السبت 16 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بوابة العرب

العراق يؤكد خلوه من المتحور الهندي لفيروس كورونا

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أكدت وزارة الصحة والبيئة العراقية خلو البلاد من المتحور الهندي لفيروس كورونا المستجد "دلتا".
وقال مدير الصحة العامة في الوزارة الدكتور رياض الحلفي - في تصريح اليوم الأربعاء - إن "العراق لم يسجل أي حالة بسلالة (دلتا) الهندية حتى الآن، لأنها سريعة الانتشار وتسبب إصابات كثيرة، والبلد لم يمر بمرحلة كهذه".
وأوضح أن هذه السلالة لم يثبت علميا أنها أشد من السلالات التي انتشرت في البلدان، وبحسب البحوث الجارية حاليا فإن جميع اللقاحات تعمل بفعالية كبيرة ضد جميع السلالات، وأخذ جرعتين من اللقاح يوفر حماية قوية ضدها وقادرة على تقليل مخاطرها.
وأضاف "أن ظهور المتحورات من السلالات لا يمثل أمرا مفاجئا، وهي عملية طبيعية، إذ يكتسب الفيروس طفرات بمرور الوقت لضمان بقائه، ويساعد جهاز المناعة في مهاجمة أجزاء مختلفة من الفيروس حتى لو طرأت عليه طفرات جينية".
وأكد الحلفي أن وزارة الصحة العراقية تعمل على تسريع إنشاء مختبرين في مدينة الطب؛ للكشف عن السلالات الجديدة لكورونا وتصنيفها ومعرفة الاختلافات الحاصلة بينها وبين النسخ الجديدة المتحورة.
وكانت منظمة الصحة العالمية، قد أعلنت أن سلالة فرعية واحدة فقط من المتحوّرة "دلتا" لفيروس كورونا اكتُشفت في الهند، ما زالت تعتبر مثيرة للقلق، بينما قللت من أهمية سلالتين آخريين.