رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

تحرك برلماني بشأن المنح الدراسية بكليات القمة وغياب الاشتراطات الموضوعية

الثلاثاء 10/سبتمبر/2019 - 09:32 م
البوابة نيوز
طارق سيد
طباعة
تقدم النائب سليمان العميري، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للحكومة بشأن المنح الدراسية بكليات القمة، وآلية توزيعها على الجامعات بمختلف المحافظات، وهل هناك اشتراطات يتم الأمر وفقا لها؟ وهل تتم مراعاة المحافظات الحدودية بشكل أكبر في هذا الملف؟
وأضاف سليمان، أن المنح الدراسية يكون لها دور كبير في خلق مزيد من فرص التعليم، وبمثابة حافز للتفوق والنهوض بالمنظومة التعليمية، وهو ما يحقق طفرة كبيرة في تحقيق التنمية الشاملة على مستوى الجمهورية، في إطار اهتمام الدولة بالمنظومة التعليمية وملف التعليم خلال السنوات الأخيرة السابقة.
وأشار العميري، إلى أنه خلال السنوات الأخيرة السابقة، هناك طفرة حقيقية في مختلف القطاعات تشهدها جميع محافظات الجمهورية، حيث يتم تنفيذ كم من المشروعات القومية، كما تحظى المحافظات الحدودية ببالغ الاهتمام، وتعد مطروح من المحافظات التى شهدت طفرة حقيقية في تنفيذ عدد من المشروعات القومية، التى ستجعل المنطقة قبلة للمستثمرين وتغير مجرى الحياة بها، خاصة في ملف السياحة، هذا إلى جانب أنها تعد البوابة الغربية، مطالبا بأن تتم مراعاة المحافظة فيما يخص المنح الدراسية، خاصة في كليات القمة لسد العجز في بعض التخصصات. 
في سياق متصل، تقدم عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، النائب تادرس قلدس، بطلب إحاطة إلى الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، حول ضرورة التصدى لمافيا المنح الدراسية بالخارج. وقال قلدس: إن عددا من معدومى الضمير، يسعون وراء شغف الطلاب المصريين، بالدراسة والعمل بالخارج، ويعملون كوسطاء لجامعات وهمية، تمنحهم شهادات غير معترف بها، مضيفا أن هؤلاء يسعون لإقناع الشباب المصرى بأن تلك الجامعات تجعلهم حاصلين على مستوى تعليمى عالٍ، مطالبا بتوعية الطلاب والسؤال عن تلك الجامعات، ومعرفة ما إذا كانت معترفا بها داخل دولتها أم لا قبل الدراسة فيها وتضييع سنوات عمرهم وإنفاق أموال لا عائد منها، مؤكدًا أن الدولة بكل مؤسساتها تتصدى لكل حالات الفساد بكل أشكاله.
وفى السياق نفسه طالب النائب البدرى ضيف، عضو مجلس النواب، عن دائرة أسيوط بمراجعة ملف المنح الدراسية، والتى أصبحت محل شك وعلامات استفهام للعديد من المواطنين بسبب غياب الاشتراطات ولا بد أن يكون لها دور كبير في خلق مزيد من فرص التعليم، لأنها بمثابة حافز للتفوق والنهوض بالمنظومة التعليمية.
وأضاف البدرى «للبوابة نيوز» أن المنح الدراسية تحقق طفرة كبيرة في التنمية الشاملة على مستوى الجمهورية، في إطار اهتمام الدولة بالمنظومة التعليمية وملف التعليم خلال السنوات الأخيرة السابقة والتى يتابعها الرئيس السيسي للنهوض بهذه المنظومة.
وأشار البدرى إلى أنه خلال السنوات الأخيرة السابقة هناك طفرة حقيقية في مختلف القطاعات تشهدها مصر، حيث يتم تنفيذ كم من المشروعات القومية وملف التعليم من أولويات الحكومة لإعادة مصر لمكانتها الرائدة في كل المجالات مثل سابق عهدها.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟