الخميس 16 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

العراق وسريلانكا يوقعان على محضر تعاون مشترك في كافة المجالات

 وزير التجارة العراقي
وزير التجارة العراقي خير الله
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
وقع العراق وسريلانكا على محضر تعاون مشترك في المجالات الاقتصادية والعلمية والثقافية والفنية ، وذلك في اختتام أعمال اللجنة العراقية السريلانكية المشتركة في دورتها الثامنة التي عقدت في العاصمة بغداد واستمرت يومين.
وقال وزير التجارة العراقي خير الله حسن بابكر الذي رأس الجانب العراقي في اجتماعات اللجنة المشتركة في بيان اليوم الأربعاء،إن الجانبين ناقشا خلال هذه الاجتماعات التي رأس الجانب السريلانكي فيها رشاد باثودين وزير الصناعة والتجارة ، المواضيع والمقترحات المقدمة من كلا الطرفين وتم التوصل الى توقيع محضر مشترك توصل فيه الجانبان الى التفاهمات المطلوبة لتطوير التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والعلمية والثقافية والفنية .
وأضاف بابكر، أن أهم ما توصل اليه الجانبان العراقي والسريلانكي من اتفاقيات تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وبحث الانجازات التي تحققت من عقد اللجنة دورتها السابقة في عام 2010 ودعم القطاع الخاص في تطوير وتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين.
كما اتفق الجانبان على تعزيز التعاون في مجال التجارة والترويج للبضائع في كلا البلدين وحث الجانب السريلانكي على المشاركة في المناقصات الخاصة بتجهيز مفردات البطاقة التموينية ودعوة الشركات السريلانكية للمشاركة في المعارض والمؤتمرات والفعاليات الاقتصادية المقامة في كلا البلدين.
وبخصوص الشاي السريلانكي، فقد اتفق الجانبان على توريد الشاي الى العراق بشكل مباشر لأن العراق يمثل المرتبة الرابعة عالميا من حيث وجهة الشاي السريلانكي وتعهد الجانب السريلانكي بتوريد النوعيات المفحوصة وفق المواصفات العراقية من الشاي السيلاني، وكذلك أتفق الجانبان على تأسيس مجلس أعمال مشترك بين رجال الاعمال لكلا البلدين وفتح مركز تجاري في كل من العراق وسريلانكا بمشاركة القطاع الخاص.
كما تضمن محضر التعاون المشترك اتفاقيات في قطاعات عدة شملت القطاع المصرفي والاستثماري والزراعي وقطاعات النقل والصحة والنفط والكهرباء والتربية والتعليم العالي والبيئة وحقوق الانسان والعدل والرياضة والشباب والعلوم والتكنولوجيا والثقافة والسياحة والاسكان والاعمار بالاضافة الى التخطيط.
كما اتفق الجانبان على عقد الدورة المقبلة للجنة المشتركة في العاصمة السريلانكية كولومبو في مطلع العام المقبل 2015 .