رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

بعد اختفاء 8 سنوات.. رائد "البانتومايم" يظهر في عروس البحر المتوسط

الخميس 11/يوليه/2019 - 10:24 م
احمد نبيل
احمد نبيل
شادي أسعد
طباعة
فى مطلع سبعينيات القرن الماضي، تعارف الجمهور على الممثل الشاب أحمد نبيل، كممثل كوميدي يقدم الأدوار الصغيرة إلى جانب نجوم الفن الكبار، مثل ثلاثي أضواء المسرح وعبدالمنعم مدبولي ومحمد رضا وعادل إمام إلى جانب كبار النجوم فى مجال التمثيل عموما مثل فريد شوقي، فاتن حمامة، عادل أدهم، نور الشريف، حسن يوسف وآخرين.
ومع مطلع الثمانينيات وحتى نهاية التسعينيات أصبح اسم أحمد نبيل من أشهر الأسماء الفنية لتفرده في مجال من مجالات الفن المهمة وهو مجال البانتومايم أو التمثيل الصامت، ومع بداية الألفية الثالثة انحصرت الأضواء عن رائد فن البانتومايم في مصر والوطن العربي لتصبح مشاركاته الفنية لا تتعدى كونه ضيف شرف على الأعمال الفنية التي شارك فيها.
واعتبر كثير من النقاد السينمائيين أن أحمد نبيل رائد فن البانتومايم في مصر والوطن العربي وأشهر من قدموا هذا الفن منذ ظهوره في مصر وحتى الآن.
ولد أحمد نبيل عام 1943 بحي كرموز بمحافظة الإسكندرية، وبدأت موهبته الفنية منذ الصغر من خلال مشاركته فى النشاط الفني والمسرحي بالمدرسة؛ حيث بدأ اكتشاف موهبته في الأنشطة المدرسية من خلال تقليده للفنانين وبالأخص شارل شابلن وأبوت وكيستلو.
وفي مرحلة الشباب وبعد أن شارك نبيل بالتمثيل فى العديد من الأعمال السينمائية والتليفزيونية والمسرحية قرر التفرغ لفن البانتومايم فقدم العديد من الفقرات الفنية لفنه حتى وصل به الأمر أن درس فن البانتومايم بدولة روسيا حينما كانت الاتحاد السوفيتي ثم دراسة إخراج البانتومايم بجمهورية أذربيجان وهو ما أهله فيما بعد للحصول على جوائز في فن البانتومايم من الاتحاد السوفيتي، ومن جامعة جنيف واتحاد الأدباء فى الهند وجامعة سيدني بأستراليا.
شارك أحمد نبيل في أكثر من 150 عملا فنيا بين السينما والتليفزيون والمسرح والإذاعة، إلا أن شهرته الواسعة وحب الجمهور له جاء من خلال تفرده بتقديم فن البانتومايم، ومن الأعمال التي قدمها للسينما "منتهى الفرح، 30 يوما في السجن، هو والنساء، أكاذيب حواء، المجانين الثلاثة، الكدابين الثلاثة، شياطين إلى الأبد"، ومن الأعمال التليفزيونية مسلسلات "الضيف التقيل، ليالي الحصاد، دمعة ندم، الجسر، فطوطة، ألف ليلة وليلة، أجمل الزهور، إمام الدعاة، بنت من شبرا، أوراق مصرية"، ومن الأعمال المسرحية "لك يوم يا زوربا، الراجل اللى طلق مراته، انت المطلوب، ليلة جواز الشغالة" ومسرحية "الدخول بالملابس الرسمية" التي اشتهر من خلالها بجملة و"ولا يارستم" كما أخرج مسرحية طبيخ الملايكة فى عام 1964. 
وكانت أحدث أعماله التليفزيونية مسلسل "الزناتي مجاهد" مع الفنان سامح حسين الذي تم تقديمه في عام 2011. ومنذ هذا العمل وابتعد الفنان أحمد نبيل عن الأضواء إلا أنه عاد مرة أخرى إليها من خلال موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك، بعد أن قام الإعلامي محمود التميمي بنشر صورة جمعتهما سويا على كورنيش الإسكندرية وهو ما قوبل من رواد الفيس بوك بالترحاب الشديد والتمني بعودته لتقديم أعمال فنية وخاصة فن البانتومايم الذي تفرد فيه واشتهر به.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟