الإثنين 25 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

فضائيات

فيديو| الأرصاد تفسر الإحساس بالبرودة في ساعات الفجر

تحسن في حالة الطقس
تحسن في حالة الطقس
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قالت منار غانم، متنبئ جوي بهيئة الأرصاد الجوية، إن موجة ارتفاع درجات الحرارة التي بدأت منذ بداية أغسطس قد تعرضت للانكسار بالفعل.

وأضافت غانم، خلال مداخلة عبر شاشة إكسترا نيوز، أن درجات الحرارة ستظل في معدلها الطبيعي حتى نهاية شهر أغسطس بين 35-36 على القاهرة والوجه البحري، وبين 31-32 على السواحل الشمالية.

ولفتت إلى أن الرطوبة والتعرض للشمس يشعران بارتفاع درجات الحرارة، موضحة أنه 
مع ساعات الليل والفجر يوجد نشاط رياح، مع انخفاض في درجات الحرارة الصغرى، ما يشعر البعض بالبرودة.

وأوضحت أنه نسب الرطوبة العالية مستمرة لآخر أغسطس وبدايات سبتمبر، خاصة على السواحل الشمالية ووجه بحري، لكنها أقل على الصعيد.

وفيما يخص الملاحة البحرية والأنشطة الصيفية على الشواطئ، فقالت إن الحالة مستقرة في البحر المتوس، وبين الاستقرار والاضطراب على البحر الأحمر.

موعد انتهاء الصيف

كشف الدكتور محمد الصادق، الأستاذ بالمركز القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، موعد انتهاء الصيف 2021، وفقا للحسابات الفلكية التي أعدها المعهد، موضحًا أنَّ 23 سبتمبر المقبل موعد انتهاء فصل الصيف رسيماً، على أن يبدأ بعده مباشرة فصل الخريف 2021 رسميًا وذلك وفقاً لكل الحسابات الفلكية التي أعدها المعهد، موضحاً أنَّ موعد بداية الصيف كانت 19 يونيو الماضي بعد انتهاء فصل الربيع، مؤكّداً أنَّ المعهد يجري الحسابات الفلكية مستعيناً بأحدث الأجهزة.

وعانى المصريون من موجة طقس حارة للغاية مع بداية شهر أغسطس، في ظل ارتفاع درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية وارتفاع معدلات الرطوبة، إذ تخطت درجات الحرارة الـ40، ونصح خبراء الأرصاد بتجنب التعرض لأشعة الشمس مباشرة، خاصة في أوقات الظهيرة، وشرب السوائل باستمرار.

وكانت الأرصاد قد حذرت من فصل الصيف هذا العام، حيث يشهد تغييرات وتطورات دورية سريعة وذلك كارتفاع تدريجي أو انخفاض في درجة الحرارة، كما أن الرطوبة النسبية تتأثر بالمنخفض الجوي وتتغير باستمرار وتصل نسبتها إلى 90% وأكثر، خصوصًا وأن منخفض الهند الموسمي قادم وهو كتلة قادمة من الهند تمر على شبه الجزيرة العربية تسبب ارتفاعًا كبيرًا في درجة الحرارة في بعض الدول.