رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

ننشر تفاصيل مشروع قانون مجلس الشيوخ وتعديلات مواد بـ"النواب"

السبت 06/يونيو/2020 - 06:45 م
البوابة نيوز
محمد العدس_نشات ابوالعينين_طارق سيد
طباعة
أعلن ائتلاف دعم مصر برئاسة النائب عبدالهادي القصبي التقدم بمشروع قانون مجلس الشيوخ وتعديل بعض مواد قانون مجلس النواب. 
وأكد النائب عبد الهادي القصبي رئيس الائتلاف، أن مشروع القانون الخاص بالشيوخ وتعديلات قانون مجلس النواب أتت مستوفاة للشروط الدستورية المنصوص عليها ومتوافقة مع المعايير القانونية فأتى مجلس الشيوخ ليتكون من ثلاثمائة عضوا يتم انتخاب ثلثهم بنظام الفردي والثلث الآخر بنظام القائمة والثلث الأخير يتم تعيينه من قبل رئيس الجمهورية.
وقالت قيادات الائتلاف، إن تعديلات قانون النواب حافظت على نفس عدد الأعضاء الحالي في تشكيله ليتم انتخاب ٥٠%؜ منهم بنظام القائمة و٥٠٪؜ منهم بنظام الفردي وذلك كان نتيجة الحوار مع العديد من الأحزاب المكونة للائتلاف والخبراء القانونين والدستوريين التي تم الاستعانة بهم من قبل الائتلاف حيث نص القانون على استيفاء النسب الدستوريه للفئات التي تم تمييزها وعلى رأسها نسبه ال ٢٥٪؜ للمرأه تعزيزا لمشاركه المرأه في بناء مستقبلها وتقديرا لدورها ومشاركتها في بناء وطنها. 
وأكد ائتلاف الأغلبية حرصه وعمله المستمر لكي تكون الاستحقاقات الانتخابيه في مواعيدها وبشكل منظم مما لا يعطل المسيره البرلمانيه ويستمر ممثلو الشعب في خدمه وطنهم.
وينص مشروع القانون على أنه حسب المعلومات المتاحة وفقا للقانون المقدم لمجلس النواب والذى سيتم مناقشته خلال الجلسات القادمة، فإن الانتخابات البرلمانية القادمة ستكون بنسبة 50% من المقاعد للفردي و50% من المقاعد للقائمة، تأكيدا لمبدء تكافؤ الفرص.
ويتضمن نص المشروع أن مجلس الشيوخ المقرر استحداثه وفقا للدستور سيكون مكون من 300 عضو ثلثهم بالتعيين وثلثهم للفردي والثلث الباقي قائمة وهو ما سيتم مناقشات في البرلمان لأخذ الموافقة بالأغلبية.
"
هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟

هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟