رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تجريد الحروف العربية في معرض "أحمد فهد" بسعد زغلول الثقافي

الأحد 25/أغسطس/2019 - 07:02 م
البوابة نيوز
نرفان نبيل
طباعة
اعتادت أعيننا كثيرًا على رؤية لوحات الخط العربي بالمعارض الفنية، فيُبدع الفنانون في أسلوب كتابتهم للجُمل العربية التي يرغبوا كتابتها، ولكن مفاجأة الفنان أحمد فهد لجمهوره بمعرضه الأخير، جاءت بتشكيله للحروف العربية في أسلوب فني من طُراز جديد، يُعطي به معنى باختلاف الحرف الذي يكتبه.
ومن جانبه قال الفنان التشكيلي والأستاذ بمعهد الخطوط العربية أحمد فهد: "معرضي حول الخط العربي ولكن بشكل تشكيلي وتجريدي للحرف، ليس بمفهوم الخط العربي التقليدي فأنا لم أكتب نصوص مقروءة، ولكن تعاملت مع الحرف كوحدة تشكيلية وجمالية من خلال استخدام الحرف، واستخدام اللون مع الحرف".
وواصل أستاذ الخطوط العربية: "كل عمل شاركت به له بناء، واللون هنا خدم بشكل معين، ففي اللوحة ذات الحروف المتداخلة عملت بها على فكرة الألوان بشكل غير مقصود، وفي لوحة تجريد حرف "يا" قصدت في خلفيتها لون الصحراء والسماء واللون البُني الذي يدل على البشر.
"هذا المعرض يُعتبر أول معارضي التشكيلية الشخصية" هكذا أوضح التشكيلي أن هذا المعرض هو بداية مشواره مع المعارض الشخصية، وأضاف قائلًا: "فقد شاركت من قبل في حوالي 24 أو 25 معرض بداخل مصر وخارجها في الاتجاه الكلاسيكي، أي لوحات خط عربي كلاسيك تحمل نصوص في كلمات قرآنيه أو أحاديث أو حكم، نُظهر فيها جماليات الخط العربي من خلال النص المكتوب".
وأشار الفنان أن هذا المعرض لا يضم لوحاته حول النصوص المكتوبة، وأن البطل الأساسي هو اللون والحرف العربي المُستخدم كعنصر مُستقل بذاته.
ومن الجدير بالذكر أن الكاتب والناقد الفني سمير غريب قد افتتح المعرض، بمركز سعد زغلول الثقافي، وذلك وسط حضور العديد من الفنانين ومحبي الفن التشكيلي، على أن يستمر حتى الخميس 12 سبتمبر المُقبل.

"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟