رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

غدا.. ذكرى رحيل الخال عبد الرحمن الأبنودي

الثلاثاء 20/أبريل/2021 - 12:01 م
عبد الرحمن الأبنودي
عبد الرحمن الأبنودي
بهاء الميري
طباعة
تحل غدا الأربعاء ذكرى رحيل الشاعر الكبير عبدالرحمن الأبنودي الذي يعد أحد أشهر شعراء العامية، ويعتبر أول شاعر للعامية يفوز بجائزة جائزة الدولة التقديرية لعام 2001، كما فاز بجائزة محمود درويش للإبداع العربي عام 2014.
ظهر الأبنودي وتألق في فترة شهدت وقتها الساحة الأدبية تواجد عدد كبير من شعراء العامية المصرية، وفي مقدمتهم "فؤاد حداد" الذي يعتبره البعض أب العامية المصرية، و"صلاح جاهين"، و"أحمد فؤاد نجم" وغيرهم.
كتب الأبنودي العديد من الأعمال من أشهرها السيرة الهلالية التي جمعها من شعراء الصعيد ولم يؤلفها، ومن أشهر كتبه كتاب "أيامي الحلوة" والذي نشره في حلقات منفصلة في ملحق أيامنا الحلوة بجريدة الأهرام تم جمعها في هذا الكتاب بأجزائه الثلاثة، وفيه يحكي الأبنودي قصصا وأحداثا مختلفة من حياته في صعيد مصر.
حقق الأبنودي أشهر إنجازاته عندما تمكن من إصدار السيرة الهلالية في خمسة أجزاء، والتي جميع فيها أشعار شعراء الصعيد وقصصهم عن بني هلال. وبعدها نشر الأبنودي ديوانا "الاستعمار العربي" عام 1991، والجزء الأول من مختاراته الشعرية عام 1994.
وقد تلقى الأبنودي تعليمه بمدارس قنا، وكان متفوقًا في المواد الدراسية كافة، نشأ على حب الشعر؛ ونظم عددًا من القصائد الوطنية في صباه، أثبت وجوده في عالم الشعر عندما نشر له الشاعر صلاح جاهين أولى قصائده "تحت الشجر يا وهيبة" بمجلة "صباح الخير"، وتغنّى بها المطرب الشعبي محمد رشدي، وحققت الأغنية رواجًا كبيرًا، ومن بعدها انطلقت إبداعاته وسطع نجمه.
كتب الابنودي العديد من الدواوين الشعرية والتي زاد عددها عن 20 ديوانًا خلال مسيرته الطويلة، كما شارك في بعض أعمال السينما والتلفيزيون سواء بكتابة الأغاني والأشعار، وغنى له كبار المطربين أمثال رشدي والعندليب ونجاة وشادية وصباح ووردة وفايزة أحمد ومحمد منير وعلي الحجار الذي كان نتيجة تعاونهما معا علامات بارزة خاصة في تترات المسلسلات.
من أشهر أعماله المغناة: عدى النهار، أحلف بسماها وبترابها، ابنك بيقولك يا بطل، أنا كل ما أقول التوبة، أحضان الحبايب، وصباح الخير يا سينا لعبد الحليم حافظ - تحت الشجر يا وهيبة، عدوية، وسع للنور، عرباوى لمحمد رشدي - عيون القلب، قصص الحب الجميلة لنجاة الصغيرة - آه يا اسمراني اللون، قالي الوداع، أغاني فيلم شيء من الخوف لشادية - ساعات ساعات لصباح - بهواكي يا مصر لماجدة الرومي - من حبك مش بريء، برة الشبابيك، عزيزة، قلبي مايشبهنيش، يا حمام، يا رمان، يونس لمحمد منير... وغيرهم.
"
هل تتوقع ارتفاع أسعار العقارات مع قرب تطبيق مبادرة البنك المركزي للتمويل؟

هل تتوقع ارتفاع أسعار العقارات مع قرب تطبيق مبادرة البنك المركزي للتمويل؟