الخميس 01 ديسمبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

خبير استثمار : مبادرة التمويل العقاري تنشط السوق بأكثر من 50%

خبير الاستثمار العقاري
خبير الاستثمار العقاري
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال الدكتور بهاء وجدي خبير الاستثمار والتطوير العقاري، والاستشاري المعماري لوزارة الخارجية، إن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري بسعر فائدة متناقص 3%، بدعم الرئيس عبد الفتاح السيسي، تاريخية 
وأوضح أن المبادرة هدفها المواطن محدودي ومتوسطي الدخل  لافتاً إلى أن سعر الفائدة المنخفض، يسهم في الاقبال علي التقديم كما أن  فترة سداد تصل لأول مرة إلى 30 عامًا، متوقعا بانتعاش سوق العقارات بأكثر من 50% من حجم مبيعات العام الماضي.

وأوضح وجدى، أن مبادرة التمويل العقاري بقيمة 100 مليار جنيه من خلال البنوك أو شركات التمويل العقارى، راعت كافة الجوانب لمحدودي ومتوسطي الدخل وكذلك أصحاب المهن الحرة وذوى الاحتياجات الخاصة، ومن شأنها أن تنشط السوق العقاري بسبب تبسيط الإجراءات البنكية لتملك وحدة سكنية.

ولفت وجدي  إلى أن هناك استثمارات جديدة متوقعة في القطاع العقاري نتيجة المبيعات التي من المتوقع زيادتها بسبب مبادرة التمويل العقاري، وهو ما يساهم في إتاحة فرص عمل ، للعاملين في 100 حرفة وصناعة مرتبطة بالقطاع العقارى.

ويبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري لمحدودي الدخل حاليا 4.5 ألف جنيه للفرد الأعزب، و6 آلاف جنيه للأسرة، بينما تبلغ قيمة الوحدة حاليا 350 ألف جنيه مصري، ويتم دفع 10% دفعة مقدمة.

وبالنسبة  لمتوسطي الدخل، حددت المبادرة صافي الدخل الشهري 10 آلاف جنيه للفرد الأعزب، و14 ألف جنيه للأسرة، ويتم سداد 15% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة التي يصل سعرها حتى 1.1 مليون جنيه كحد أقصى، أما بالنسبة للوحدات التي يزيد سعرها عن 1.1 مليون جنيه وحتى 1.4 مليون جنيه فيتم دفع 20% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة.

و قال إن المبادرة التى أطلقها البنك المركزي للتمويل العقارى تعد غير مسبوقة، كون سعر الفائدة الذى لا يتجاوز 3% غير موجود في أي مكان في العالم، وعلى مدد تصل إلى ثلاثين عاما".

وأضاف  انه في عام 2014 بدأت الدولة بمبادرة بفائدة 7%، وانتهت أواخر 2019  ثم أعقبها مبادرة أخرى بفائدة 8% على عشرين عاماً بقيمة 50 مليار جنيه ما زالت سارية إلى الآن لكن بأسعار تخص الوحدات أعلى من المبادرة الجديدة".

وأشار إلى أن المبادرتين السابقة والحالية ساريتين بإجمالي 150 مليار جنيه، متاحة للسوق العقارية لمستويات الدخل المختلفة.

واضاف ان حدود تطبيق  المبادرة على محدودي الدخل الذين يجرى تحديد قيمة الدخل والوحدات الخاصة بهم من خلال صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، بحيث يبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري حالياً 4.5 ألف جنيه للفرد الأعزب و6 آلاف جنيه للأسرة، وتبلغ قيمة الوحدة حالياً 350 ألف جنيه مصري، ويتم دفع 10% دفعة مقدمة.