الأحد 29 يناير 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة التعليمية

غدا.. انطلاق ملتقى "التعليم العالي" في نسخته التاسعة

رئيس الملتقي: منصات إلكترونية تتيح للطالب التعرف وهو فى منزله على تفاصيل برامج الجامعات ونظم الدراسة

دكتور خالد عبد الغفار
دكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

بالتزامن مع استعداد الجامعات، لاستقبال موسم تنسيق قبول الناجحين فى الثانوية العامة والشهادات المعادلة لها تنطلق فعاليات الملتقى التاسع لمعرض الجامعات المصرية والعالمية "إديوجيت" بفندق ديوسيت بالتجمع الخامس خلال الفترة من غدا الاثنين الموافق  9  أغسطس حتي  يوم الأربعاء الموافق  11 أغسطس الجارى بمشاركة عشرات الجامعات الحكومية والأهلية والخاصة والدولية.

ومن المقرر أن يتفقد أجنحة النسخة الصيفية من المعرض الدولى للتعليم على مدى أيام المعرض الثلاثة كل من الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كما يستضيف معرض "إديوجيت"، عددا كبيرا من وزراء التعليم العالى السابقين ورؤساء الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية والدولية ولفيف من خبراء التعليم العالي من مصر والعالم.

ويشارك العشرات من الجامعات المصرية والعالمية منهم، جامعة القاهرة، جامعة عين شمس، أفرع الجامعات الأجنبية بالعاصمة الإدارية وجامعة مصر المعلوماتية بالإضافة لعدد كبير من الجامعات الخاصة والأهلية.

وتستعرض الجامعات، المشاركة بمعرض "إديوجيت" برامجها الدراسية التى تقدمها والجديد فى كل مايخص منظومة التعليم العالى بالإضافة، وعلى المستوى الدولي يشارك بالملتقى جامعات من أكثر من 10 دول منها، الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة، روسيا، كرواتيا، الأردن، قبرص وغيرها من خلال جامعاتها المرموقة ومنها جامعة لنكولن وجامعة برمنجهام من المملكة المتحدة، جامعة إدموند من الولايات المتحدة، جامعة الصداقة بين الشعوب من روسيا وغيرهم الكثير.

ويستقبل معرض "إديوجيت" للتعليم العالى الآلاف من طلاب المدارس الثانوية على مدار الأيام الثلاثة للملتقى حيث يفتح المعرض أبوابه للطلاب مجانا للقاء ممثلى الجامعات المشاركة والتعرف على أبرز الفرص التعليمية وكذلك البرامج الدراسية والخدمات التعليمية التى تقدمها تلك الجامعات، ويتيح الملتقى الفرصة للمواهب الفنية الشابة لطلبة المرحلة الثانوية للظهور، والتنافس على مسرح "إديوجيت"، حيث يقدم عدد من الطلبة الموهوبين فقرات تبرز مواهبهم ويحصل الفائزون على جوائز تقدمها إدارة الملتقى وعدد من الجامعات العارضة.

ويقام على هامش المعرض مسابقة المواهب الطلابية والتى تعقد للعام الثالث على التوالى كما يتم تكريم عدد كبير من قيادات التعليم العالى الذين ساعدوا فى تطوير منظومة التعليم على مستوى المدارس فى الفترة الأخيرة.

وحول أهمية معارض التعليم وانتشارها وتنوعها فى الفترة الأخيرة، يقول الدكتور على شمس الدين رئيس جامعة بنها الأسبق، ورئيس ملتقى ومعرض "إديوجيت "للتعليم العالى، إن التعليم العالى أصبح صناعة وبات هناك تنافس كبير على جذب الطلاب بين الجامعات لأن جزءا كبيرا من تمويل الجامعات بات مرتبطا بالمصروفات الدراسية، فضلا عن أن جزءا من تقييم الجامعات يقوم على جودة الطالب الملتحق بها، كل ذلك خلق حالة من التنافس على جذب الطلاب بصورة عامة ثم التنافس على الطلاب المتميزين.

وأضاف شمس الدين، أن الطلاب قبل الالتحاق بالجامعات يكون لديهم كم هائل من الاستفسارات حول الخيارات المتاحة أمامهم والبرامج الدراسية والتخصصات وأسواق العمل التى تؤهل لها الكليات والبدائل والمعارف والمهارات التى سيكتسبها والمصروفات الدراسية وطبيعة الدراسة.. لذلك أصبحت معارض التعليم هى الوسيلة التى يلتقى خلالها الطلاب بمسئولى وموظفى الجامعات حيث توفر تلك المعارض مجهودا كبيرا على الطلاب وأولياء الأمور فى المرور على الجامعات بمقارها المختلفة لأن المعارض تجمع أكبر عدد من الجامعات فى مكان واحد في مصر فى السنوات الأخيرة والتي شهدت ظاهرة غير مسبوقة.

وتابع  شمس الدين، أن العديد من خبراء التعليم من دول مختلفة، أكدوا أن مصر أصبحت مؤخرا نموذجا لتواجد كافة نظم التعليم العالمية بما يلبى كل احتياجات الطلاب "من يريد أى نظام تعليمى يجده فى مصر حيث أصبحت هناك برامج وجامعات حكومية ودولية وخاصة وأهلية وتكنولوجية وبرامج دراسية مشتركة وبرامج لغات فى الجامعات الحكومية، كما أصبح موجودا فى مصر جامعات أمريكية وأوروبية وكندية وروسية وصينية .. كل أنواع التعليم العالمية باتت موجودة فى مصر، كذلك قطعت مصر شوطا كبيرا فى مجال التعليم التكنولوجى والمهنى والفنى وأصبحت هناك برامج دراسات عليا متنوعة فى مختلف مؤسسات التعليم العالى.

واستطرد: "كل ذلك وسع فرص الاختيار أمام أبنائنا وأمام أبناء الدول المجاورة التى باتت تتطلع للتعليم المصرى باهتمام شديد وكل ذلك جعل للمعارض التعليمية أهمية شديدة فى الترويج للتعليم العالى، مضيفا: نحن فى معرض "إديوجيت" وهو أكبر معرض تعليمى فى مصر نجهز للنسخة التاسعة للمعرض خلال أيام حيث تم تنظيم 8 معارض وملتقيات ناجحة و كبيرة خلال 5سنوات شهدت إقبالا كبيرا من الطلاب ومشاركة واسعة من العارضين من مختلف مؤسسات التعليم العالى سواء المصرية منها أو الدولية وفى كل معرض تكون هناك زيادة فى عدد الجامعات المشاركة".

ولفت رئيس معرض "إديو جيت"،  إلى أن المعرض شهد فى نسخته الأخيرة مشاركة جامعات من إفريقيا والولايات المتحدة رغم ظروف جائحة فيروس كورونا، لافتا إلى أنه لمواكبة ظروف كورونا تم استحداث مايعرف بالمعرض التعليمى الافتراضى فى فبراير الماضى بعد أيام من المعرض الرئيسى الذى شهد توافد آلاف الطلاب ومشاركة واسعة من مختلف الجامعات.

كما أكد شمس الدين، أيضا إتاحة معرض "إديوجيت" منصات إلكترونية لإلحاق الطلاب تتيح للطالب التعرف وهو فى منزله على تفاصيل برامج الجامعات ونظم الدراسة بها ونظم سداد المصروفات والتخصصات والتواصل مع موظفين للرد على استفساراتهم وكذلك وجو وكلاء معتمين لجامعات عالمية، لافتا إلى أن كل ذلك جعل من "إديوجيت" والمعارض التعليمية ملتقى رائعا يجمع الطلاب والجامعات وأصبح له دور كبير فى توسيع نطاق التعارف والمنافسة بين الجامعات المختلفة. 

واختتم :" إننا حريصون فى "إديوجيت" على مناقشة قضايا التعليم العالى حيث يتم فى النسخة الشتوية من المعرض سنويا تنظيم ملتقى ومؤتمر يضم عددا كبيرا من الخبراء ومتخذى القرارات التعليمية فى مصر والعالم لمناقشة قضايا التعليم العالى.

 كما أن المعرض فى نسخاته السابقة حظى برعاية وتشريف وزراء التعليم العالى والاتصالات والتعليم واتحاد الجامعات العربية وحضور لفيف من الوزراء السابقين ورؤساء الجامعات، كما شارك كل من الدكتور خالد عبالغفار وزير التعليم العالى والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات والدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والدكتور عمرو عزت سلامة أمين اتحاد الجامعات العربية فى النسخة الأخيرة من مؤتمر "إديوجيت" والذى ناقش قضايا التحول الرقمى فى مجالات التعليم .