الأحد 25 يوليو 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

فضائيات

فيديو.. وزيرة الصحة تزف بشرة سارة عن لقاح كورونا

وزيرة الصحة
وزيرة الصحة

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إن التطعيم باللقاح ضد فيروس كورونا تحدٍ كبير خاصة أن مصادر تصنيع هذه اللقاحات موجودة في الاتحاد الأوروبى والهند وبالتالى هناك أولويات لهذه الدول في التصدير.
تابعت "زايد"، خلال مداخلتها الهاتفية في برنامج "الحكاية "مع عمرو أديب والمذاع على فضائية mbc مصر، أن 50% من اللقاحات التى تم إنتاجها وتم التطعيم بها لدولتين فقط و80% لـ10 دول أى 12 دولة في العالم حصلت على معظم اللقاحات لأنها صاحبة الإنتاج.
وتابعت، كان من الضروري أن نعدد مصادر اللقاحات بالإتفاق المباشر مثل ما تم التعاقد من قبل على 100 مليون جرعة ولكن خطط توريد اللقاحات مرتبطة بالسماح بتصديرها من بلد التصنيع، موضحة أنه كان لا بد أن نصنع بأنفسنا مع شركة سينوفاك.
وأوضحت، أن نية التصنيع في سينوفاك لم تكن الأيام الماضية فقط وإنما كانت بداية من شهر سبتمبر 2020 عندما أرسلت الشركة خبراء التصنيع في الشركة لمعاينة خطوط الإنتاج في مصر لمدة 4 أيام متواصلة وقاموا باعتماد التقرير بصلاحية خطوط الإنتاج في مصر وقدرتها على التصنيع.
وأشارت الدكتورة هالة زايد، إلى أن هناك اتفاقيتين مع شركة سينوفاك، الأولى اتفاقية تصنيع والثانية إتفاقية نقل التكنولوجيا أي الحصول على نواة التصنيع، لافتة إلى أنه خلال شهرين سيتم إنتاج أول 5 ملايين جرعة، معقبة أن الاتفاقية تتيح لمصر إنتاج من 40 -60 مليون جرعة.