رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

سياسة وسط النهار.. أحمد زيدان: روح الاستقرار والمحبة والاحترام تعم مصر.. وبرلماني: السياحة المصرية ستزدهر الفترة المقبلة.. و"خطة النواب": الدروس الخصوصية تنهش موازنة الأسر

الخميس 26/ديسمبر/2019 - 12:00 م
البوابة نيوز
سارة ممدوح
طباعة
تستعرض "البوابة نيوز"، أبرز الأحداث السياسية والبرلمانية، التي نشرتها على موقعها الإلكتروني، خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، 26 ديسمبر 2019، على النحو التالي:


 النائب أحمد زيدان
النائب أحمد زيدان
أحمد زيدان: روح الاستقرار والمحبة والاحترام تعم مصر
هنأ النائب أحمد زيدان، عضو مجلس النواب عن حماة الوطن، الإخوة الأقباط الكاثوليك بالعام الجديد، وعيدالميلاد المجيد، مشيرًا إلى أن تبادل مشاعر التهنئة بعيد الميلاد مع شركاء الوطن تُعد من واجبات التعايش المشترك والأخوة الوطنية.
وقال في تصريحات لـ"البوابة نيوز"، إنه رغم تنوعنا واختلاف دياناتنا ولغاتنا، إلا أن روح الاستقرار والمحبة والاحترام تعم مصر، متمنيا أن نستقبل عاما جديدا مليئا بالسلام والتقدم، وتظل مصر رمزا للمحبة والسماحة.
وتابع: إظهار الفرح والسرور في المناسبات المشتركة، يدل على تكاتف أبناء الوطن والتعاون الفعّال، فيما بينهم كما أنه يبعث برسائل قوية لكل من يتربصون بالوطن بأن مصر أبيّة وقوية بأبنائها وجيشها وشرطتها، ولن يستطيع أحد أن يؤثر في وحدتنا ورابطتنا الوطنية أو أن يفرق بيننا فنحن جميعًا يد واحدة نعمل لأجل هدف واحد هو الحفاظ على الوطن وبناء مستقبل أجياله.
 النائب بكر أبو غريب
النائب بكر أبو غريب
برلماني: السياحة المصرية ستزدهر الفترة المقبلة
أشاد النائب بكر أبو غريب، عضو مجلس النواب، بعودة شركات الطيران الإنجليزية رحلاتها إلى مدينة شرم الشيخ مدينة السلام المصرية، والتى ستبدأ أولى رحلاتها بطائرة على متنها 110 سائحين، قادمة من برمنجهام بلندن لمطار شرم الشيخ، لاستغلال موسم الشتاء وقضاء إجازات رأس السنة والأعياد.
وأكد أبو غريب، في بيان له، أن الرئيس السيسي أعاد الأمن والأمان والاستقرار لمصر، وأن عقده منتدى شباب العالم الأخير في مدينة شرم الشيخ وحضور 7 آلاف شاب من مختلف دول العالم، أكد للعالم كله أن مصر لا تزال وستظل بلد الأمن والأمان.
وتوقع أبو غريب، أن السياحة المصرية ستزدهر الفترة المقبلة بشكل كبير، خاصة بعد المبادرة التمويلية الذى طرحها البنك المركزى لدعم قطاع السياحة بقيمة 50 مليار جنيه لتطوير وتجديد المنشآت السياحية، موضحا أن الوفود السياحية خاصة الأوروبية والروسية والأمريكية ستبدأ بزيارة مصر الفترة المقبلة، وستشهد مصر رواجا سياحيا.
 النائب عصام الفقي
النائب عصام الفقي
"خطة البرلمان": الدروس الخصوصية تنهش موازنة الأسر المصرية
طالب النائب عصام الفقي، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بتفعيل "اقتصاديات الخدمات"، مشددًا على أنها مطبقة في معظم دول العالم، وسبق أن طالبت لجنة الخطة والموازنة بتطبيقها في مصر.
وأشار "الفقي"، في تصريحات لـ"البوابة نيوز"، إلى أنها تُلزم أولياء أمور الطلاب بتقديم إقرار بدخله سنويًا، وفقًا له يتم تحديد المصاريف الدراسية لأبنائه سنويًا، في جميع المراحل التعليمية؛ موضحًا أنه حال سعى البعض للتهرب من الإقرار أو تزويره سيتم معاقبته حال تطبيقها.
وقال: "إن التعليم يحتاج طفرة كبرى ودعم موارد، وتوفير سبل النهضة للمعلمين، إضافة إلى التوسع في بناء المدارس الخاصة ومتابعتها وإخضاعها للرقابة وتحديد المصروفات الخاصة بها"؛ موضحًا أنه على الرغم من أن مخصصات التعليم في الموازنة العامة للدولة تتخطي الـ107 مليارات جنيه سنويًا، إلا أنها لا تستطيع إيفاء احتياجات الوزارة في منظومة التطوير، ما يستلزم التوجه للبحث عن موارد ذاتية لدعم موازنة التعليم والجامعات والبحث العلمي.
وأوضح أن موازنة البحث العلمي لا تكفي لتكون مثل نظيراتها في باقي دول العالم المتقدم؛ مشيرًا إلى ظهور مشكلات في الجامعات من تطوير الأبنية التعليمية إلى دعم المعامل البحثية، ما يتطلب البحث عن سبل لتدعيم البحث العلمي.
وتابع: "أن الدروس الخصوصية تنهش موازنة الأسر المصرية إذ تصل لـ20 مليار جنيه سنويا؛ ما يستوجب تفعيل اقتصاديات الخدمات، وتيسير إنشاء وبناء المدارس الخاصة؛ إلى جانب إعادة جدولة مصاريف المدارس الحكومية؛ على أن تكون المتابعة مسئولية رؤساء الجامعات، ووكلاء الوزارة في المحافظات، ومديري الإدارات التعليمية".
"
هل توافق على منع مطربي المهرجانات من الغناء؟

هل توافق على منع مطربي المهرجانات من الغناء؟