رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

تأكيدا لانفراد "البوابة نيوز".. تأجيل طرح 4.5% من أسهم "الشرقية للدخان"

السبت 20/أكتوبر/2018 - 09:44 م
عماد الدين مصطفى
عماد الدين مصطفى
ايمان عريف
طباعة
قال عماد الدين مصطفى، رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إن اللجنة العليا لإدارة برنامج الطروحات قررت تأجيل طرح ٤.٥٪ من أسهم الشركة الشرقية للدخان «ايسترن كومبانى»، مشيرا إلى أن اللجنة رأت أن الأسعار الحالية للسهم فى سوق الأوراق المالية لن تحقق الأهداف المرجوة للطرح، وكان متوقعا أن تحقق عملية البيع ٢ مليار جنيه، وفى ظل انخفاض البورصة حاليا يمكن أن تنخفض القيمة المتوقعة لو تم الطرح الآن.
وأضاف «عماد الدين» أن اللجنة بعد الاتفاق على إرجاء ميعاد الطرح لم تحدد ميعاد آخر، وتدرس التوقيت المناسب لطرح الأسهم فى سوق الأوراق المالية، مشيرا إلى أن اللجنة تتابع بدقة وضع السوق لاختيار التوقيت المناسب.
وكان بيان اللجنة العليا لإدارة برنامج الطروحات، قررت إرجاء طرح نسبة ٤.٥٪ من أسهم رأسمال شركة الشرقية للدخان. وأوضح البيان، أن هذا القرار جاء فى ضوء التطورات الأخيرة التى تشهدها أسواق المال العالمية، والمتمثلة فى وجود تقلبات وانخفاض فى أسواق المال العالمية والإقليمية؛ بسبب تزامن العديد من العوامل الخارجية، وأهمها تزايد سياسات الحماية المتبعة، والحرب التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، والصعوبات التى تواجه عددًا كبيرًا من الأسواق الناشئة، فى ضوء ارتفاع أسعار الفائدة على سندات الخزانة الأمريكية وعدد من الدول الأوروبية.
وأشار البيان إلى أن هذه الأمور أسهمت فى تزايد تدفقات الأموال خارج الأسواق الناشئة، مما أثر سلبًا على سوق المال المصرية، وأدى إلى انخفاض بعض أسعار الأوراق المالية المتداولة بالبورصة، وكذلك انخفاض قيمة التداول اليومى.
وأضاف أن اللجنة العليا لإدارة برنامج الطروحات ترجع قرار الإرجاء أيضًا إلى أن سعر التداول الحالى لسهم الشرقية للدخان يقع خارج النطاق السعرى الوارد بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم ٩٢٦ لسنة ٢٠١٨ الخاص بإعادة تنظيم أحكام برنامج طرح أسهم الشركات المملوكة للدولة، أو التى تسهم فيها فى الأسواق وتوسيع قاعدة الملكية، والذى نص فى المادة التاسعة على «يتحدد سعر الطرح... بالنسبة لأسهم الشركات المقيدة نشطة التداول... فى حدود ١٠٪ أكثر أو أقل من متوسط سعر الإقفال خلال الشهر السابق من تاريخ الإعلان عن تعيين بنوك الاستثمار المروجة لها».
وأكد البيان، حرص وإصرار الحكومة واللجنة العليا لإدارة برنامج الطروحات على المضى قدما فى تنفيذ المرحلة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية على النحو المعلن، وبشكل يحقق أكبر قدر من الفائدة للاقتصاد، من خلال دفع وتنشيط حركة التداول وجاذبية البورصة المصرية، وكذلك توفير موارد تمويلية للدولة وللشركات المطروحة تسهم فى تنفيذ خططها التوسعية وخططها للتطوير.
وأشار إلى أنه ستتم متابعة الأوضاع العالمية وأوضاع سوق المال المصرية، خاصة حجم التداول ومستويات الأسعار بالبورصة المصرية تمهيدًا لاختيار الوقت المناسب لطرح ٤.٥٪ من أسهم رأسمال شركة الشرقية للدخان بمجرد تحقق الشروط المنصوص عليها فى قرار رئيس مجلس الوزراء.
وكانت جريدة «البوابة» انفردت بنشر تصريحات خاصة لـ«عماد الدين مصطفى» رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، الأحد الماضى، والذى أكد فيه أن هناك مناقشات حول تأجيل طرح سهم الشركة الشرقية للدخان «إيسترن كومبانى».
وأشار عماد الدين من خلال التصريحات إلى أنه تم اختيار «إن أى كابيتال» مستشار الطرح، و«هيرمس» و«بنك الاستثمار» المسئول عن تنفيذ الطرح، و«مكاتب ذو الفقار» المستشار القانونى والمسئول عن الإجراءات القانونية للطرح. وقال إن الطرح العام سيتم من خلال الطرح بالبورصة المصرية فقط، ولفت إلى أن هناك مناقشات حول تأجيل موعد الطرح الذى تم تحديده فى الفترة من ٢١ إلى ٢٥ الشهر الجارى، للحصول على أفضل سعر سوقى للسهم، وقال إن المناقشات تتم بين كل الأطراف المتخصصة، لاختيار التوقيت المناسب للطرح، ووارد تحديد موعد آخر لو اتفقت الأطراف على ذلك.
وعن تشكيل مجلس الإدارة بعد الطرح، أوضح أنه بعد الطرح سيتم العمل بقانون ١٥٩، وتشكيل مجلس الإدارة سيتم بطريقة انتخاب ممثلى المساهمين الآخرين، ونحن كشركة قابضة تمتلك ٥٠.٥٪، نقوم بتعيين ممثلنا فى المجلس، أما المساهمين الآخرين من صغار المساهمين سيقومون بانتخاب ممثليهم، ومن حق المساهم لو له نسبة ١٠٪ فما أكثر، اختيار ممثل عنه فى المجلس والحصول على مقعد بشكل مباشر، ولا يوجد ممثل فى المجلس من العمال إلا رئيس اللجنة النقابية فقط، وليس له تصويت طبقا لقانون ١٥٩، وعدد أعضاء مجلس الإدارة يمكن أن يزيد ويتراوح ما بين ٩ إلى ١١ عضوا، وغالبا الشركة القابضة سيكون من حقها اختيار رئيسها، الشركة الشرقية للدخان بعد الطرح لأنها صاحبة الحصة الأكبر.
"
هل تتوقع نجاح الجزء الثاني من فيلم الفيل الازرق ؟

هل تتوقع نجاح الجزء الثاني من فيلم الفيل الازرق ؟