رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مصر تستضيف منتدى الاستثمار في منطقة المتوسط مطلع 2019

الخميس 13/ديسمبر/2018 - 03:18 م
السفير ناصر كامل
السفير ناصر كامل أمين عام الاتحاد
أ ش أ
طباعة
قال السفير ناصر كامل أمين عام الاتحاد من أجل المتوسط، اليوم الخميس، إن مصر ستستضيف منتدى الاستثمار وتمويل المشاريع في منطقة البحر الأبيض المتوسط مطلع العام المقبل 2019 بهدف جمع عدد من الفاعلين على الصعيد الاقتصادي من شركات كبرى واقتصاديين لتنمية الاستثمارات والتبادل الاقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء بالاتحاد.
وأوضح السفير ناصر كامل- في تصريحات خاصة لوكالة "أنباء الشرق الأوسط" ردا على سؤال حول دور مصر في برنامج عمل الاتحاد من أجل المتوسط لعام 2019- أن مصر لها دور فعال في الاتحاد لاسيما أنها تشارك بفاعلية في نحو 60% من المشروعات التي يتبناها الاتحاد من أجل المتوسط، مشيرا إلى أهمية مشاركة وزير الخارجية سامح شكري في المنتدى الإقليمي للاتحاد من أجل المتوسط في أكتوبر الماضي بمدينة برشلونة حيث مقر الاتحاد.
ولفت إلى أن مصر تولي اهتماما كبيرا للاتحاد من أجل المتوسط، وإلى حرصها على دعوة الاتحاد في معظم الفعاليات الرئيسية، وكان أخرها منتدى الشباب العالمي الذي عقد في نوفمبر المنصرم بمدينة شرم الشيخ.
وفيما يتعلق باجتماع كبار المسئولين المعنيين بملف الاتحاد من أجل المتوسط في وزارات خارجية الدول الأعضاء والذي سيعقد يوم الإثنين المقبل ببرشلونة، قال السفير ناصر كامل إن اجتماعهم الأخير في عام 2018 بهدف بحث نتائج اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء الأخير في برشلونة وكيفية إدخال توصيات هذا الاجتماع حيز التنفيذ. 
وأضاف أن كبار المسئولين سيبحثون إقرار ميزانية الاتحاد للعام المقبل 2019، وكذلك برنامج عمل المنظمة في العام الجديد، وعلى رأسه خطة العمل فيما يتصل بكل نشاط الاتحاد اتصالا بقضايا التنمية الاقتصادية وتفعيل دور القطاع الخاص وتعزيز الحوار السياسي بين الدول الأعضاء، ودعم جهود التكامل الإقليمي، وتعزيز دور الاتحاد في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في المنطقة الأورومتوسطية.
وتابع السفير ناصر كامل أن اجتماع الاثنين المقبل سيتناول أيضا تفعيل دور الاتحاد فيما يتعلق بالقضايا الإنسانية والاجتماعية وخاصة ما يتعلق بتمكين المراة وتشغيل الشباب وتعزيز دور القطاع الخاص في كافة مجالات عمل المنظمة من ملف البيئة والمناخ وما يتصل بالبيئة البحرية في منطقة البحر المتوسط خاصة تحدي النفايات البلاستيكية التي تواجهه منطقة المتوسط.
وأشار أمين عام الاتحاد من أجل المتوسط إلى أنه سيتم النظر في معايير تبني عدد من المشروعات المطروحة على جدول أعمال الاجتماع وكيفية تطبيقها في المستقبل.
يشار إلى أن اجتماع كبار المسئولين المعنيين بملف الاتحاد من أجل المتوسط في وزارات خارجية الدول الأعضاء بالاتحاد يعقد أربع مرات سنويا، ويعتبر بمثابة مجلس للاتحاد من أجل المتوسط.
الاتحاد من أجل المتوسط (UfM) هو منظمة حكومية أورومتوسطية تضم الدول الـ 28 أعضاء الاتحاد الأوروبي، و15 من بلدان جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط، يقع مقره في برشلونة بإسبانيا، وتتلخص مهامه في تعزيز التعاون الإقليمي والحوار وتنفيذ المشاريع والمبادرات ذات الأثر الملموس على مواطني المنطقة، مع التركيز على الشباب والنساء، من أجل معالجة ثلاثة أهداف استراتيجية في المنطقة هي "الاستقرار والتنمية البشرية والتكامل الإقليمي".
"
برأيك.. ما هو أفضل فيلم في موسم العيد؟

برأيك.. ما هو أفضل فيلم في موسم العيد؟