رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"حروب الجيل الخامس".. أحدث إصدارات العربي ومركز المستقبل

الثلاثاء 23/أبريل/2019 - 06:30 م
كتاب حروب الجيل الخامس..
كتاب حروب الجيل الخامس.. أساليب التفجير من الداخل على الساحة
أحمد صوان
طباعة
صدر حديثًا كتاب "حروب الجيل الخامس.. أساليب التفجير من الداخل على الساحة الدولية" للدكتور شادي عبد الوهاب منصور، ضمن سلسلة "كتب المستقبل"، في تعاون مشترك بين العربي للنشر والتوزيع بالقاهرة ومركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة بأبوظبي.
يتناول الكتاب توضيحًا لأجيال الحروب المختلفة من الأول وحتى الخامس، مع التركيز على الجيل الخامس من الحروب، وتوضيحه بالاستناد إلى عدد من المفاهيم ذات الصلة، مثل الحروب الهجينة، والمناطق الرمادية؛ ثم ينتقل لتوضيح الأشكال المختلفة من الحروب، وأبعادها الجديدة، مع بيان أهم الملامح المشتركة لبعض هذه الأشكال. كما يسعى إلى توضيح أبرز الآليات التي يمكن أن تتبعها الدول لمواجهة هذا النمط الجديد من الحروب. وأخيرًا يقدم حالة تطبيقية تتمثل في الحالة الإيرانية، ليوضح كيف تُوظف طهران حروب الجيل الخامس من أجل السيطرة على أو التمدد في بعض الدول العربية، وتعزيز نفوذها الإقليمي. 
وقد ساعدت كل هذه الحروب والصراعات الداخلية والإقليمية إلى تطور الأدب النظري حول شكل الحروب الحالية ومستقبلها. وفي هذا الإطار، يسعى هذا الكتاب إلى توظيف "أجيال الحروب" من الأول إلى الخامس باعتباره تصنيفًا مفيدًا لتاريخ الحروب، ويساعد على فهم ماضيها، وعوامل تطورها، في محاولة لفهم أشكال الصراعات التي تشهدها المنطقة العربية والعالم في الوقت الراهن.
ويصدر الكتاب تزامنًا مع معرض أبوظبي الدولي للكتاب حيث سيتم إقامة جفل توقيع للكتاب في يوم الأربعاء 24 أبريل في تمام الساعة السادسة مساء في ركن التواقيع قاعة 10 في المسرح الرئيسي وسيتم قبلها توقيع بروتوكول الاتفاق بين مدير العربي للنشر والتوزيع ومدير مركز المستقبل للأبحاث
الدكتور شادي عبد الوهاب منصور هو رئيس التحرير التنفيذي لدورية "اتجاهات الأحداث" ورئيس وحدة تقدير الاتجاهات الأمنية بمركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة، وقد عمل باحثًا في مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لرئاسة مجلس الوزراء المصري حتى عام 2014. وحصل على بكالوريوس العلوم السياسية في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة عام 2006. 
جدير بالذكر أن "كتب المستقبل" تهتم بنشر كتب بها أحدث أبحاث المركز في شكل مناسب للقارئ المتخصص والمهتم بالموضوع. وتتناول السلسلة القضايا والموضوعات الاستراتيجية المختلفة الخاصة بشكل المستقبل من نواحي عدة في التكنولوجيا والاقتصاد والسياسية وغيرها من القضايا المستقبلية؛ وكان أول إصدارات السلسة كتاب "مُجتمع ما بعد المعلومات.. تأثير الثورة الصناعية الرابعة على الأمن القومي" لإيهاب خليفة، رئيس وحدة التطورات التكنولوجية بمركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة بأبوظبي وقد سبق وألف للعربي كتابًا بعنوان "القوة الإلكترونية.. كيف يمكن للدول أن تدير شئونها في عصر الإنترنت؟" الحائز على جائزة أفضل كتاب في مجال العلوم الرقمية في عام 2018 في معرض القاهرة الدولي للكتاب، وكذلك كتاب "حروب مواقع التواصل الاجتماعي" الصادر في عام 2016. ويحاول كتاب "مُجتمع ما بعد المعلومات" خلال أربعة فصول تحديد المقصود بمجتمع ما بعد المعلومات، أو المجتمع الخامس للبشرية، والخصائص البشرية التي سوف يتسم بها هذا المجتمع القادم، بالإضافة إلى تحديد القوى التكنولوجية المحركة لهذا المجتمع والتي تدفع في إطار تشكيله، لتنهي بذلك مرحلة من الحياة الإنسانية ويعلن تدشين مرحلة جديدة، تهيمن فيها العقول الصناعية على العقول البشرية.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟