رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"سيدات مصر أيقونة المشاركة في الاستفتاء".. وزيرات الحكومة يفتتحن التصويت.. و"معمرة السلوم" 114 عاما لم تمنعها عن واجبها الوطني.. ولافتات "تحيا مصر" والأغاني الوطنية تنشر البهجة بمحيط مراكز الاقتراع

السبت 20/أبريل/2019 - 11:07 م
البوابة نيوز
قسم التحقيقات
طباعة
شهد اليوم الأول للتصويت في الاستفتاء على التعديلات الدستورية في مصر إقبالا كثيفا من قبل سيدات مصر اللائي تحولن إلى أيقونة للحشد والمشاركة في التصويت، وتصدرت المرأة المصرية المشهد الاستفتائي في الداخل والخارج، ومشاركة ملموسة في حث وحشد المصريين للنزول والمشاركة، وحرصت المرأة المصرية في مختلف دول للعالم على تقدم الصفوف خلال عملية الاستفتاء في اللجان المختلفة، والتي شهدت تنظيما كبيرا ساهم في خروج المشهد الافتتاحي للاستفتاء بمظهر حضاري يعبر عن مصر والمصريين، فيما دعت الدكتورة مايا مرسى رئيس المجلس القومي للمرأة، سيدات وفتيات مصر داخل وخارج البلاد للمشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية.
وكانت في مقدمة المشاركات للإدلاء بصوتهن على التعديلات الدستورية وزيرات الحكومة السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة، والدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة.
سيدات مصر أيقونة
وبدورها، وجهت وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم التحية للمرأة المصرية التي قادت زوجها وأولادها للمشاركة في الواجب الوطني والإدلاء بصوتها والتعبير عن رأيها في التعديلات الدستورية.

سيدات مصر أيقونة
ولعل من أبرز المشاهد التي التقطتها عدسات اليوم الأول للتصويت في الداخل هي السيدة معمرة في مدينة السلوم التابعة لمحافظة مطروح، فبالرغم من تقدمها في السن حيث تبلغ من العمر 114 عاما إلا أنها كان لديها مبدأ أساسي وهو ان المشاركة في الاستفتاء واجب وطني، حيث خرجت السيدة "فُجرة عبد العال حمد" للإدلاء بصوتها الانتخابي في التعديلات الدستورية وذلك بلجنة مدرسة السادات الإعدادية بنين، وأكدت المواطنة على حرصها على التصويت كواجب وطني وأمانة يجب أن تؤديها كحق للوطن. 
ومن مطروح إلى وسط الصعيد، حيث حرصت سيدات مدن ومراكز بني سويف على الذهاب إلى اللجان في أول أيام التصويت على التعديلات الدستورية "مصر 2019"، إذ اصطففن أمام مقار لجان الاقتراع في مدارس "مصطفى الوكيل الثانوية، بنى سليمان، بنى نصير الابتدائية، النويشي، نزلة الجنيدي، بقرية الميمون بدائرة مركز الواسطى شمال المحافظة، فضلا عن الشهيد غريب عبد التواب الثانوية، بمدينة الواسطى وجابر جاد الثانوية بمدينة ناصر والنويرة بمركز أهناسيا، غرب المحافظة.
وأعربت عدد من المشاركات في الاستفتاء في العديد من لجان محافظة سوهاج عن سعادتهم بالمشاركة والتصويت فى هذا العرس الديمقراطي والاستحقاق الدستوري المهم، مؤكدين حرصهم على الخروج من أجل التأكيد على دعمهم للرئيس السيسى فى استكمال مسيرة البناء والتنمية.
سيدات مصر أيقونة
وبعلم طوله 450 مترا وعرض 8 أمتار، خرجت مسيرة لحث المواطنين على التصويت بالاستفتاء في نبروه بالدقهلية، بمشاركة عدد كبير من السيدات والشباب ورئيس مدينة وكبار مسؤولي مركز نبروه، وخرجت المسيرة لحث المواطنين على المشاركة في التصويت بالاستفتاء على التعديلات الدستورية. 
واحتلت سيدات مصر وسط جو من الفرح والبهجة أمام لجان الاقتراع، وعبرت السيدات عن فرحتهم بالعرس الديمقراطي بطرق مختلفة.


وبالعودة إلى مطروح من جديد، شهدت اللجان الانتخابية في مركز الحمام إقبالا كثيفا من سيدات مركز الحمام للمشاركة والإدلاء بأصواتهم على التعديلات الدستورية.
سيدات مصر أيقونة
تجدر الإشارة إلى أن الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، ذكرت أن إجمالي عدد اللجان العامة للتصويت على الاستفتاء يبلغ 368 لجنة، وتضم 10878 مركزًا انتخابيا، و13919 لجنة فرعية، تفتح أبوابها على مدار الثلاثة أيام من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً، حيث يحق التصويت لـ61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين، وتُجرى عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية أيام الجمعة والسبت والأحد 19 و20 و21 أبريل للمصريين في الخارج، وأيام السبت والأحد والاثنين 20 و21 و22 أبريل للمصريين في الداخل.
وكانت القيادة العامة للقوات المسلحة قد أعلنت اتخاذها كافة الترتيبات والإجراءات المرتبطة بالتعاون مع وزارة الداخلية في تنظيم أعمال التأمين للاستفتاء على التعديلات الدستورية على مستوى الجمهورية، وتوفير المناخ الآمن للمواطنين للإدلاء بأصواتهم وذلك تنفيذًا لتوجيهات الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، حيث تشارك القوات المسلحة في تأمين الاستفتاء بعناصرها في نطاق الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية وقيادات وهيئات وإدارات القوات المسلحة، وذلك بالتنسيق مع أجهزة وزارة الداخلية والهيئة الوطنية للانتخابات وكافة الأجهزة المعنية بالدولة، حسبما أفاد المتحدث العسكري العقيد تامر الرفاعي.
فيما استعدت وزارة الداخلية بخطة لتأمين الاستفتاء، تتضمن 3 محاور رئيسية، الأول تأمين لجان ومقار التصويت والقضاة المشرفين على، والثاني تأمين عملية سير عمليات التصويت، حتى انتهاء مرحلة الفرز، والثالث تأمين الشوارع في مرحلة ما بعد إعلان النتائج، ويشارك في الخطة أكثر من 180 ألفا من ضباط وأفراد وجنود إدارات البحث الجنائي، والنجدة، والمرور، والحماية المدنية، وخبراء المفرقعات، والأمن المركزي.
"
برأيك.. ما هو أفضل فيلم في موسم العيد؟

برأيك.. ما هو أفضل فيلم في موسم العيد؟