رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

"الأعلى للإعلام" يناقش دخول شركات التكنولوجيا السوق المصري

الأربعاء 12/ديسمبر/2018 - 08:57 م
المجلس الأعلى لتنظيم
المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة الكاتب الصحفي مكرم محمد
نبيلة صبيح
طباعة
عقد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد اجتماعا، اليوم، مع مسئولي الشركات العالمية العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات وبث المحتوى ومنصات التواصل الاجتماعي، وفِي مقدمتها جوجل ومايكروسوفت وتويتر لبحث دخولهم السوق المصري وتنظيم المشهد الإعلامي وفق القوانين الجديدة المنظمة للإعلام.
وأكد رئيس المجلس أن هذا الاجتماع الذي يعد الأول في سلسلة لقاءات تأتي في إطار سعي المجلس لأن تكون كافة الشركات العالمية العاملة في مجال التكنولوجيا وصناعة المحتوى ومواقع التواصل الاجتماعي لها مكاتب إقليمية وأن تدخل السوق المصري في إطار عملية تنظيم المشهد الإعلامي، والسعي لخلق مناخ داعم للاستثمار في هذا القطاع الهام. 
وأضاف مكرم أن المجلس يفتح أبواب التعاون مع كافة الشركات العالمية وسيقدم كل التسهيلات والمساعدة الممكنة أمام دخولها السوق المصري، مشيرا إلى أن المجلس سيتلقى مقترحاتهم بخصوص اللائحة التنفيذية قبل صدورها.
وأكد رئيس المجلس أن كل ما يطلبه المجلس هو وجود معايير مهنية وهذه المعايير هى أبجديات وبديهات العمل على مستوى العالم، وأن المجلس لن يخرج عن الإطار العام للمعايير الدولية المتعارف عليها.
من جانبه، قال وكيل أول المجلس عبد الفتاح الجبالى، إن الهدف من الاجتماع إزالة اللبس الخاص بالممارسة وتوضيح الحقائق حول قانون تراخيص المواقع، مضيفا أن المجلس الأعلى هو المنظم العام لسوق العمل الإعلامى وتطبيق ما جاء بنص القانون، ولذلك سعى لتعريف الشركات العاملة بمجال تكنولوجيا المعلومات على المستوى المحلى والعالمى بقانون تراخيص المواقع وبحث استفساراتهم الخاصة بالقانون.
وقال ممثل شركة جوجل، إن مصر بالنسبة لهم سوق واعدة جدا، وأن جوجل ملتزمة بكل القوانين واللوائح المنظمة للسوق المصرية وبالنسبة ليوتيوب فإن غالبية النقاط موجودة في لائحة شركتنا وسنبحث خلال الفترة القادمة كيفية التعاون بيننا وبين المجلس الأعلي لتنظيم الإعلام.
وأشار ممثل تويتر في شمال أفريقيا والشرق الأوسط إلي المادة ١٩ التي تتوافق وسياسات تويتر وقال إنه وشركته في انتظار اللائحة لتفسير بعض النقاط.
وبعد أن استمع المجلس لمداخلات الحضور واستفساراتهم وأجاب عليها، أكد رئيس المجلس أن الباب سيظل مفتوحا أمام أي استفسار أو اقتراح.
حضر اللقاء ممثلي شركات جوجل، مايكروسوفت، تويتر، أمازون، ماستر، آي بي إم، تويتر، اورنج، اتصالات، فودافون، كريم، الفطيم، أولكس، اى يو سى، مكتب الشرقاوى" الممثل لعدد من الشركات الدولية، بالإضافة لمسئولي الشركات المحلية، وممثلي أجهزة الدولة ووزارة الاتصالات ممثلة في الدكتور "محمد حجازي" رئيس اللجنة التشريعية بالوزارة بالإضافة إلى "عمرو بدوي" رئيس جهاز تنظيم الاتصالات سابقًا.
شارك في الاجتماع الوكيل الأول للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام "عبدالفتاح الجبالي" والأمين العام "أحمد سليم" وأعضاء المجلس "مجدي لاشين، وصالح الصالح، وجمال شوقي، والدكتورة هدي زكريا، والمستشار أحمد عبدالعزيز المستشار القانوني للمجلس، وعبدالجواد رئيس تحرير الموقع الرسمي للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام".
"
هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟

هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟