الثلاثاء 19 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تقارير وتحقيقات

القراءات الموحدة لعدادات الكهرباء عدالة للمستهلك وحق للدولة.. ورئيس “شعاع": مهمتنا محاسبة المواطن على قيمة الاستهلاك الفعلي.. وتراجع شكاوى المواطنين من الفواتير

وزير الكهرباء
وزير الكهرباء
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أكدت وزارة الكهرباء نجاح برنامج القراءة الموحد الذي تعتمد عليه الوزارة لتسجيل قراءة العدادات التقليدية، في انخفاض مشاكل فواتير الكهرباء بشكل ملحوظ، حيث قضى البرنامج على تسجيل القراءات الوهمية التى تعتمد مبدأ متوسط الاستهلاك، كما يتم العمل على رفع كفاءة الشبكة الكهربائية وتحسين مستوى الأداء لضمان استقرار واستمرار التغذية الكهربائية طبقا لمعايير الجودة، وتقليل فترات انقطاع التيار ولمواجهة الزيادة المستمرة في استهلاك الطاقة الكهربائية والأحمال المتوقعة في أنماط الاستهلاك. 
أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن برنامج القراءة الموحد الذي تنفذه شركة شعاع من خلال تطبيقه بجميع شركات التوزيع الـ 9 على مستوى الجمهورية أسهم في تراجع شكاوى المواطنين من فواتير الاستهلاك الناتجة عن أخطاء القراءات.
وقال شاكر، إن القراءات التي تحضرها شركه شعاع سليمة 100%، وأن برنامج القراءة الموحد سيقضي تماما على تسجيل قراءات وهمية اعتمادا على مبدأ متوسط الاستهلاك، مشددا أنه العاملين بشركة شعاع يصلون إلى العميل ويسجلون قراءات فعليه نظرا لاعتماد البرنامج علي التقاط صورة للعداد .
وكان شاكر قد أوضح في تصريحات سابقة أن برنامج القراءة الموحد سيكشف المتسببين في إصدار فواتير الكهرباء الخاطئة والقضاء على حجة عدم قراءات العدادات، مشيرا إلى أن البرنامج تم تصميمه على أن الجهاز الخاص بتسجيل القراءة لا يمكن أن يعمل إلا من أمام العداد الخاص بالمشترك كما أنه سيتم تسجيل أول قراءة من خلال التقاط صورة للعداد، ولذلك يصعب التلاعب في هذا البرنامج ويضمن حق الدولة والمواطن معًا، في أن تحصل الأولى على مستحقاتها ويسدد الثانى استهلاكه الفعلي فقط. وأشار الوزير إلى أن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء في جميع أنحاء الجمهورية سيكون أون لاين بواسطة الإنترنت الموجود على هواتف قراءة شركه شعاع لإرسال القراءات مباشرة لشركات توزيع الكهرباء .

"دور شعاع"
وتحمل شركه شعاع مسئولية تسجيل قراءات عدادات الكهرباء بجميع أنحاء الجمهورية ، لتتعاون مع شركات مع شركات التوزيع الكهرباء للقضاء نهائيا علي مشكلات الفواتير الخاطئة الناتجة عن عدم دقة تسجيل القراءات الصحيحة ، وبالتنسيق مع وزاره  الكهرباء والطاقه المتجدده ، تسعي الشركة لتقديم خدمة مميزة للمواطن والحفاظ على حقه وحق الدولة في تحصيل مستحقاتها .
لذلك أوضح الرئيس التنفيذي لشركة شعاع خلال حواره لـ " البوابة نيوز" أن الهدف الرئيسي لشعاع هو نجاح منظومة الكهرباء لمصلحة المواطن من خلال إحضار قراءة لعداد الكهرباء "بصورة موثقة" لتكون سليمة ومعبرة عن الاستهلاك الفعلي، ومن خلال اعتمادنا على التكنولوجيا الحديثة تم تقليل الاعتماد على العنصر البشري في عملية تسجيل القراءات.
وأضاف الرئيس التنفيذي لشعاع أن  لدينا هدفا قوميا وهو تشغيل عدد كبير من الشباب على مستوى المحافظات، وأن الشركة ليس هدفها الربح بقدر المساعدة في حل مشكلات  البطالة ومساعدة المواطن . 
وأضاف أن شركة شعاع ستظل مستمرة في العمل حتى بعد تنفيذ إستراتيجية الدولة والانتهاء من تحويل العدادات الميكانيكية إلى مسبوقة الدفع وأيضا قد أسند إلينا  الكشف على العداد مسبوق الدفع "الإلكترونى " وإحضار صورة لمسبق الدفع .

وأكد أن جميع شركات التوزيع يبذلون قصاري جهدهم لحل مشاكل المواطنين ومعالجة الأخطاء الواردة لديهم ، في حين تراجعت نسب الشكاوى من أخطاء الفواتير بجميع الشركات بشكل ملحوظ .  

 

* مصر الوسطى شعاع  تسهم في منظومة الكهرباء

أكد  المهندس رأفت شمعة رئيس شركه مصر الوسطي لتوزيع الكهرباء ، قامت الشركه بتنفيذ أعمال الخطه الاستثمارية للعام المالي 2020 /2021 لتطوير وتحسين أداء شبكات التوزيع بنطاق عمل الشركه والتى تشمل عدد 5 محافظات " الفيوم – بنى سويف – المنيا – اسيوط – الوادى الجديد " والتى بلغ اجمالي الاستثمارات لها 413.6 مليون جنيه بنسبه تحقيق 100% ، مما كان له عظيم الأثر في انخفاض عدد الاعطال وتحسين جوده التغذيه الكهربائية مما يؤدى الي تحقيق رضاء عملائنا ، واستكمالا لخطط الشركه لتحسين وتطوير الاداء بشبكه التوزيع بنطاق المحافظات نطاق عمل الشركه فقد اعتمدت الشركه استثمارات بمبلغ وقدره 400 مليون جنيه للعام المالي 2021 /2022 . 
وأكد في تصريح خاص لـ " البوابه نيوز " ، أن الشركه تعمل جاهده علي تحسين نسبه الفقد في الطاقة بعمل الاجراءات الاتيه ، تم تركيب عدد 55766 عداد كودى من 1\7\2020 حتى تاريخه ،واكد ان الوزاره اعطت ميزه للكودي 25% سداد والباقي اقساط لتسهيل الدفع علي المواطن .
وقامت الشركه بالاستمرار في تنشيط دور الضبطية القضائية ودعم اقسام شرطه الكهرباء لحصر المخالفات والسرقات 2021 حيث تم عمل عدد 210022 محضر سرقه بإجمالي مبلغ 300.96 مليون جنيه من خلال لجان الضبطية القضائية ، وتم عمل 1182274 محضر سرقه بإجمالي مبلغ 609.133 مليون جنيه بمعرفه شرطه الكهرباء .
واكد بمتابعه شركه الكشف "شعاع " المسند اليها العمل بالشركه حيث ادى ذلك الي احضار قراءات سليمه وتقلل من شكاوى المواطنين من اخطاء الفواتير . 
مشيرا الي انه لم تدخر شركه مصر الوسطى جهدا في تنفيذ توصيل التغذيه الكهربائية لعدد من المشروعات القومية بالمحافظات نطاق عمل الشركه سواء للمجمعات الصناعية او مزارع الانتاج الحيوانى ومحطات الصرف الصحى ومنها علي سبيل المثال الانتهاء من مشروع توصيل التيار الكهربائي لمزرعه الانتاج الحيوانى بقدره 5 م.ف.أ ، وتنفيذ مشروع محطه صرف صحي ورفع معالجه بدمشقين بقدره 2.8 م.ف.أ ، بالاضافه الي تنفيذ توصيل التغذيه الكهربائية لمشروع الاسكان الاجتماعى بهوارة عدد 75 عمارة سكنيه بدمشقين وذلك نطاق محافظه الفيوم وكذلك تم الانتهاء من تنفيذ مشروع توصيل التيار الكهربائي لمحطتى صرف صحي دشلوط والتلت بمحافظه بنى سويف بالاضافه الي الانتهاء من تنفيذ توصيل التغذيه الكهربائيه بالمجمع الصناعى ببنى سويف .

*مصر العليا * سرقه تيار  * 
ومن جانبه أوضح  المهندس سامي أبو ورده رئيس شركه مصر العليا لتوزيع الكهرباء ، أن الخطه الاستثماريه للشركه لعام 2021 / 2022 تبلغ تكلفتها 400 مليون جنيه ، خلاف حياه كريمه كمرحله اولي التى تبلغ تكلفتها 9 مليار جنيه وستبدء قريبا في التنفيذ .
واوضح أبو ورده  في تصريح خاص لـ " البوابة نيوز "  لدينا سرقات تيار كتير جدا بسبب فصل الصيف والاستهلاكات المرتفعه ، لذلك تمكنا من عمل محاضر لـ 154 الف  بأجمالي قيمه 159 مليون جنيه ، وتمكنت الشرطه بعمل محاضر لـ185 الف بـ 212 مليون حنيه وتكون التكلفه النهائية  380 مليون جنيه محاضرحتي تاريخه . 
واكد ابو ورده تمكنت الشركه بالتميز في تركيب العداد الكودى عن الشركات ، وقد تم  195 الف 500 طلب من خلال المنصه الالكترونيه الموحده ، وتم عمل معاينه  لـ120 الف مواطن ،  وتم تسديد 76 الف طلب عداد ، وتم تركيب 54 الف عداد .
أما بالنسبه للمقايسات العداد الكودي فأكد أنه بيتم التسهيل علي المواطن الذي يحتاج تقسيط لاننا في النهايه بنعمل لصالح المواطن وتسهيل كافه الإجراءات له .  

 

*البحيره *القضاء علي مشاكل إنخفاض الجهد ببعض المناطق   *
وفي ذات السياق أوضح المهندس حمدي عكاشه رئيس شركه البحيره لتوزيع الكهرباء ، انه تم اعتماد مبلغ  187 مليون جنيه بخطه استثمارية للعام المالي 2021\2022 منها الاحلا والتجديد والتوسع والجديد والتى يتم تدبيرها من الموارد الذاتية للشركه وذلك لتحسين جوده الخدمات المقدمه للمشتركين ولمجابهه تطور الاحمال وزياده الطلب علي الطاقه والعمل علي قضاء مشاكل إنخفاض الجهد ببعض المناطق الواقعه بنطاق الشركه .
واوضح عكاشه في تصريح خاص لـ "البوابه نيوز " ، انه بلغ عدد الطلبات المقدمه علي منصه الخدمات الالكترونيه لتحويل الممارسات للعدادات الكوديه 93028 ، حيث تم الانتهاء من تركيب عدد 24336 طلب كما تم الانتهاء من عمل المعاينات اللازمه لعدد 16192 طلب وفي انتظار سداد المقايسات لإنهاء إجراءات التركيب وجاري الفحص الفنى والتجاري لباقي الطلبات المقدمه علي المنصه .
وأضاف أنه آذا احتاج المواطن تقسيط مقايسه  للعداد الكودي بيتم  دفع 50% من قيمه المقايسه والباقي علي 6 شهور والفايده البنكيه 9.15 % .

* شمال الدلتا *  استكمال المعاينات وتحديد قيمه المقايسات  *

أكد المهندس محمد عسل رئيس شركه شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء ، بلغ عدد الطلبات التى تلقتها المنصه الموحده لخدمات الكهرباء لتحويل محاسبه استهلاك الكهرباء بنظام الممارسه الي عدادات كودية للعقارات المخالف والعشوائيه عدد 143668 طلب حتى الان . 
وأوضح عسل في تصريح خاص لـ " البوابه نيوز " ، قامت الشركه باجراء 69898 معاينه بقطاعات الشركات الاربعه الواقعه بمحافظات " الدقهليه – كفر الشيخ – دمياط " وتم البدء في تركيب العدادات مشيرا الي انه تم الانتهاء من تركيب 22392 عداد ، لافتا الي انه جاري استكمال باقي المعاينات وتحديد قيمه المقايسات .
واضاف انه بلغ عدد محاضر الضبطيه القضائية 94860 محضر بقيمه 73.4 مليون ك.و.س مقابل 4776 محضر بكميه 35.9 مليون ك.و.س خلال الفتره المناظرة  من العام السابق .

*شمال القاهرة * أنخفاض عدد شكاوى المشتركين   *

أعلن المهندس حسام عفيفي رئيس شركه شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء ، انه تم تطوير مراكز الخدمه ، ومنظومه قراءه العدادات منها برنامج القراءه الموحد وذلك بالتنسيق مع الشركه القابضه لكهرباء مصر لضمان دقه القراءات المسجله بحيث يتم اخذ صوره لكل عداد مع مراجعه جميع القراءات بصوره العداد مما كان له الاثر البالغ في انخفاض عدد شكاوى المشتركين من اخطاء القراءات وتعظيم ايرادات الشركه ، انشاء برنامج كشف كبار المشتركين بنظام *on line* لتصويرالعدادات وذلك لإنتظام القراءات والتواصل مع الكشافين عن طريق شرائح البيانات وارسال بالقبول او اعاده التصوير اثناء تواجد القارئ . 
واوضح في تصريح خاص لـ"البوابه نيوز " ، تم تطبيق نظام الشباك الواحد في 38 ادارة من اجمالي 38 اداره الشباك يقدم 26 خدمه للمشتركين بشكل مباشر ، وتم انشاء مركز اصدار فواتير ، للوصول لمنظومه متكامله ومميكنه لقطاعات الشؤون التجارية "حسابات - اصدار – تحصيل " ، وبناء قاعده بيانات مركزية لجميع بيانات المشتركين بأقل تكلفه وتوفير مبلغ 3.360 مليون جنيه سنويا تقريبا .
مؤكدا علي اختصار دوره الكشف والتحصيل ال 23 يوما بدلا من 60 يوما، منع التلاعب في فواتير الكهرباء .
واكد انه جاري تطبيق نظام Q  في قطاعات شبرا عددهم 4 قطاعات وهم "شبرا الخيمه – بيجام – منشيه عبد المنعم رياض – منشيه الحريه "، وقطاع مصر الجديده عدد 2 ادارات النهضه – جمعيه عرابي ، قطاع الحلمية وعددهم 5 ادارات هم الزيتون – عين شمس – الحدائق – الاميريه – المطرية .
مؤكدا أن موقف الضبطية القضائية ، عدد المحاضر المحررة من اجمالي الشركه 182368 محضر ، بتكلفه استثماريه 405 مليون جنيه تقريبيا ، وعدد المحاضر المسدده 157 الف 223  ويبلغ تكلفتهم الاستثمارية  149 مليون جنيه . 
مشيرا الي انه لدينا مشروع توريد وتركيب " 53473 "عداد ذكى بشبكتى مدينه نصر والعبور ، وتم تركيب حتى الان 46997 عداد ، وبالنسبه للعدادات مسبوقه الدفع اجمالي عدد الطلبات علي المنصه 115665 ، والمعاينات التى تمت علي المنصه 18144 ، واجمالي المقايسات العدادات المسدده 10401 ، واجمالي الطلبات التى تم تركيبها 8622 ، والمتبقي 1779 ، وعدد العدادات التى تم تركيبها 15551 .

* القناه *4 مليار جنيه مديونات السياحه   *

أكد المهندس محمد السيد رئيس شركه القناه لتوزيع الكهرباء ، ان الشركه استهدفت في خطتها الاستثماريه بقيمه قدرها 202.869 مليون جنيه خلال عام الموازنه 2021\2022 مقابل 651.055 مليون جنيه لمتوقع 2020\2021 ، وحرصا فيها علي الارتقاء بكفاءه الشبكه وتحسين الآداء لمجابهه الطلب علي الطاقه وتنفيذها طبقا للآماكن الآكثر احتياجا حيث قامت الشركه بتنفيذ خطتها الاستثمارية في الموازنات السابقه في مواعيدها مما كان له اثر ايجابي علي كفاءه وجوده استمراريه التغذيه الكهربائيه لشبكه الكهرباء .
واوضح في تصريح خاص لـ " البوابه نيوز " أن مديونات القطاع السياحي التابع لشركه القناه 4 مليار جنيه ، وان المنصه الموحده لخدمات الكهرباء تلقت حتى الان ما يقرب من    268469  وعدد ما تم تركيبه 57975 .
مشيرا الي ان  المخالفات التى تم ضبطها من الصناعه  5 مخالفات وتبلغ قيمه الغرامه 506470 ، من المنازل 182 مخالفه وتبلغ 431672 ، والمحلات التجاريه 736 مخالفه وتكلفتها 52605 ولذلك تبلغ اجمالي المخالفات 955 بقيمه 65658992.13 .
اماا سرقات التيار الكهربائي بلغ عددهم 57001  منهم زراعه 133 و صناعه 23 و باقي المشتركين 2709 و  المنازل 41235 والمحلات التجاريه 12911 و بتكلفه استثماريه 214353618 مليار جنيه .
اما حالات سرقات التيار التى تم ظبطها من خلال الشرطه الاجمالي 201349 بتكلفه استشماريه 233116694 مليار جنيه ، اما المخلفات التى تم ظبطها ايضا من الشرطه 27 بتكلفه 1385611 مليون جنيه .