رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

وزير الري: مفاوضات سد النهضة مستمرة.. ولن نتنازل عن مصالحنا

الإثنين 15/أبريل/2019 - 02:31 م
 وزير الموارد المائية
وزير الموارد المائية والري محمد عبد العاطي
محمد العدس. نشأت أبوالعينين
طباعة
أكد وزير الموارد المائية والري محمد عبدالعاطي، استمرار المفاوضات بشأن سد النهضة الإثيوبي، نافيًا وجود "تطورات جديدة".
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الأفريقية في مجلس النواب، برئاسة طارق رضوان، اليوم الاثنين، ردا على مداخلة عضو اللجنة حاتم باشات، الذى تساءل عن هذا الملف، خاصة بعد تطورات الوضع فى السودان.
وقال "عبدالعاطي": إنه كان مقررا عقد اجتماع على مستوى وزراء الرى فى القاهرة، إلا أنه تم تأجيله بسبب تغيير الحكومة فى دولة السودان الشقيقة، والأحداث التي شهدتها، وتم الاتفاق على عقد الاجتماع مرة أخرى خلال الأيام المقبلة، لكنه لم يتقرر موعده بعد".
وشدد على التزام مصر بالتوصل إلى اتفاق عادل يحقق مصالحها وحقها فى الحياة، إلى جانب تنمية دول حوض النيل، باعتباره أيضا هدفًا أساسيًا، مستطردًا: "نحن لسنا ضد تنمية دول حوض النيل، ونشدد على ما قاله الرئيس عبدالفتاح السيسي وكرره أكثر من مرة، نحن دولة صحراء يخترقها نهر النيل، لأن أرضنا 95% صحراء، والمياه بالنسبة لنا حياة".
وتابع: "هدفنا أن نعيش، وإثيوبيا يتوفر لها الكهرباء، ويهمنا الوصول لاتفاق عادل يصمد مع الزمن ويستمر ولا يكون اتفاقا هشا، وسد النهضة ملف الدولة المصرية بالكامل، وكل الوزارات تعمل عليه كلٌ وفقا لتخصصاتها، بالتنسيق على أعلى مستوى".
وأكد أن المجلس الثقافي الأفريقي الذى وجّه الرئيس عبدالفتاح السيسي بتدشينه، يستهدف تعريف المصريين أكثر عن قارة أفريقيا، وحتى حينما يأتى الأفارقة يجدون ما يمثل تاريخهم جميعا فى القاهرة.
وأشار إلى تخصيص دور كامل بالمجلس الذي سيقام فى متحف النيل بمحافظة أسوان، كمركز ديجيتال مدعوم بأفلام قصيرة تقدم معلومات عن كل دول أفريقيا تشمل مساحتها وعدد سكانها وأهم ما تتميز به وغيرها، وبدأت بفيلمين عن دولتى إثيوبيا والنيجر، نُشرا مبدئيا على صفحة الفيس بوك الرسمية للوزارة تحت عنوان "اعرف قارتك" ومدة كل منهما 3 دقائق، فضلا عن قيام الوزارة بعمل مسرح رومانى يطل على خزان أسوان متعلق بالفنون الأفريقية.
وهنا قاطعه رئيس اللجنة، متوجها له بالشكر على إنتاج تلك الفيديوهات، بالرغم من أنها ليست من اختصاص وزارته، قائلا: إن "هذا دور ليس دوركم، وألوم على الإعلام، فقد اتفقنا قبل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، أن يتم تدشين قناة معلومات لأفريقيا تقوم بتوضيح وشرح لعدد دولها وموقعها الجغرافي وغيرها من المعلومات، فنحن أمام توجه جديد من قبل القيادة السياسية والسلطة التشريعية بالتوجه إلى أفريقيا، فلا بد من تغيير ثقافة الشعب المصري نحو شعوب أفريقيا، يجب أن نغير الرؤية والمنظور".
وتدخل "عبدالعاطي" بالتوضيح، مؤكدًا أن جميع الفيديوهات منشورة على صفحة "فيس بوك" الرسمية للوزارة، وبلا حقوق، ومن السهولة بث القنوات والمواقع عبر منصاتها.
"
من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟

من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟