رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

النشرة الاقتصادية لمنتصف نهار الأحد

الأحد 12/أغسطس/2018 - 01:01 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
داليا عبد القادر
طباعة
شهدت الساحة الاقتصادية اليوم الأحد، عددًا من الأحداث الهامة على رأسها الإعلان عن خطة لدعم المشروعات المتوسطة والصغيرة عربيا، وجاءت أهم الأحداث كالتالي:
أمين اتحاد الغرف العربية: خطة لدعم المشروعات المتوسطة والصغيرة عربيا
أعلن الدكتور خالد حنفي أمين عام اتحاد الغرف العربية، عن أن الاتحاد وضع خطة لدعم ريادة الأعمال بالدول العربية سوف يبدأ تنفيذها قريبا وتتضمن دعم المشروعات المتوسطة والصغيرة في مصر والدول العربية بهدف توفير فرص عمل للشباب العربي والحد من أزمة البطالة، وأيضا جعلهم رواد أعمال لأنفسهم وغيرهم ومنشئين لأعمال وشركات قادرة على نقل الاقتصاد والمجتمع نحو مستقبل افضل.
جاء ذلك اليوم الأحد، خلال افتتاح فعاليات مؤتمر الشباب الدولي للابتكار تحت عنوان "الدور الإيجابي للشباب للتغلب على تحديات المستقبل"، وذلك في مدينة شينزن الصينية بحضور الدكتورة عبلة عبد اللطيف رئيس المجلس الاستشاري للتنمية الاقتصادية لرئيس الجمهورية وممثلي من الأمم المتحدة واليونيدو والمنظمات الدولية ومدير مشروع طريق الحرير وعدد كبير من شباب من كافة دول العالم. 
واستعرض حنفي خلال المؤتمر المبادرة التي أطلقها الاتحاد لريادة الأعمال للشباب العربي من خلال التعاون بين اتحاد الغرف العربية كممثل للقطاع الخاص العربي ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية ( اليونيدو) لإنشاء مراكز لريادة الأعمال بالدول العربية يتبناها القطاع الخاص وتكون مصر مركزا رئيسيا؛ لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بالوطن العربي وقد تم اختيار الدكتور خالد حنفي لتحكيم مشروعات الشباب الريادية والابتكارية.
البورصة تطلق برنامجًا تدريبيًا للصحفيين الاقتصاديين
أطلقت البورصة المصرية، اليوم الأحد، بالإسكندرية، برنامجًا تدريبيًا بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ، للصحفيين الاقتصاديين الأعضاء بشعبة المحررين الاقتصاديين بنقابة الصحفيين، والتي تستمر لمدة 3 أيام، لتطوير وبناء قدراتهم حول أساسيات وقضايا سوق المال.
وتولي إدارة البورصة المصرية أهمية كبيرة لتطوير وبناء القدرات البشرية للصحفيين والإعلاميين المتخصصين في الشأن الاقتصادي على نحو يمكنهم من إنتاج قصص صحفية متكاملة ومتطورة تسهم في نشر الثقافة المالية، بما يمكن سوق مصر المالية من جذب مزيد من المستثمرين، وقيد عدد أكبر من الشركات.
3 وزراء يتفقون على إزالة أي عوائق تواجه المستثمرين
عقدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والمهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، اجتماعا في مقر وزارة المالية، بحضور نواب ومساعدي الوزراء، لبحث التعاون المشترك بين الوزارات الثلاث فى التيسير على المستثمرين وإزالة اى معوقات تواجههم، كما التقوا عددا من أعضاء اتحاد المستثمرين. 
واتفقوا خلال الاجتماع، على تلقي الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، شكاوى وطلبات المستثمرين فيما يخص الضريبة على القيمة المضافة، وذلك من خلال مراكز خدمات المستثمرين بالقاهرة والمحافظات، على أن يتم متابعة وزارة المالية من خلال ممثليها فى هذه المراكز بشكل يومى، ومن خلال الموقع الإلكترونى لتلقى شكاوى المستثمرين الخاص بوزارة الاستثمار والتعاون الدولى "WWW.MIIC.GOV.EG" وستقوم وزارة المالية بمتابعة هذه الشكاوى بشكل يومى وسرعة البت فيها ورد الضريبة للمستثمرين.
كما اتفقوا على العمل المشترك لتسهيل بيئة الاستثمار والأعمال وإزالة اى معوقات تواجه المستثمرين لضمان مشاركة أكبر من القطاع الخاص مع وضع خطة لزيادة الاستثمارات فى قطاع الصناعة، نظرا لأهميته كقطاع حيوى يساهم فى الإنتاجية وتوفير فرص العمل، وتفعيل قانون الاستثمار والحوافز الضريبية وغير الضريبية، كما تم الاتفاق علي تشكيل فريق عمل مشترك من الثلاث وزارات للتنسيق بينهم خلال الفترة المقبلة. 
تراجع جماعي لمؤشرات البورصة في مستهل التعاملات
انخفضت مؤشرات البورصة المصرية بنحو جماعي في مستهل تعاملات الأسبوع اليوم الأحد، مدفوعة بعمليات جنى أرباح على عدد كبير من الأسهم.
وتراجع المؤشر الرئيسي للسوق" اى جى اكس30" بنسبة 3. 0 % تعادل 48 نقطة، ليصل الى مستوى 15867 نقطة، كما تراجع المؤشر الثانوى " اى جى اكس70" بنسبة 02. 0 % تعادل 12. 0 نقطة ليصل الى مستوى 753.9 نقطة، ما ساهم فى انخفاض المؤشر الأوسع نطاقا " اى جى اكس100" بنسبة 08. 0 % تعادل 1.53 نقطة ليصل الى مستوى 1952 نقطة.
214 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وتونس
أكد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، أن العلاقات التجارية بين مصر وتونس شهدت تطورًا ملحوظًا في الآونة الأخيرة، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين الجانبين خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري، 214 مليون دولار، منها 176 مليون دولار صادرات مصرية، و38 مليون دولار واردات من تونس. 
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة التجارية والصناعية المصرية التونسية المشتركة، في دورتها الخامسة التي اختتمت أعمالها أمس السبت بالقاهرة، وترأسها عن الجانب المصري المهندس عمرو نصار، وعن الجانب التونسي المهندس عمر الباهي، وزير التجارة التونسي.
وتم التوقيع على محضر اجتماع اللجنة، والذي تضمن عددًا من البنود المتعلقة بأهمية تسهيل وتيسير الإجراءات المرتبطة بحركة التجارة بين البلدين.
شارك في فعاليات اللجنة عدد من قيادات الوزارتين، إلى جانب الأسعد العجيلي، القائم بأعمال سفير تونس بالقاهرة، وترأس لجنة الخبراء عن الجانب المصري الدكتورة أماني الوصال، رئيس قطاع الاتفاقات التجارية والتجارة الخارجية وعن الجانب التونسي سعيدة حشيشه
وزير التجارة: نسعى لتفعيل مجلس الأعمال المصري - التونسي
علن المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، أنه تم الاتفاق على أهمية تفعيل دور مجلس الأعمال المصري التونسي المشترك وتكثيف لقاءات تجمعات رجال الأعمال في كلا البلدين، فضلًا عن دراسة توقيع بروتوكول تعاون بين المراكز التكنولوجية المصرية والمراكز الفنية التونسية في مجالات الصناعات الغذائية والزراعية والجلود والأحذية والمنسوجات ومواد البناء وكذا الصناعات الكيماوية والهندسية والأثاث والتعبئة والتغليف، كما تضمن الاتفاق عقد الاجتماع الحادي عشر لفريق العمل المصري التونسي المشترك في مجال الاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة بين الجانبين خلال شهر أكتوبر المقبل بالقاهرة. 
جاء ذلك خلال فعاليات اجتماع اللجنة التجارية والصناعية المصرية التونسية المشتركة في دورتها الخامسة والتي اختتمت أعمالها أمس -السبت- بالقاهرة وترأسها عن الجانب المصري المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة وعن الجانب التونسي المهندس عمر الباهي، وزير التجارة التونسي، حيث تم التوقيع على محضر اجتماع اللجنة والذي تضمن عدد من البنود المتعلقة بأهمية تسهيل وتيسير الإجراءات المرتبطة بحركة التجارة بين البلدين، وقد شارك في فعاليات اللجنة عدد من قيادات الوزارتين، إلى جانب الأسعد العجيلي، القائم بأعمال سفير تونس بالقاهرة، وترأس لجنة الخبراء عن الجانب المصري الدكتورة أماني الوصال، رئيس قطاع الاتفاقات التجارية والتجارة الخارجية وعن الجانب التونسي سعيدة حشيشة.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟