رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

سؤال برلماني عن رقابة الحكومة على محلات الأطعمة

السبت 23/مارس/2019 - 03:34 م
حسن عمر حسنين
حسن عمر حسنين
غادة رضوان
طباعة
تقدم حسن عمر حسنين، ببيان عاجل للدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، موجها لرئيس الوزراء مصطفى مدبولى، ووزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد ووزير التموين الدكتور على مصيلحى، عن دور الحكومة فى الرقابة على محلات بيع الأطعمة فى الشارع المصرى.
وقال النائب فى بيانه العاجل، اليوم السبت: إن انتشار الباعة الجائلين وما يسوقونه من أطعمة ومشروبات، والذين يقومون ببيع وتداول مخلفات الذبيحة المأكولة مثل الكبد والكلاوي والفشة والحلويات، وأيضا محلات الفول والطعمية المنتشرة فى الأحياء الشعبية، جميعها غير خاضعة لمعايير النظافة والإشراف الصحي.
وأوضح أن ما يحمله الباعة الجائلون أنفسهم وتحت أظافرهم وأيديهم الملوثة والعرض المكشوف للسلع وتعرض الأطعمة للذباب والأتربة والتلوث البيئي والملوثات الأخرى كل ذلك يُسَهِّل انتشار الأمراض المعدية المنقولة بالغذاء، والتي تشكل مخاطر جسيمة على صحة المواطن.
وأشار النائب، إلى أن سياسة الدولة والحكومة تهدف الى الحد من انتشار الأمراض الفيروسية والإصابة بالأمراض المعدية، من خلال حملات قومية مثل حملة 100 مليون صحة وغيرها من الحملات والتى كلفت الدولة الكثير لمعالجة آثار هذه الأمراض، ولكن وزارة الصحة ومعها وزارة التموين لم تتحرك لمنع هذه الأمراض من منبعها الأساسي وهى محلات تقديم الأطعمة والمشروبات.
وشدد على أن لجوء المواطنين لشراء هذه المنتجات من الباعة الجائلين، يساهم في نقل الميكروبات المسببة للتسمم الغذائي، والتي قد يكون لها الأثر الشديد على المواطن، خاصة الأطفال وكبار السن، الذين يعانون من نقص المناعة.
وأكد حسنين، أنه مع اقتراب شهر رمضان المبارك، ينتشر الباعة الجائلون، وتكثر محلات تقديم الأطعمة التى تقدم وجبات للصائمين ولا نعرف هل تقوم وزارتي التموين والصحة بمتابعة هذه المحلات لتعرف ماذا ياكل المصريين.
وتساءل النائب: "أين الرقابة من الجهات المسئولة، وأين إجراءات الرقابة الصحية للباعة الجائلين، والكشف الدوري، واستخراج شهادات صحية تفيد بخلو هؤلاء الباعة من الأمراض، وتوجيه البائعين الجائلين وتأهيلهم للتعامل الصحي الآمن مع المنتجات الغذائية، لكي لا تتسبب في أضرار صحية للمواطن".
"
من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟

من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟