منتجاتنا في العراق، وتم عرض منتجاتنا فى العديد من البلدان التي تعرض لأول مرة بها”.

الدكتور وائل النحاس الخبير الاقتصادي

وفي هذا السياق قال الدكتور وائل النحاس الخبير الاقتصادي، إن إنشاء 317 مجمعا في 17 قرية على مستوى الجمهورية خطوة مهمة للغاية للإهتمام بالصناعة المصرية موضحا ان تلك الخطوة ستساعد بشكل كبير في تقليل نسب البطالة التي زادت بصورة كبيرة في الفترة الماضية بسبب فيروس كورونا. 

وأضاف النحاس، أن المسؤولين يسعون في الفترة المقبلة لزيادة المصانع لأن ذلك يساعد بشكل كبير على زيادة الإنتاج وزيادة الصادرات المصرية للخارج إلى جانب تقليل الواردات التي تكلف الدولة مليارات الدولارات. 

هشام كمال،  رئيس جمعية الألف مصنع

وفي نفس السياق قال هشام كمال،  رئيس جمعية الألف مصنع، إن بناء مجمعات صناعية على مستوى الجمهورية خطوة إيجابية وتساعد بشكل كبير في نمو الاقتصاد المصري ولكن يجب أن يكون هناك خطة ونظام من قبل المسؤولين في وزارة التجارة والصناعة على توزيع تلك المجمعات في المناطق النائية والقرى ومحافظات الصعيد لأن انتشار تلك المجمعات في محافظات الصعيد يخف الضغط عن المحافظات المكدسة بالسكان الي جانب توفير فرص عمل للشباب في تلك الأماكن. 

وأضاف كمال، أن مصر استطاعت في الفترة الماضية في تحريك الاقتصاد المصري والنهوض به وخير دليل علي ذلك أن الرئيس عبد الفتاح السيسي افتتح اكثر من منطقة صناعية في الفترة الماضية في أكثر من محافظة من محافظات الجمهورية موضحا ان تلك الخطوة ساعدت بشكل كبير في تطوير الصناعة المصرية.