الأربعاء 20 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بوابة البرلمان

صحة البرلمان توصى بإنشاء إدارة خاصة للأمراض المناعية

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أوصت لجنة الصحة بمجلس النواب، بإنشاء إدارة خاصة بوزارة الصحة للأمراض المناعية، وذلك للحد من معاناة المرضى بالأمراض المناعية.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة اليوم الأربعاء برئاسة الدكتور أشرف حاتم، رئيس اللجنة، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من الدكتور أيمن أحمد أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان، بشأن إدراج الأمراض المناعية وخاصة مرض كرونز في قائمة الأمراض المزمنة للعلاج على نفقه الدولة والتأمين الصحي.
وقال الدكتور أيمن أبو العلا رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، خلال استعراضه طلب الإحاطة، إن الفترة الأخيرة شهدت انتشار عدد من أمراض المعدة والقولون بشكل كبير بين مختلف الفئات العمرية، خاصة الالتهابات المعوية المزمنة (مرض الكرونز) والتهاب القولون التقرحي، والتي تنتج عن خلل مناعي.
وأضاف أبو العلا، أن هذان المرضان من الأمراض المناعية، يندرجان تحت عائلة واحدة وهي الالتهابات المعوية المزمنة، وقد يزيد احتمال حدوثها في العائلة الواحدة ككل الأمراض المناعية، كما إنها لا تورث من الآباء إلى الأبناء، ولكن تزيد احتمالات حدوثها لأي فرد من العائلة، إذ يولد المريض ولديه الاستعداد الوراثي لاحتمال حدوث هذا المرض، وقد يظهر المرض في أي سن لكن تزيد فرص حدوثه في سن المراهقة وسن الأربعين.
وطالب أبو العلا، وزيرة الصحة بإدراج تلك الأمراض المستحدثة التي تصيب كثير من المواطنين حاليا، في قائمة الأمراض المزمنة للعلاج على نفقة الدولة والتأمين الصحي.
وعقبت ممثلة الهيئة العامة للتأمين الصحى، بأن هذا المرض يأتي نتيجة خلل مناعى، ويمثل أزمة كبيرة بالفعل، وأن هيئة التأمين الصحى، خصصت بالفعل، خمس لجان حتى الآن، بعدد من المحافظات منها أسيوط وإسكندرية والدقهلية، تقوم بمناظرة الحالات وتشخيصها واجراء الفحوصات وتقديم العلاج لها من خلال اللجنة العليا للدواء بالهيئة العامة للتأمين الصحى.
ومن جانبه قال الدكتور محمود الوحش وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، ان هذا المرض وغيره من الأمراض المناعية، يمثل مأساه حقيقية في كل البيوت، مطالبا بسرعة التعامل معها.
وطالب وكيل لجنة الصحة بالبرلمان، بإنشاء إدارة خاصة بوزارة الصحة لهذه الأمراض المناعية، للحد من معاناة المرضى.