رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

أمام العدالة.. "متهمي تنظيم القاعدة بالسودان" و"اعتناق فكر داعش".. أبرز محاكمات اليوم

الثلاثاء 22/سبتمبر/2020 - 07:42 ص
البوابة نيوز
احمد سعيد
طباعة
تشهد محاكم القاهرة والجيزة اليوم الثلاثاء العديد من المحاكمات المهمة التي تهم الرأي العام وابرزها محاكمة 12 متهم بالانضمام إلى تنظيم القاعدة بالسودان ومحاكمة 555 متهما بـ"اعتناق فكر داعش".
محاكمة 555 متهما بـ"اعتناق فكر داعش"
تنظر المحكمة العسكرية محاكمة المتهمين في القضية رقم 137 عسكرية المعروفة إعلاميًا بـ"اعتناق فكر داعش "، والمتهم فيها 555 متهما بتأسيس 43 خلية عنقودية تابعة لتنظيم "داعش"، ارتكبت 63 جريمة في شمال سيناء.
وكشفت تحقيقات النيابة وتحريات قطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية، عن أن الجرائم الإرهابية التي نفذها المتهمون في القضية تركزت في محافظة شمال سيناء، بالإضافة إلى تواصل قيادات وكوادر الجماعة مع قيادات تنظيم "داعش" بدولتي العراق وسوريا بصفة دائمة ومستمرة، وأن عددا من عناصر الجماعة التحقوا بمعسكرات التنظيم في سوريا لتلقي التدريبات على استعمال الأسلحة وصناعة المتفجرات واكتساب الخبرة الميدانية في حروب العصابات وقتال الشوارع، والعودة إلى مصر لتنفيذها في أعمال عدائية ضد الدولة ومؤسساتها ومواطنيها.
وأظهرت التحقيقات والتحريات، أن المتهمين رصدوا مجموعة من المؤسسات والشخصيات العامة، في إطار تخطيطهم لارتكاب عمليات إرهابية، من بين تلك المخططات رصد مبنى وزارة الداخلية وأكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة، ورصد عدد من السفر العابرة لقناة السويس وميناء دمياط، وكنيسة بمنطقة عزبة النخل بالمرج، وكنيسة الأنبا شنودة بالغردقة، وكنيسة بولس الرسول بالعبور.
محاكمة 12 متهمًا بالانضمام إلى تنظيم القاعدة بالسودان
تنظر محكمة الجنايات المنعقدة بمجمع محاكم طرة، محاكمة 12 متهمًا منهم 5 متهمين محبوسين و7 هاربين في القضية رقم 154 لسنة 2020 جنايات أمن الدولة طوارئ "كرداسة"، المتعلقة بالانضمام إلى "تنظيم القاعدة بالسودان".
ويصدر القرار برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، وعضوية المستشارين حسن السايس ومدحت عبد الكريم وبحضور حمدى الشناوى أمين المحكمة وسكرتارية طارق فتحى.
والمتهمون هم عاطف شحات عبد العال"هارب"، سمير محمد أحمد "هارب"، كمال صلاح، أحمد خالد أحمد، محمد هانى عبد المجيد "هارب"، صلاح الدين محمد "هارب"، أحمد مجدى "هارب"، بلال محمد أحمد "هارب"، أحمد نصر محمد، عبد الله نصر "هارب"، محمد جمال، خالد مرجان
ووجهت النيابة العامة للمتهمين في القضية 154 لسنة 2020 جنايات أمن دولة تهم منها تولى وتأسيس جماعة إرهابية تعتنق أفكار القاعدة، وتأسيس المتهم عاطف شحات جماعة إرهابية، تمويلها وكان دور المتهمين الأول والثانى تسهيل سفر أعضاء التنظيم لخارج البلاد، وقام المتهمون من الثانى للثامن بالالتحاق بمعسكرات خارج البلاد وتلقوا تدريبات حربية.
الحكم على 6 متهمين في الاتجار بالبشر ببولاق الدكرور
تصدر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بالتجمع الخامس برئاسة المستشار محمد أحمد الجندى، حكمها على 6 متهمين بالاتجار بالبشر ببولاق الدكرور.
يصدر القرار برئاسة المستشار محمد أحمد الجندى، وعضوية المستشارين حسن السيد حسن ومحمد أحمد صبرى، وأمانة سر محمد فريد وهاني شحاتة.
وتضمن أمر الإحالة الصادر من نيابة جنوب الجيزة الكلية أن المتهمين هم كل من: " على.ع" وشهرته "بنداري"، فكهاني، "محمود.أ" وشهرته "عقابية"، عامل، "محمد. ش" عامل، "رفعت.ي" سائق، "محمد سمير" عامل، و"هشام.ج" وشهرته "المنياوي" عامل.
وتبين أن المتهمين أسسوا ونظموا وأداروا جماعية إجرامية منظمة للاتجار بالبشر بأن تعاملوا بالاستخدام والإيواء والاستقبال في أشخاص طبيعيين هم الأطفال المجني عليهم كل من "عبد الناصر. س"، "أحمد.م"، "سعد.ص"، "فارس.ط"، "حسين.س"، "شعبان.خ"، "صالح.ح"، و"سالم.إ"، مستغلين ضعفهم وحاجتهم لمأوى يقيمون به، بقصد استغلالهم جنسيًا وفي التسول كون المجني عليهم لم يبغلوا من العمر ثمانية عشرة سنة.
وأضاف قرار الإحالة، أن المتهمين حازوا وأحرزوا جوهر الحشيش بقصد التعاطي، كما دفعوا المجني عليهما الطفلين "فارس.ط"، و"صالح.ح" لتعاطي جوهر الحشيش، كما أنهم هتكوا عرض الأطفال بالقوة والتهديد.
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟