رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

وكيلة "تعليم البرلمان" في حوارها لـ"البوابة نيوز".. إجراء تعديلات شاملة على مناهج التاريخ والجغرافيا.. وحملات توعية للطلاب للحد من حالات الانتحار.. ننتظر إرسال الحكومة لتعديلات شاملة على قانون التعليم

السبت 28/ديسمبر/2019 - 12:10 م
الدكتورة ماجدة بكري،
الدكتورة ماجدة بكري، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمي
حوار: غادة رضوان
طباعة
أكدت الدكتورة ماجدة بكري، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، على ضرورة قيام الجامعات والمدارس بإقامة حملات توعية وندوات ثقافية للطلاب لمناقشة المشكلات التي يتعرض لها الطلاب سواء مشكلات نفسية حياتية أو تعرضهم لأي تنمر للوقوف على الأسباب التي آلت لذلك والعمل على إيجاد حلول لهذ المشكلات حتى لا تترسخ فكرة الانتحار داخل أي فرد، لافتة إلى أن مصر من أقل الدول في حدوث حالات الانتحار. 
وقالت بكري، في حوار لها مع "البوابة": إن وزارة التربية والتعليم تعمل على تشكيل لجنة لإعادة النظر في كتب التاريخ ومناهج التاريخ والجغرافيا للمراحل التعليمية المختلفة بصفة خاصة وذلك لتوضيح بعض الأخطاء التاريخية الخاصة بالفترة العثمانية، وذلك لأن التاريخ يهدف إلى ترسيخ الهوية المصري لدى الطلاب والشباب.
وأوضحت بكري أن اللجنة في انتظار إرسال الحكومة لتعديلات شاملة على قانوني التعليم قبل الجامعي وتنظيم الجامعات قبل نهاية دور الانعقاد الحالي.
وإلى نص الحوار.... 
وكيلة تعليم البرلمان
• ما دور المدارس والجامعات للتوعية بالانتحار؟ 
يتم الآن الإعداد لبرامج وندوات توعية للشباب والطلاب سواء بالمدارس أو الجامعات أو سائل الإعلام للتوعية بعد الانجراف وراء الانتحار لأي سبب كان.
ومصر من الدول المتأخرة في حوادث الانتحار، وظهورها في الفترة الأخيرة نتيجة تداول وسائل الإعلام والسوشيال ميديا لبعض الحالات، ولكن ذلك لا يمنع من عمل حملات وندوات خاصة بالتوعية للشباب بمختلف الأعمار وآليات لحل أي مشكلات يتم التعرض لها خاصة المشكلات النفسية أو التعرض للتنمر، لمعالجة الأمر قبل وصوله إلى الانتحار.
• بعد عرض مسلسل ممالك النار، يتم المطالبة بتعديل التاريخ وأن ما قامت به الدولة العثمانية احتلال وليس فتح، وإجراء تعديلات على التاريخ المغلوط.. فهل ستقوم اللجنة بالمطالبة بالتعديل؟ 
بالفعل دار نقاش داخل اللجنة وأعضاء البرلمان حول إجراء تعديلات على التاريخ وفقًا لأساتذة متخصصين في التاريخ ومراجعة كافة الكتب التاريخية. 
كما أن الدكتور طارق شوقي أعلن في وقت سابق، على أن الوزارة تسعى إلى تشكيل لجنة من المتخصصين لإعادة النظر في كتب التاريخ الدراسية للطلاب، بحيث يتم تدريس مناهج تاريخية شاملة، تحت منطلق التاريخ كما يجب أن يكون، وننتظر ذلك التعديل.
حيث التاريخ يهدف إلى ترسيخ الهوية المصرية وتعريف الطلاب والشباب بتاريخ بلدهم، فيتم الآن العمل على إجراء عملية تطوير شاملة لمنهج التاريخ، كما يتم الاستعانة بشركات دولية مثل ناشونال جيوغرافيك لتطوير منهج الجغرافيا.
• هل سيتم إجراء تعديلات شاملة على قانون التعليم قبل الجامعي أم سيتم الاكتفاء بم تم بدور الانعقاد الماضي؟
طالبنا من الوزارة تقديم تعديلات شاملة على القانون رقم 139 والخاص بالتعليم قبل الجامعي، لأن القانون بحاجة إلى إجراء تعديلات شاملة لأنه يختص بالكثير من الموضوعات المهمة والمتشعبة التي تحتاج إلى تعديلات خاصة في ظل تطبيق المنظومة التعليمية الجديدة.
كما أن اللجنة في انتظار تقديم الحكومة تعديلات شاملة على القانون لمناقشتها وإقرارها، ولم تتجه اللجنة الآن إلى إعداد مشروع قانون شامل، فالحديث في ذلك سابق لأوانه.
• متى يتم إجراء تعديلات على قانون الثانوية العامة لتطبيق النظام التراكمي؟
الثانوية العامة ليس لها قانون منفصل ولكن تندرج المواد الخاصة بها ضمن قانون التعليم قبل الجامعي، وحتى الآن لم يتم إرسال تعديلات على نظام الثانوية العامة من قبل الحكومة.
وبالتالي لا يمكن تطبيق النظام التراكمي للثانوية العامة دون إجراء تعديلات لذلك بالقانون، ولذلك يتم تطبيق نظام السنة الواحدة على طلاب الصف الثاني الثانوي الذين بدءوا في استخدام التابلت من العام الماضي، ولن ينطبق عليهم النظام التراكمي.
كما أنه سيتم إجراء تعديلات على المواد الخاصة بالثانوية العامة قبل تطبيق النظام التراكمي، لأنه لن يتم التطبيق قبل إجراء التعديلات اللازمة.
• ماذا عن قانون تنظيم الجامعات؟ وهل سيتم إجراء تعديلات شاملة على القانون؟ 
قامت الحكومة بإرسال 4 مواد بقانون رقم 49 لسنة 1972 الخاص بتنظيم الجامعات للبرلمان وتم مناقشتها وإقرارها، وكانت أبرز التعديلات هي أن يمنح عضو هيئة التدريس إجازة خاصة بدون مرتب لمرافقة الزوج المرخص له بالسفر، ويصدر بالإجازة قرار من رئيس الجامعة بناء على طلب عميد الكلية أو المعهد بعد أخذ رأى القسم المختص، ويضع مجلس الجامعة الضوابط الخاصة للتأكد من حقيقة سفر الزوج ومرافقة زوجته بالخارج، ليتماشى مع حكم المحكمة الدستورية، والمادة الثانية وهي "يجوز تعيين المعيدين الأحدث في التخرج إذا ما احتاجت الكلية مع مراعاة باقي الشروط وأن يتم التعيين كذلك في الشعب داخل الكلية"، وكانت المادة 137 تنص على "مع مراعاة حكم المادتين 133 و135 من هذا القانون، يجوز أن يعين المعيدون عن طريق التكليف من بين خريجى الكلية أو المعهد الحاصلين على تقدير جيد جدًا على الأقل في كل من التقدير العام في الدرجة الجامعية الأولى وفى تقدير مادة التخصص".
كما أنه حال إرسال الحكومة تعديلات شاملة على القانون سيتم مناقشتها وإقرارها بم يخدم تطوير المنظومة التعليمية وأعضاء هيئة التدريس، واللجنة في انتظار إرسال الحكومة لقانون شامل قبل نهاية دور الانعقاد الجاري.
كما أنه تم مناقشة قانوني الجامعات التكنولوجية والدولية بشكل منفصل وإقرارهم، حيث تهدف الجامعات التكنولوجية والتوأمة مع الجامعات الأجنبية على تطوير التعليم الجامعي في مصر ودخول سوق المنافسة العالمية للتعليم،
• متى سيأتي وزير التربية والتعليم للجنة لمناقشة مشكلات أولياء الأمور بالمدارس الخاصة؟ 
ناقشت اللجنة في وقت سابق عدد من طلبات الإحاطة المحالة إليها بشأن بعض المشكلات في المدارس الخاصة، وتم التوصية بحضور وزير التعليم لمناقشته في أكثر من مشكلة خاصة بالتعليم ككل. 
ومن أبرز هذه المشكلات هو متابعة تطبيق منظومة التعليم الجديدة، وتطوير التعليم الفني، وكل ما يتعلق بمشكلات التعليم سواء الكثافة الطلابية وعدم الانتهاء من أعمال الصيانة وتأخر تسليم الكتب وعجز المدرسين في بعض المدارس، وبعض المشكلات المتعلقة بالمدارس الخاصة.
• ما هو جدول أعمال اللجنة خلال الفترة المقبلة؟ 
يوجد على أجندة اللجنة عدد من مشروعات القوانين المهمة الخاصة بتطوير التعليم بشقيه سواء الجامعي أو ما قبل الجامعي، بالإضافة إلى طلبات الإحاطة المقدمة من النواب بشأن مشكلات التعليم المختلفة في المحافظات.
• ما آليات مواجهة الدروس الخصوصية؟ 
مواجهة الدروس الخصوصية بحاجة إلى الكثير من الآليات اللازمة وأولها هو إصلاح المنظومة التعليمية وذلك ما يتم العمل عليه خلال تلك الفترة، كما أن غلق مراكز الدروس الخصوصية بات ضرورة، إضافة إلى شعور الطالب بأهمية الذهاب إلى المدرسة.
كما أنه يمكن الاستعانة بنظام المحاضرات لأفضل أستاذ بالمدرسة لإلقاء دروس أسبوعية للطلاب بأجر إضافي، وذلك كمجموعات تقوية للطلاب داخل المدارس وتحت إشراف وزارة التعليم.
• ماذا عن الأجندة الخاصة بك؟
تقدمت خلال الفترة الماضية بعدد من طلبات الإحاطة والبيانات العاجلة حول مشكلات الزيادة السكانية، ودور الجامعات في مكافحة الإرهاب وعمل حملات توعية للطلاب.
كما أقوم الآن بإعداد مشروع عن كيفية الاستعانة بالتعليم سواء الأساسي أو الجامعي للتوعية ببعض المشكلات خاصة المسئولية الاجتماعية والعمل على حل المشكلة السكانية.
ads
"
من يحسم السوبر الإفريقي؟

من يحسم السوبر الإفريقي؟