رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

استعدادات مكثفة بالإسكندرية لافتتاح مشروعات قومية خلال ساعات.. بشاير الخير المرحلة الثالثة من المشروع الأكبر للقضاء على المناطق العشوائية الخطرة.. ومحور المحمودية شريان أمل لعروس البحر المتوسط

الأربعاء 20/مايو/2020 - 02:03 م
البوابة نيوز
نصر عبده - سحر ابراهيم
طباعة
تفتتح القيادة السياسية خلال ساعات مشروع بشاير الخير 3 بمنطقة القبارى في الإسكندرية، وتعد المرحلة الثالثة من المشروع الأكبر من نوعها وتقضى على المناطق العشوائية الخطرة في المحافظة كما من المقرر افتتاح مشروع محور المحمودية.


استعدادات مكثفة بالإسكندرية
وترصد "البوابة نيوز" أبرز المعلومات عن بشائر الخير 3:
- يضم مشروع بشاير الخير 3 نحو 11 ألف وحدة سكنية و3 مناطق خدمية تضم منشأة تعليمية، ومستشفى، ومسجدين بمسطح ٨٠٠ متر، و٤ مساجد صغيرة، وكنيسة بمسطح ٨٠٠ متر ومركز شباب، وبنك، ومكتب بريد، ومنطقة أنشطة تجارية وإدارية وترفيهية.
- تعتبر المرحلة الثالثة من بشاير الخير الأهم والأكبر ليس فقط في عدد الوحدات السكنية التى تم بناؤها، ولكن لأنها ستنقل حياة أسر عاشت في عشش من صفيح عشرات السنين.
- توجد 33 منطقة عشوائية غير مخططة بنسبة 25.4% من إجمالى مساحة الكتلة العمرانية، شكلت حزاما حول أطراف المدينة الساحلية، كما توجد 8 مناطق عشوائية غير آمنة يعيش سكانها في ظروف معيشية صعبة للغاية، فبين ليلة وضحاها قد تنهار منازلهم فوق رؤوسهم، والمناطق هى الهضبة الصينية، نجع العرب، وادى القمر، كوم الملح، طلمبات المكس، مساكن الدخيلة الجبل، العرائس، عبدالقادر.
استعدادات مكثفة بالإسكندرية
- يعد مشروع بشاير الخير المرحلة 2 ضمن أكبر مشروع للقضاء على العشوائيات في تاريخ مصر، حيث يقع مشروع بشاير الخير بغيط العنب، في منطقة كرموز أحد أقدم الأحياء الشعبية، والتى تعد أصل مدينة الإسكندرية وأقدم مناطقها، وموقعه شمال بحيرة مريوط وغرب محرم بك وجنوب حى اللبان والعطارين.
- أما بشائر الخير- ٢ فهو المرحلة الثانية لاستكمال مشروع التطوير الحضارى لمنطقة غيط العنب، والذى شملت فيه المرحلة الأولى ١٦٣٢ وحدة سكنية، وتستهدف المرحلة الثانية إنشاء ١٨ بلوك وعمارة فردية، بإجمالى ٣٧ عمارة، تشمل ١٨٦٩ وحدة سكنية، علاوة على العديد من الخدمات الأخرى والمحال والمولات التجارية بالدورين الأرضى والأول، وتم تجهيز جميع الوحدات السكنية وتزويدها بالأثاث وجميع الأجهزة اللازمة.
- في إطار الإعداد لهذا المشروع تمت إزالة جميع المنازل والمبانى والمنشآت العشوائية بالمنطقة المخططة على مسطح أرض نحو 50 ألف متر مربع، أى ما يقارب 12 فدانًا في توقيت متزامن مع افتتاح بشاير الخير 1، حيث كان إجمالى حجم أعمال الهدم 143 ألف متر مكعب، وتم الانتهاء من جميع أعمال الإخلاء وتأمين المرافق والإزالة خلال شهرين من بدء التنفيذ.


استعدادات مكثفة بالإسكندرية
- مشروع بشائر الخير 3 يعد أحد أهم مشروعات تطوير العشوائيات التى يتم تنفيذها من خلال الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة وتتكون المنطقة السكنية من 100 بلوك سكنى بعدد 200 عمارة وبإجمالى نحو 10624 وحدة سكنية تسع نحو 53120 فردا كما يتضمن المشروع نحو 62820 متر مسطح منشآت تجارية وتتضمن المنطقة التنموية بالمشروع مرافق تجارية وترفيهية وإدارية وخدمية حيث تتضمن المنطقة الخدمية مركز شباب مستشفى إنشاء 5 مساجد إنشاء كنيسة مكتب بريد إنشاء 3 مدارس تعليم أساسى بإجمالى 33 فصلا.
- بدء تنفيذ مشروعات تطوير المناطق العشوائية بالإسكندرية عام 2015 حيث بدأت الإسكندرية في تحقيق طفرة تنموية في تطوير تلك المناطق والعمل على رفع كفاءة البنية التحتية بها وبناء مناطق سكنية جديدة تهدف إلى توفير نحو 25 ألف وحدة سكنية جديدة للقضاء تماما على مشكلة العشوائيات بالإسكندرية كما بدأ العمل على تنفيذ مشروع بشاير الخير بإشراف وتنفيذ الهيئة الهندسية في عام 2015، بمنطقة غيط العنب وتم تسليم وافتتاح بشاير الخير 1 في عام 2016، فيما تم تسليم وافتتاح بشاير الخير 2 عام 2018.
استعدادات مكثفة بالإسكندرية
- مدينة بشاير الخير 1 بمثابة أول طفرة تنموية نوعية في مجال الارتقاء وتنمية المناطق العشوائية بالإسكندرية، وتكونت من 17 بلوك سكنى بعدد 34 عمارة سكنية بإجمالى 1632 وحدة سكنية، وكانت أول منطقة عشوائية يتم تطويرها بالإسكندرية، وتم تسليم الوحدات السكنية كاملة التجهيزات والمرافق والفرش والأثاث والأجهزة الكهربائية، كما تم إنشاء وحدة خدمية بها تتضمن مسجد يتسع إلى 800 مصلى ومستشفى سعة 175 سرير ومركز تدريب مهنى ومبنى سوق تجارى، بالإضافة إلى مركز لذوى القدرات الخاصة وجمعية استهلاكية وفرن إلى ومركز رياض أطفال.
- بعد النجاح الكبير الذى حققته مدينة بشاير الخير 1و2 والتى قدمت نموذج يحتذى به في تطوير المناطق العشوائية ليس فقط في الإسكندرية بل في محافظات مصر كلها، تواصل الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة أعمال المشروع، بإنشاء بشاير الخير 3و5 في حين يتم إنشاء بشاير الخير 4 بمحافظة البحيرة ليصبح مشروع قومى متكامل تم إنجازه في فترة وجيزة لا تتعدى عامين أو ثلاثة.


استعدادات مكثفة بالإسكندرية
وجاءت أبرز المعلومات عن محور المحمودية:
- تحولت ترعة المحمودية من ترعة مليئة بالقمامة إلى تحفة فنية.
- يعد مشروع محور المحمودية بالإسكندرية أحد المشروعات القومية المهمة ويأتى تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتكليف الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة بسرعة الانتهاء من هذا المحور الهام الذى يعد شريان أمل لمدينة الإسكندرية
- يتضمن المحور 14 منطقة تنموية و14 مسجدا جديدا بكل منطقة بالإضافة إلى كبارى عبور السيارات وكبارى المشاة ومنطقة البحيرات الصناعية بسموحة.
- استطاع مشروع محور المحمودية تحويل ترعة المحمودية من مستنقع للمخلفات والأوبئة إلى شريان مرورى ومحور تنموى متكامل بطول 21 كيلو مترًا.
- يبدأ محور المحمودية من تقاطع الكوبرى الدولى الساحلى بالكيلو 55 ترعة المحمودية شرقًا حتى المصب بمنطقة الدخيلة بالكيلو 77 ترعة المحمودية غربًا.
- يخدم المشروع 4 أحياء ذات كثافة سكانية عالية ومستوى اجتماعي متوسط وهى أحياء منتزه أول وشرق ووسط وغرب الإسكندرية.


استعدادات مكثفة بالإسكندرية
- المشروع يتخلله 25 محور عرضى للربط بالأحياء الداخلية 11 كوبرى سيارات و14 للمشاه، والمحور الجديد يسع من 6 إلى 8 حارات مرورية في كل اتجاه مع تخصيص حارة لأتوبيسات النقل العام.

- تم تقسيمه إلى 3 قطاعات القطاع الأول ويسمى بالقطاع المفتوح ويقع في المنطقة ما بين كوبرى الطريق الدولى وحتى تقاطع العوايد بطول 7.400 كم، والقطاع الثانى وهو القطاع الأوسط ويقع بعد تقاطع كوبرى العوايد وحتى بحيرة خلف المطار بطول 6.400 كم، أما القطاع الثالث فيقع خلف المطار وحتى المصب بطول 7.810 كم، والقطاع المغطى فهو يبدأ من - - - محطة مياه السيوف بالكيلو متر 62 وحتى المصب بالكيلو متر 77 بطول نحو 15 كيلو متر طولى، وتم تأهيل القطاع المكشوف لتوفير كميات المياه المطلوبة لمحطة السيوف وللامتداد المستقبلى لمدينة الإسكندرية بإجمالى 1،5 مليون متر مكعب يوميا.

- عبر مراحل المشروع تم تطهير الترعة وإزالة الإطماءات المتراكمة عبر السنين بقاع الترعة بإجمالى نحو 2،5 مليون متر مكعب ويتضمن المشروع إنشاء 14 نقطة تنموية لخدمة الأهالى تشمل دور عبادة وساحات شعبية ونقاط أمنية ومرورية وحماية مدنية ومراكز تجارية ومحطات لوسائل النقل العام


استعدادات مكثفة بالإسكندرية
- يوفر المشروع نحو 15 ألف فرصة عمل مباشرة ونحو 25 ألف فرصة عمل غير مباشرة بإجمالى نحو 40 ألف فرصة عمل بالمشروع.
- يسع المحور ـ الأكبر عرضا في الإسكندرية ـ من ٦ إلى ٨ حارات مرورية في كل اتجاه بطول 21 كيلو مترا، بدءا من الحدود الإدارية للإسكندرية بالكيلو ٥٦ مخرج ترعة راكتا شرقا وحتى المصب بمنطقة الدخيلة بالكيلو ٧٧١ غربًا.. 4 أحياء ذات كثافة سكانية عالية يخدمها المشروع في المقام الأول هي شرق، ووسط، وغرب، والمنتزه أول بما يقضي على أزمة الاختناق المروري التي تعاني منها الإسكندرية التي يبلغ تعداد سكانها نحو 5.5 مليون نسمة.
- إنجاز مشروع شريان الأمل، لم يكن مهمة سهلة حيث واجه المشروع صعوبات عديدة منها نقل نحو 22 كيلو مترا من شبكات وخطوط المرافق العامة مياه، صرف صحى، غاز، كهرباء، بترول.
- اصطدم تنفيذ المشروع بشبكة متهالكة وغير مخططة من المرافق وعدة مساجد، وعقارات سكنية مخالفة فضلا عن كثافة سكانية على جانبى المحور تفوق المليون ونصف المليون نسمة.
- في المنطقة الاستثمارية بالمحور وتحديدا بمنطقة سموحة بجوار كوبرى 14 مايو جرى تنفيذ 3 بحيرات صناعية الشرقية، الوسطى، الغربية وتشمل تنفيذ برجين كل منهما يضم مركز تجارى وإدارى، إسكان فندقى، منطقة ترفيهية.
"
هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟

هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟