رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

شاهد.. ري الدقهلية ينظم محاكاة لفيضان النيل واستقبال السيول

الإثنين 28/سبتمبر/2020 - 04:25 م
البوابة نيوز
أحمد أبو القاسم - رامى القناوى
طباعة
نظمت مديرية ري الدقهلية اليوم الإثنين محاكاة لما يمكن أن يحدث في حالة وصول فيضان نهر النيل إليها أو هطول أمطار غزيرة تصل إلى حد السيول ووضع أسوء السيناريوهات وكيفية وضع الحلول المناسبة في الحال دون حدوث أي خسائر مادية أو بشرية.
جاء ذلك بحضور المهندس عبد الفتاح جابر الباز، رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري بالدقهلية، والمهندس محمد إبراهيم زايد، مدير ري السلام، المهندس الشربيني إبراهيم الدسوقي، مدير عام النيل شمال فرع دمياط، والمهندسة ليندا الأشموني، مدير عام صرف دمياط، وعدد من قيادات الري والصرف والميكانيكا والكهرباء والنيل.
فيما جهزت مديرية الري اصطفاف للمعدات وتجهيزها بعد عمل الصيانة الكاملة لها وانتقلوا بعدها إلى بحيرة المنزلة لعمل محاكاة لارتفاع المياه في محطتي صرف السلام 1 و2 ببحيرة المنزلة ومصرف بحر حادوس، وكيفية التعامل الفوري مع زيادة منسوب المياه.
ومن جانبه أكد المهندس عبد الفتاح جابر الباز، إن المحاكاة لأزمة يمكن أن تحدث في أي وقت، من خلال المعدات التي تعمل على تعلية الجسور، وعقد غرفة عمليات للتعامل مع الأزمة، وعقدنا خلال الفترة الأخيرة 3 اجتماعات في هذا الخصوص، واستعرضنا ما تم الفترة الماضية من تعلية الجسور في بعض الترع والمصارف، وإصلاح جميع البوابات والأفمام والهدارات والحجوزات، وإصلاح محطات الخلط والرفع الخاصة بإدارات الري والميكانيكا والكهرباء.
وأضاف أنه تم عمل كل الاستعدادات الملازم، وجاهزين لاستقبال أي كمية مياه في أي وقت والوضع بالنسبة لمحافظة الدقهلية آمن تمام، والمناسيب أمنة أيضا، وبدأنا الاستعداد للفيضان من شهر سبتمبر ولذلك لم يشعر المواطن بأي مشكلات حتى الأن.
ومن ناحيته اشار المهندس محمد إبراهيم زايد، مدير عام ري السلام غرب إلى أننا نقع بمنطقة شمال الدلتا والتي تصب عليها المصارف وجميع المياه الزائدة، في ترعة السلام ونهاية النيل عند سد دمياط، ولدينا مجموعة مصارف "بحر البقر، وحادوس، والسرو، والعطوي" وتأخذ مصبات المياه التي تلقي في بحيرة المنزلة، وأي مياه زائدة يوجه إلى الزمام المنزرع نحو 220 ألف فدان في غرب قناة السويس، وأي مياه زائدة تصرف من خلال المصارف في البحيرة.
وأوضح أن هناك تعاون وجاهزية لأي فيضان أو سيول ولدينا كافة الاستعداد للتعامل مع أي ظروف، وأي مياه قادرين عليها، والمصارف تستوعب أي كمية مياه موجودة وهاويس حادوس جاهز ومحطات الميكانيكا متعاونة معنا وكل القطاعات في الوزارة إيد واحدة وكلنا نعمل في مصلحة جميع المواطنين "كلنا رجل واحد" ولن يحدث أي ضرر في أي وقت، والتعليمات تصدر بشكل يومي، ونتابع المناسيب لجاهزية الصرف في البحر وبحيرة المنزلة.
وأضاف  أننا في شمال الدلتا مصب لمصر، ولذلك كان علينا الاستعداد وقادرين على التعامل معها من خلال بحيرة المنزلة، وحاليا المناسيب منخفضة تماما وقادرين على التعامل مع أي طارئ، ومستعدين لأي كمية مياه وأخذ كافة الاحتياطات للسيول، ومنظرين القادم.
كما أشارت المهندسة ليندا الأشموني، مدير عام صرف دمياط إلى أن جميع المصارف جاهزة ووزعنا المعدات بالقرب من الأماكن التي يمكن تكون حرجة، وتم تطهير جميع شبكات الصرف المغطى والمكشوف، وجميع المعدات على استعداد تام في الإدارة والمواقع.

"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟