رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
عبدالحميد كمال
عبدالحميد كمال

عيد الميلاد.. بين لطفى لبيب والست تريزا

الإثنين 04/يناير/2021 - 07:59 م
طباعة
تدخل الفرحة والبهجة نفوس المصريين مسيحيين أقباطا ومسلمين جميعًا فى 7 يناير مع الاحتفالات بعيد الميلاد المجيد وغالبًا ما كان يلتقى عيد الميلاد تاريخيًا مع مناسبات دينية إسلامية فى تعانق وحب.
وتتصاعد الفرحة بيينا جميعا تشهدها الطقوس والصلوات فى الكنائس والحب وتبادل الهدايا فى المنازل والحدائق العامة والمتنزهات الخضراء فى مظاهرات وسرور الاحتفالات فى الشوارع والميادين فى مشاركات واسعة مع ابناء الوطن فى حب وتراحم غير مسبوق.
ويعتبر عيد الميلاد المجيد من أهم الأعياد المسيحية على الإطلاق بعد عيد القيامة حيث يحتفل الشرقيون بذكرى ميلاد السيد المسيح فى 7 يناير كل عام تخليدًا لهذا الحدث الهام للإنسانية لنشر المحبة والسلام.
حيث كان ميلاد المسيح يؤكد على ثلاث علامات نابضة يتجل فيها الأولى ان المجد لله فى الأعالى والثانية على الأرض السلام والثالثة للناس المسرة.. حيث يمثل تذكار السيد المسيح من قيم إنسانية للتسامح والخير والمحبة.
وبالرغم من أن الكتاب المقدس لا يذكر أى تاريخ أو موعد لميلاد السيد المسيح حيث الاختلاف بين المسيحيين فى الغرب والشرق إلا أن المظاهر والاحتفالات واحدة سواء فى إقامة الصلوات والدعوات بالكنائس والكاتدرائيات وقداس الميلاد وما يصحبها من احتفالات اجتماعية وعائلية تتبادل فيها الهدايا وتضع شجرة ومغارة الميلاد فى أماكن مناسبة تليق بالذكرى.
واذ نحتفل نحن المسلمين أيضا بعيد الميلاد وهو عطلة رسمية فى مصر واغلب دول العالم والوطن العربى حيث الاحتفالات فى فلسطين – سوريا – لبنان – الأردن – العراق ومصرنا الغالية كما يعتبر عيد الميلاد من أكثر المناسبات التى يتم فيها توزيع الهدايا وإنفاق الأموال.
كما أن لهذه المناسبة أغانى وموسيقى وأفلاما ومسرحيات ومسلسلات تليفزيونية وإنتاجا وفيرا من الكتب والمقالات والدراسات والأبحاث لأبعاد تلك المناسبة الدينية والإنسانية.
ولعل البهجة تشمل المصريين فى جميع المحافظات من خلال تلك الاحتفالات فى الكنائس وما تشهده الميادين من زينات وأضواء.
ومنذ سنوات مع بداية الطفولة والشباب كنت دائما ضيفًا مشاركًا فى هذه الاحتفالات وتربطنى بالآباء والقساوسة ورجال الكنيسة والأخوة الأقباط علاقات محبة طويلة وممتدة.
وزاد من تلك علاقات الصداقة والحب الكبير التى تربطنى تقديرا للفنان الجميل الكوميديان لطفى لبيب منذ سنوات ممتدة وهو الفنان المعجون بالحنة والبلح الإبريم والريحان والياسمين والمسك الخالص المصرى ودومًا ما نتبادل التهانى والزيارات.
كما أتذكر أعماله حين شرفنى بالسويس من خلال صالون سواسية الثقافى لمناقشة كتابه القيم عن 
" الكتيبة 26 " حيث كان مجندًا أثناء الحرب بالجيش الثالث الميدانى بالسويس.
وحين تم تكريمه بصالون سواسية الثقافى الذى أشرف برئاسته عن دوره فى مسلسل " سمعة " عن قصة حياة إسماعيل ياسين ابن السويس الذى قدمها الفنان أشرف عبد الباقى واذا يرجع الفضل إلى ابن السويس محمد عبد المنعم إبريقة واسرة " فندق جرين هاوس ".
عموما يأتى عيد الميلاد المجيد هذا العام 7 يناير 2021 وسط آمال كبيرة للوطن نتمناها نحو مصر التى نريدها أفضل.
وقد سعدت منذ سنوات حينما قدم الشاعر هانى الجبالي ابن بورسعيد أغنية " ست تريزة وجوزها بشاى" التى لحنها الفنان محمد سعيد وغناها الفنان محمد مراد من السويس والتى تقول كلمتها.. 
ست تريزا وجوزها بشاى 
عزموني على حفل شاي .
عمى بشاى كان لسه مقدس 
ومعلق فى رقبته صليب 
رحت الحفله عطونى ملبس 
والبيتفور وشاى بحليب 
ست تريزة طيبه جدًا 
ويتحلق شعرها جرسون 
عندها ابن مؤدب جدا 
دكتور بيطرى اسمه ريمون 
كان فى التخته بيقعد جنبى 
وكان فى المتش بيلعب جون 
ياما لعبنا زمان على البسطة
ويما ضحكنا كمان بجنون 
فاكر مرة بطحته فى راسه 
غصب عني واحنا عيال 
شده ابويا فى حضنه وباسوا 
واخدو وطار على الاستقبال 
صحبي ريمون كان ياخذ العادة 
ويعلق على بيته فانوس 
بعد صلاة العيد نتمرجح 
عمى بشاى يدينا فلوس 
ست تريزة تبل الترمس 
وتخدنى مع جورج وتادرس 
عند العدرا فى عيد الخوص 
وامى الحجة تطفي وبورها 
تغرف صحن وتجرى تزورها 
وتطبطب على كتفى تقول 
شوف وصانا رسولنا ازاى 
ست تريزة وجوزها بشاى عزمنونى على حفلة شاى 
إن تلك الأغنية تمثل جزءا من المحبة العميقة الكامنة فى نفوسنا التى تعكس عمق معنى عيد الميلاد المجيد ويارب بلدنا تبقى بخير.
"
هل تؤيد شعار "اتفرج وبعدين احكم" على دراما رمضان هذا العام؟

هل تؤيد شعار "اتفرج وبعدين احكم" على دراما رمضان هذا العام؟