رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

تقرير دولي: تركيا الأكثر سجنا للصحفيين بالعالم

الأربعاء 20/نوفمبر/2019 - 01:17 م
البوابة نيوز
داليا الهمشري
طباعة
تصدرت تركيا الدول التي يتعرض فيها الصحفيون للانتهاكات بلا منازع وفقا للتقرير الصادر عن "المعهد الدولي للصحافة"، إذ اعتبر التقرير السنوي للمعهد تركيا عاصمة الانتهاكات.
وقال التقرير، إن عددا قياسيا من الصحفيين، زاد على 120 صحفيا، لا يزال نزيل السجون "كما أن وضع الإعلام في البلاد لم يتحسن بهذا المجال منذ انتهت العام الماضي حالة طوارئ التي استمرت عامين".
وأضاف التقرير، أنه في أعقاب الانقلاب الفاشل في عام 2016، واجه مئات الصحفيين محاكمات لتهم معظمها مرتبط بالإرهاب، مشيرا إلى أن عدد المسجونين منهم انخفض بعد أن تجاوز 160 لكنه لا يزال مرتفعا.
وتابع المعهد، الواقع في العاصمة النمساوية جنيف في تقريره، أن هناك انتهاكا جسيما للحقوق الأساسية للصحفيين، حيث يتم احتجاز عشرات منهم لشهور وأحيانا لسنوات قيد المحاكمة في أخطر التهم ذات الصلة بالإرهاب، وفي كثير من القضايا دون اتهام رسمي"، وأن الصحفيين يتم زجهم في السجون "نتيجة لحملة مطولة وذات دوافع سياسة ضد الإعلام".
وأكد التقرير أن تركيا هي أكثر دولة سجنا للصحفيين في العالم بلا منازع على مدى نحو 10 سنوات، ولم يتسن حتى الآن التواصل مع مسئولين أتراك للتعليق على التقرير الوارد فيه أيضا أن عددا كبيرا من القضايا معروض على القضاء التركي منذ محاولة الانقلاب، لكنه عاجز عن نظرها بشكل ملائم، لأن ثلث القضاة كانوا من بين من تم إعفاؤهم من الخدمة بسبب الاشتباه بصلتهم بمحاولة الانقلاب.
ads

الكلمات المفتاحية

"
من يحسم السوبر الإفريقي؟

من يحسم السوبر الإفريقي؟