رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

لماذا لم يتحدث الكتاب المقدس عن والدي العذراء؟

الأحد 26/يوليه/2020 - 01:34 م
البوابة نيوز
ريم مختار
طباعة
قال الأب وليم عبدالمسيح الفرنسيسكاني، اليوم الأحد، إنه من ضمن القديسين الكاثوليك، القديس يواكيم والقديسة حنة، والدا القديسة مريم البتول، القديسين يواكيم وحنة جدي المسيح هم عائلة مقدسة صبرت وصلت وطلبت نعمة الله بتواضع ومحبة. اسم يواكيم "عبري بمعني الله اقام خيمته ". حنة اسم عبري ومعناه الحنان والرافة. 
وأوضح " عبد المسيح" خلال ما قام بنشره على الصفحة الرسمية للكنيسة الكاثوليكية منذ قليل، قائلا ان يواقيم هو ابن فاربافير من سلالة ناثان بن داود وحنة هي ابنه الكاهن متان من قبيلة هارون ولها اختان مريم وصوفيا تزوجتا كلاهما في بيت لحم. مريم ولدت سالومي وصوفيا ولدت اليصابات أم يوحنا المعمدان، اما حنة ولدت مريم العذراء أم يسوع المسيح.
وأشار بانه بالرغم من أن الكتاب المقدس لا يحدثنا عن يواكيم وحنة، إلا أن تقليدًا قديمًا شاع في الأوساط اليهودية المسيحية في القرن الثاني الميلادي، يفيد بأنهما والدا القديسة مريم العذراء. يقول التقليد بأنهما كانا يعيشان في تقوى الله وقد رزقا في شيخوختهما ابنتهما مريم بمعجزة إلهية. فنذراها للهيكل منذ طفولتها. انتشر تكريم القديسة حنة في الشرق منذ القرن السادس، وفي الغرب منذ القرن العاشر الميلادي. وأما تكريم القديس يواكيم فيعود إلى القرن السابع عشر. إن ذكرنا لهذين القديسين هو فرصة للتأمل في دور المسنين وأهميتهم في الاسرة والمجتمع.
وأوضح قائلا عن هذا تحدث البابا فرنسيس في إحدى عظاته قائلًا: "تحتوي الشيخوخة على نعمة ورسالة وهي دعوة حقيقية من الرب. الشيخوخة دعوة... هذا ما ينبغى أن نظهره للشباب الذين يتعبون بسرعة: شهادة المسنين هي شهادة الأمانة.
وأفاد بأن صلاة الأجداد والمسنين هى عطية وغنى للكنيسة، وهي ايضا مصدر حكمة للمجتمع البشرى بآسره.
صلاة: يا إله آبائنا، يامن أنعمت على القديس يواكيم والقديسة حنة، بأن تكون ابنتهما أما للمسيح الرب، نتضرع إليك أن تتم فينا بصلواتهما الخلاص الذي وعدت به المؤمنين منذ أيام القدم.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟