رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

الجامعات تستعد لماراثون امتحانات الشتاء

الجمعة 13/ديسمبر/2019 - 08:18 م
البوابة نيوز
أميرة عزت -كريم صلاح - على موسى - هانى البد
طباعة
تستعد الجامعات لانطلاق ماراثون امتحانات الفصل الدراسى الأول خلال نهاية ديسمبر الحالي، وفق الخريطة الزمنية التى أصدرها المجلس الأعلى للجامعات للعام الدراسى 2019 - 2020 وتضمن، بدء امتحانات الفصل الدراسى الأول فى 4 يناير 2020 وتستمر حتى يوم الخميس الموافق 23 يناير 2020، وتبدأ إجازة نصف العام الدراسى يوم السبت 25 يناير 2020، حتى الخميس 6 فبراير 2020.
القاهرة
فى جامعة القاهرة، أكد د.محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، نحن نسير نحو الامتحانات الموضوعية، والتى تشمل الاختيار من متعدد وهى «البابل شيت» وسؤال حل المشكلات، والسؤال المقالى القصير؛ حتى نستطيع أن نقيس جميع المهارات لدى الطلاب.
وأشار إلى أنه تم الانتهاء من إعلان جداول الامتحانات بالكليات وتوقيتاتها وأماكنها، مع الالتزام بالعامل الزمنى فى الامتحانات، بحيث تنتهى كل الكليات من الامتحانات بحد أقصى يوم ٢٣ يناير ٢٠٢٠.
ولفت إلى أنه تم توفير التأمين اللازم لمقار الامتحانات والتدابير الخاصة بالراحة للطلاب لأداء امتحاناتهم، من حيث توفير الإضاءة والتهوية المناسبة فى اللجان، وتواجد الأساتذة والمراقبين، وتوفير سيارات الإسعاف بجوار اللجان، وإعداد اللجان للطلاب من ذوى الاحتياجات الخاصة ووجود مساعدين لهم.
وقال رئيس جامعة القاهرة: إن نتائج الامتحانات سوف يتم إعلانها تباعًا فور الانتهاء من أعمال التصحيح والرصد، موضحًا أن هناك لجنة ممتحنين بكل كلية، لملاءمة الامتحان للمنهج والمعايير الأكاديمية ولمستوى الطلاب.
عين شمس
وفى جامعة عين شمس، وجه عبدالفتاح سعود، نائب رئيس جامعة عين شمس جميع وكلاء الكليات إلى اتخاذ الإجراءات والاستعدادات لامتحانات الفصل الدراسى الأول، والتأكيد على سرعة إعلان جداول الامتحانات وتوفير قاعات دراسية تستوعب أعداد الطلاب مقسمة على فترات زمنية من التاسعة صباحا وحتى الخامسة عصرًا.
وأكد «سعود» خلال اجتماع مجلس شئون القطاع بحضور وكلاء الكليات لشئون التعليم والطلاب ومحمد الخطيب، أمين الجامعة المساعد لشئون دور لجنة الدعم النفسى والمعنوى للطلاب، أنها فكرة رائدة تحسب للجامعة، موضحا بعض جهود اللجنة وإنجازاتها، حيث تم تنظيم عدد من جلسات الدعم النفسى الجماعية للطالبات إلى جانب العديد من الجلسات الفردية، إلى جانب تحضير اللجنة لبث عدد من الفيديوهات التى تقدم الإرشادات النفسية حول كيفية مواجهة الضغوط المختلفة التى يواجهها الطلاب.
أعلن خالد قدري، عميد كلية التجارة جامعة عين شمس، أن الكلية قامت بعمل مظلات فى المساحات الشاغرة الموجودة بين المباني، على مساحة ١٠٣٠ مترا مربعا، مما يتيح استخدامها فى عدة أنشطة مختلفة. ولفت إلى أنه تم تغطية معظم المساحات المفتوحة بالكلية، لاستخدامها كلجان امتحانات بديلا عن الخيم تيسيرا على طلاب كلية التجارة.
وأوضح «قدرى» أنه سيتم إنارة تلك المسطحات وتركيب مراوح لاستخدامها أيضا فى أنشطة مختلفة مثل الأنشطة الرياضية والمعارض، لافتا إلى أنه سيتم وضع أجهزة رياضية وطاولات تنس الطاولة، مضيفا أنه سيتم الانتهاء من تلك الأعمال خلال أسبوع.
حلوان
وفى جامعة حلوان طالبت كلية الحقوق جامعة حلوان عموم الطلاب بالالتزام بالمواعيد المقررة فى جدول الامتحانات، موضحة أنه لن يسمح لأى طالب بالدخول إلى لجان الامتحانات بعد مرور ١٠ دقائق. وحذرت الكلية من اصطحاب الهواتف المحمولة والأجهزة الإلكترونية والمذكرات والكتب داخل اللجان، لافتة إلى أنه فى حال مخالفة هذه التعليمات سيتم حرمان الطالب من الامتحان.
جامعة الأزهر تستعد لامتحانات الفصل الدراسى الأول
المحرصاوى: لا صحة لمنع الطلاب من دخول الامتحان أو حجب نتائجهم لعدم سداد رسوم الدراسة
استعدت جامعة الأزهر لامتحانات الفصل الدراسى الأول التى ستبدأ يوم ٤ يناير المقبل، من العام الدراسى ٢٠١٩ - ٢٠٢٠، وأكد الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، على عمداء الكليات بضرورة الالتزام بضوابط الحضور للجامعة، والتشديد على الطلاب بمنع اصطحاب الهواتف المحمولة أو أى أجهزة اتصال أخرى داخل لجان الامتحان، مشددًا على أنه لن يسمح بحدوث أى حالات غش أو خروج عن النص، وعدم اصطحاب المحمول أو وسائل تكنولوجية تعرضهم للمساءلة.
وقال «المحرصاوي»، إنه وجه بأن تكون الأسئلة فى مستوى الطالب المتوسط بعيدة عن التعقيد ومن داخل المقررات علاوة على ضرورة تواجد أستاذ المادة أثناء الامتحانات للرد على استفسارات الطلاب، بالإضافة إلى تصحيح المواد أولا بأول لسرعة إعلان النتائج، لافتا إلى أن جميع الكليات استعدت للامتحانات وعقد اللجان الامتحانات داخل الكليات وعدم عقد سرادقات نهائيًا.
وأشار إلى أنه تم التواصل مع عمداء الكليات للتأكد من الانتهاء من شرح المقررات الدراسية للفصل الدراسى الأول وعدم أى مشكلات تواجه الطلاب أو الطالبات مع ضرورة التواجد داخل لجان الامتحانات ومتابعة الوضع أولا بأول، وتوفير كل سبل الراحة للطلاب، مشددًا على أن الجامعة قامت بعقد غرفة طوارئ مركزية أيام الامتحانات للوقوف على كل المستجدات أولا بأول.
وأكد «المحرصاوي»، أن ما تردد عن منع الجامعة الطلاب من أداء الامتحانات بسبب عدم دفع المصروفات غير صحيح، خاصة أن الجامعة بتوجيهات من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر تتكفل بسداد رسوم غير القادرين وذوى الاحتياجات الخاصة مراعاة للبعد الاجتماعى للطلاب غير القادرين على دفع المصروفات علاوة على إعفاء المتفوقين دراسيًا أيضا من الرسوم.
من جانبه أكد الدكتور يوسف عامر، نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب، أن الجامعة تسير فى تنفيذ منظومة الجامعة الذكية، لافتا إلى أنه تم تدريب أعضاء هيئة التدريس، على التصحيح الإلكتروني، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من كل التجهيزات الخاصة بذلك وطباعة الأوراق المتعلقة بنظام التصحيح الإلكترونى وتوفير الأجهزة اللازمة.
وأوضح أن الجامعة حريصة على تنفيذ الاستراتيجية العامة للدولة لتحويل الجامعة إلى منظومة الجامعات الذكية ومواكبة متغيرات العصر فى النظم التعليمية وتوفير كل الدعم لذلك. وأضاف أنه تم عقد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس، للتدريب على الآليات الخاصة بالتصحيح الإلكتروني، موضحا أن النظام الجديد له عدد من المميزات، خاصة أنه يتماشى مع نظام البابل شيت مع النظام المطور للتعليم ما قبل الجامعي، والتى تحقق عدالة التصحيح، حيث تعد أسئلة «البابل شيت» رافدًا جديدًا لتحويل المقررات والامتحانات إلى الشكل الإلكتروني.
وأشار إلى أن أقصى مدة مسموح بها للطالب المتأخر لدخول الامتحان ۱۰ دقائق، مؤكدة على ضرورة الالتزام الكامل بتعليمات رؤساء الكنترولات وأعضاء الكنترولات وكذلك الملاحظون.
فى ذات السياق، أصدر قطاع المعاهد الأزهرية تعليمات مشددة، للالتزام بالمظهر الذى يليق بالطالب الأزهرى خلال الامتحانات التى ستبدأ أواخر الشهر الجارى لطلاب النقل الإعدادى والثانوي، وقال الشيخ على خليل، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية أنه تم تحديد موعد امتحانات النقل بالمعاهد الابتدائية الأزهرية، على أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسى الأول يوم الاثنين ٢٣ من ديسمبر ٢٠١٩ الموافق ٢٦ من ربيع الآخر ١٤٤١ هـ. وطالب بضرورة تهيئة المناخ المناسب للطلاب لأداء امتحانات نصف العام، مشددا على الانتهاء من شرح جميع المواد الدراسية فى مواعيدها المقررة وفقًا لخطة المناهج الموضوعة.
وأكد أن جميع المعاهد انتهت من تجهيز مقار اللجان بالمعاهد التى ستقام فيها الامتحانات، موضحا أنه تم التنبيه على واضعى الأسئلة بأن تكون مما تم شرحه وخالية من التعقيد وتكون مركزة على الفهم العميق والتحليل والتطبيق بدلا من الحفظ.
«رئيس قطاع التعليم»: 1.3 مليون طالب بالصفين الأول والثانى الثانوى يؤدون الاختبارات ورقيًا وإلكترونيًا
أصدر الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قرارًا وزاريًا بشأن نظام الدراسة والتقييم لمادة التربية الرياضية بمرحلة التعليم الأساسى للعام الدراسى ٢٠١٩/٢٠٢٠. جاء فى القرار الوزاري، اعتبار مادة التربية الرياضية مادة أساسية «نجاح ورسوب»، بدءا من العام الدراسى الحالى ٢٠١٩/٢٠٢٠
رضا حجازى: تعليمات عاجلة للمديريات وآليات مواجهة الغش خلال الأسبوع الجارى.. والمديريات والإدارات تتولى المسئولية
تستعد المديريات لعقد امتحانات نهاية النصف الدراسى الأول، والتى تنطلق يناير ٢٠٢٠ لمراحل النقل المختلفة، بدءًا من الصف الثالث الابتدائى وحتى الصف الثانى الثانوي، وكذا شهادة التعليم الأساسى «الإعدادية»، وتبدأ إجازة نصف العام الدراسى ٢٠١٩/٢٠٢٠، يوم ٢٥ يناير المقبل، وتنتهى ٦ فبراير ٢٠٢٠، ولمدة أسبوعين.
وتختار كل محافظة موعد الامتحانات وفق المواعيد المذكورة بحسب الخريطة الزمنية المعتمدة من المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، ووفق ظروف المديريات التعليمية.
وشددت «التربية والتعليم»، على الالتزام بعدم عقد أى امتحانات أثناء الأعياد الرسمية، وأعياد المسيحيين. ويمتحن طلاب الخدمات، كطلاب منتظمين، طبقا للقرار الوزارى ويمتحن عملى وتحريرى، ويعفى طلاب المنازل من الاختبارات العملية.
اختبار بالمدارس
تعقد المديريات التعليمية، امتحانات المستوى الرفيع، للصفين الأول والثانى الثانوي، بالمدارس الرسمية للغات، بمعرفة المدرسة، على أن يؤخذ إقرار بالمدارس يفيد علم الطالب. وتجرى الامتحانات العملية للتربية الرياضية، والأنشطة فى موعد سابق حسب ظروف كل مدرسة، كما تنعقد اختبارات العملى لمادة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتكنولوجيا الزراعة والصناعة وإدارة الأعمال والمشروعات بنفس الخطوات.
وتم تحديد، مواعيد اختبارات التربية الرياضية وفقا لكل مدرسة، فى موعد سابق. وتجرى اختبارات التربية العسكرية، بمعرفة المسئول عن المادة بالمدرسة.
التربية الرياضية
أصدر الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قرارًا وزاريًا بشأن نظام الدراسة والتقييم لمادة التربية الرياضية بمرحلة التعليم الأساسى للعام الدراسى ٢٠١٩/٢٠٢٠. جاء فى القرار الوزاري، اعتبار مادة التربية الرياضية مادة أساسية «نجاح ورسوب»، بدءا من العام الدراسى الحالى ٢٠١٩/٢٠٢٠، ولا تضاف درجاتها للمجموع الكلى للصفوف من الثالث الابتدائى حتى الثالث الإعدادى وحددت الوزارة توزيع الدرجات، بحيث تكون الدرجة الكبرى من ٤٠ توزع على الفصلين الدراسيين، وتكون الصغرى ٢٠ درجة.
الثانوية المعدلة
قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إجراء تعديل على جداول امتحانات الفصل الدراسى الأول للعام الدراسى ٢٠١٩/٢٠٢٠ للصفين الأول والثانى الثانوي، بمناسبة تزامن عيد الغطاس مع الامتحانات التى ستجرى يوم الاثنين الموافق ٢٠ يناير ٢٠٢٠.
وأوضحت الوزارة أنه تقرر تقديم موعد الامتحانات فى المواد التى كان مقرر لها يوم الاثنين ٢٠ يناير ٢٠٢٠، إلى يوم الأحد الموافق ١٩ يناير ٢٠٢٠.
وأرسل قطاع التعليم العام خطابًا إلى المديريات التعليمية للتنبيه بالالتزام بالمواعيد المعلنة المعدلة، واتخاذ الإجراءات اللازمة لعدم إعداد أى تصور لجداول الصفوف الدراسية المختلفة يتضمن إجراء امتحانات يوم الاثنين الموافق ٢٠ يناير ٢٠٢٠.
اجتماعات
وعقدت الوزارة اجتماعات بين موجهى عموم المواد الدراسية، ومديرى عموم تنمية المواد الدراسية بالوزارة، وتهدف اللقاءات لتوضيح التعليمات الخاصة بالمواصفات الفنية، للورقة الامتحانية، وكل ما يتعلق بعملية تقييم امتحانات الصف الأول الثانوى للعام الدراسى ٢٠١٩/٢٠٢٠، كما تم النقاش حول صياغة الأسئلة، وتصنيفها، ومحدداتها، وكل ما يتعلق بالاختبارات الورقية التى تتولاها المديريات التعليمية.
وكشف الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن دخول قرابة ١.٣ مليون طالب، اختبارات الترم الأول للصفين الأول والثانى الثانوى يناير ٢٠٢٠.
تعليمات جديدة
وأكد «حجازى»، إصدار تعليمات للمديريات التعليمية، بشأن انضباط العملية الامتحانية ومواجهة الغش، فى الاختبارات التى سوف تنطلق لطلاب الصفين الأول والثانى الثانوى، لافتًا سيتم تعميمها للمديريات خلال الأسبوع الجارى.
وأضاف، طلاب الصف الثانى بالمدارس الخاصة سوف تمتحن إلكترونيًا، ولا نية لاختبار الطلاب ورقيًا، مشيرًا إلى أن هناك تكليفًا من قبل الوزارة لكى تستعد المدارس للعملية الامتحانية. وقال إن من يخالف التعليمات، سيتم مجازاته، وأى عوائق تواجههم يفترض أن يتم إبلاغ الوزارة بها بشكل رسمى وواضح. وعن شكاوى بعض أولياء الأمور والطلاب، بأن مناهج الصف الثانى الثانوى غير متوفرة على بنك المعرفة أو التابلت، قال «حجازى»، يمتلك الطالب كتابًا مدرسيًا، والتابلت يُعد أداة مساعدة، كما أن الاختبار «أوبن بوك».
وكانت قد قررت الوزارة إجراء امتحانات الفصل الدراسى الأول، للصف الأول الثانوي، المقررة خلال شهر يناير ٢٠٢٠ ورقيًا، وفقًا للمواصفات التى يصدرها المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوي، وتعقد الامتحانات على مستوى كل إدارة تعليمية، بنظام «Open Book».
وتتم عملية تقدير الدرجات أيضًا على مستوى الإدارة التعليمية، وتتولى المديريات التعليمية تجميع النتائج من الإدارات التعليمية التابعة لها وإرسالها للوزارة وفقًا للنموذج والآلية التى سوف يتم إعدادها من قبل قطاع تكنولوجيا المعلومات.
وتبدأ امتحانات الصف الأول الثانوى من ١١ يناير المقبل، فى الفترة المسائية، وتنعقد اختبارات الصف الثانى الثانوى فى الفترة الصباحية، إلكترونيا، ويتم عقد الامتحانات لمواد المستوى الرفيع للمدارس الرسمية لغات والخاصة لغات وكذلك المواد التى لا تضاف للمجموع الكلى والمواد العلمية (تكنولوجيا المعلومات والأنشطة التربوية والتربية الرياضية) حسب ظروف كل مديرية وفقًا لما جاء بالخريطة الزمنية للعام الدراسى ٢٠١٩/٢٠٢٠.
الدمج
أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، استمرار العمل بمواصفات الورقة الامتحانية لطلاب الدمج فى الصفوف: «الرابع الابتدائي، والأول الإعدادي، والأول الثانوى»، وأن يتم تأجيل العمل بمواصفات الامتحان الجديدة للعام الدراسى المقبل ٢٠٢٠/٢٠٢١. ووافقت الإدارة المركزية لشئون التربية الخاصة، من الناحية الفنية، على اعتماد رأى مدير المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، وذلك لصالح الطلاب المدمجين، ولذلك يظل العمل بمواصفات الورقة الامتحانية ساريا العام الدراسى الحالى، كالعام الماضي، دون أى تغيير.
معلمات رياض الأطفال
وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، المديريات التعليمية، بعدم إشراك معلمات رياض الأطفال، والصف الأول والثانى الابتدائى فى أعمال الامتحانات. وأكد رئيس قطاع التعليم العام الدكتور رضا حجازى، أن العملية الامتحانية لصفوف النقل هى مسئولية المديريات والإدارات التعليمية، مسئولية كاملة، وتحت إدارتها، وهما من تقرران أى تعديلات لصالح العمل، ومن حقهم إشراك معلمات رياض الأطفال الاختبارات، وغيرهم حال الحاجة إليهم، أو لسد العجز.
"
هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟

هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟