رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"عيش مرحرح".. دراسة في الاقتصاد السياسي للسيادة الغذائية

الأربعاء 03/مارس/2021 - 10:44 م
البوابة نيوز
أحمد صوان
طباعة
تصدر قريبًا عن صفصافة للنشر، بالتعاون مع المبادرة الوطنية لدعم التعاونيات، دراسة للباحثان محمد رمضان وصقر النور بعنوان "عيش مرحرح.. الاقتصاد السياسي للسيادة الغذائية في مصر"؛ بصورة الغلاف للمصور السينمائي الكبير رمسيس مرزوق.
الكتاب يدرس التحولات الاقتصادية والاجتماعية في الريف المصري، مع تركيز على الفترة النيوليبرالية الحالية، وذلك في محاولة لاستقراء واقع السيادة على الغذاء في مصر.
يأتي الكتاب في ست فصول ومقدمة، يتعرض الفصل الأول للمنهجية والتعريفات الخاصة بالسيادة الغذائية والفرق بينها وبين سياسات الأمن والاكتفاء الذاتي الغذائي، بينما في الفصل الثاني تاريخ رسملة الزراعة المصرية، والثالث والرابع علاقات السوق في المحاصيل التجارية المهمة، بينما في الفصل الخامس يتطرق للتحولات الاجتماعية في مكانة الزراعة في الريف المصري، وفي الفصل السادس يتعرض للخبز كدراسة حالة عن السيادة الغذائية في مصر.
في ثنايا الكتاب وصفات لأشهى المأكولات الصعيدي؛ كتب الباحث محمد رمضان: حرفيًا نحاول أن نجيب عن سؤال "تروح الشمس فين من على قفا الفلاح ؟" ومحاولات حثيثة للبحث عن الفلاحين وأجسادهم وغذائهم في ظل التحولات الاقتصادية في مصر منذ الثمانينيات.
شارك في الكتاب الباحثة مروة ممدوح والتي ساهمت في اللقاء مع الفلاحات النساء في القرى، والباحث والخبير التنموي محمد عبدالحكيم والذي شارك في تسهيل العمل الميداني.
"
هل يحد تغليظ العقوبة على السائقين المخالفين من حوادث الطرق؟

هل يحد تغليظ العقوبة على السائقين المخالفين من حوادث الطرق؟