الأحد 24 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ثقافة

أستاذ تاريخ: الشعوب العربية نهضت وخرجت لمطالبة عبد الناصر بعدم التنحي

خلال ندوة ثورة والتحولات الإقليمية والدولية بدار الكتب والوثائق القومية

جانب من ندوة ثورة
جانب من ندوة ثورة يوليو والتحولات
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال الدكتور عبد الحميد شلبي، أستاذ التاريخ  بجامعة الأزهر: إن الشعوب العربية قد خرجت مدافعة عن جمال عبد الناصر، وخرجت لمطالبة عبد الناصر بعدم التنحي، وذلك عل الرغم من المزاعم التي كانت تخرج من الجانب الغربي بان الشعوب العربية كانت ضد ما يقوم به عبد الناصر. 

ولفت شلبي خلال كلمته بندوة ثورة والتحولات الإقليمية والدولية والتي حملت عنوان "ثورة يوليو وحلف بغداد"، إلى أن الشعوب العربية قد تضامنت مع الشعب المصري خلال فترة النكسة، وإلقاء عبد الناصر لخطاب التنحي - الشهير- وأنها لم تخضع إلى أي توجهات سياسية غربية التي كانت تعادي الجانب المصري في هذه المرحلة المفصلية.   

وأشار إلى أن حلف بغداد قد قرر إقامة إذاعة تحاكي ما قامت به مصر من إنشاء إذاعة حرة موجه والتي سُميت بـ"إذاعة العراق الحر" وأن ما قام به الحلف هو إعادة تسمية هذه الإذاعة باسم  "إذاعة مصر الحر" لكي تبث بعض البيانات التي تواجهه من خلالها السياسية المصرية".

وجاءت الندوة بحضور  الدكتور أحمد زكريا الشلق والدكتور أحمد الشربيني مقرر الندوة والذي تحدث عن ثورة يوليو والتغيرات العالمية وحملت كلمته عنوان  "ثورة يوليو في عالم متغير" والدكتور عبد الحميد شلبي والذي تحدث عن "ثورة يوليو وحلف بغداد" وتغيب  الدكتور خالد مكرم فوزي وألقى كلمته الدكتور بدوي رياض نيابة عنه، وتحدث عن "ثورة يوليو والعلاقات بين الجمهورية العربية المتحدة والدول الاسكندنافية 1958- 1961".

أما الجلسة الثانية برئاسة الدكتور السيد فليفل فتحدث فيها كلا من ، وتحدث فيها كل من الدكتورة سالي فريد وتحدثت عن "ثورة يوليو والتنمية الاقتصادية في غرب أفريقيا"، والدكتورة شيرين مبارك والتي تحدثت عن "ثورة يوليو ودول حوض النيل"، والدكتور أسامة عبد التواب محمد: "ثورة يوليو واتجاه مصر إلى غرب أفريقيا"، واختتم الجلسة الدكتور بدوي رياض وتحدث" ثورة يوليو والأنظمة العنصرية في جنوب أفريقيا".