رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

الدكتور محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة الجديدة في حواره لـ"البوابة نيوز": تغذية المناطق المحرومة من الكهرباء بالطاقة الشمسية.. والانتهاء من مشروع أكبر محطة رياح قبل نهاية العام

الخميس 21/يونيو/2018 - 06:12 ص
الدكتور محمد الخياط
الدكتور محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة
أية عاكف
طباعة
قال الدكتور محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة: إن الهيئة تخطط لإنتاج الكهرباء من مصادر متجددة، لتبلغ نسبتها 20% من إجمالى الكهرباء المنتجة في عام 2022، و42% في عام 2035، وذلك من خلال تنفيذ عدة مشروعات تقيمها الهيئة بالتعاون مع القطاع الخاص. 
الدكتور محمد الخياط
وأكد الخياط أن هناك عدة مشروعات جارٍ تنفيذها، ومن المقرر الانتهاء منها قبل حلول نهاية العام، منها مشروع أكبر محطة رياح لتوليد الكهرباء بطاقة قدرها 220 ميجاوات، وهو مشروع يقام بالتعاون مع الحكومة اليابانية، مشيرًا إلى أن الهيئة تخطط لإنشاء محطة لتوليد الكهرباء باستخدام الخلايا الشمسية بقدرة 50 ميجاوات بمنطقة الزعفرانة.
وعن المشروعات التى يتم تنفيذها بنظام BOO، أوضح الخياط أنه تم التعاقد مع تحالف شركتي «تويوتا وأوراسكوم» على تنفيذ محطة رياح بقدرة 250 ميجا وات بنظام البناء والتشغيل والتملك، ومشروع بقدرة 500 ميجاوات مع تحالف «أوراسكوم، تويوتا».
جاء ذلك خلال الحوار الذى أجرته «البوابة» مع الدكتور محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.. والى نص الحوار..
الدكتور محمد الخياط
< بداية.. ماذا عن خطة هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لإنتاج الكهرباء في المرحلة المقبلة؟
- الهيئة تخطط لإنتاج الكهرباء من مصادر متجددة، لتبلغ نسبتها 20% من إجمالي الكهرباء المنتجة في عام 2022، و42% في عام 2035، وذلك من خلال تنفيذ عدة مشروعات تقيمها الهيئة بالتعاون مع القطاع الخاص، يتوازي مع ذلك فتح مجالات استخدامات جديدة لها، ومنها إمداد السيارات الكهربائية بنسبة من احتياجاتها من الكهرباء، واستخدامها على نطاق واسع في مشروعات الرى وضخ المياه، إلى جانب رفع جودة المعدات، من خلال استخدام أحدث معامل للاختبارات.
< ما أهم مشروعات الهيئة التي تخطط للانتهاء منها قبل نهاية 2018؟
- هناك عدة مشروعات جارٍ تنفيذها، ومن المقرر الانتهاء منها قبل حلول نهاية العام، منها مشروع أكبر محطة رياح لتوليد الكهرباء بطاقة قدرها 220 ميجاوات، وهو مشروع يقام بالتعاون مع الحكومة اليابانية بجبل الزيت «2»، كما أنه جارٍ إنشاء محطة أخرى بطاقة 120 ميجاوات، بالتعاون مع الحكومة الإسبانية بخليج السويس بمنطقة جبل الزيت «3»، وقد بدأت اختبارات التشغيل بها في أبريل الماضي، أيضا تم الانتهاء من توسعة محطة رياح لتوليد الكهرباء بطاقة قدرها 200 ميجاوات، بالتعاون مع «بنك التعمير الألماني، بنك الاستثمار الأوروبي، المفوضية الأوروبية» بمنطقة جبل الزيت «1»، لتصل قدرتها من إنتاج الكهرباء إلى 240 ميجاوات، إضافة إلى تنفيذ محطة خلايا شمسية بطاقة قدرها 26 ميجاوات بمدينة كوم أمبو.
< هل هناك مشروعات جديدية للهيئة خلال الفترة المقبلة؟
- الهيئة تخطط لإنشاء محطة لتوليد الكهرباء باستخدام الخلايا الشمسية بقدرة 50 ميجاوات بمنطقة الزعفرانة، وفي سبيل ذلك أعلنت الهيئة عن شروطها، ومنها طلب سابقة خبرة للمقاولين الراغبين في تنفيذ المشروع، وآخر موعد لتلقي الطلبات هو 42 يونيو، وذلك تمهيدًا لوضع قائمة مختصرة من الشركات المؤهلة لتنفيذ المشروع، كما أنه جارٍ أعداد دراستي جدوى لإنشاء محطتي توليد كهرباء من الطاقة الشمسية، وقدرة كل مهما 50 ميجاوات، وذلك بمنطقتي «الزعفرانة، كوم أمبو»، وقريبًا سيتم طرح مناقصات لاختيار مقاول المشروع فور الانتهاء من دراسات الجدوى، كما يجرى الإعداد لطرح مناقصة لاختيار مقاول تنفيذ مشروع توليد للكهرباء من الخلايا الشمسية بقدرة 20 ميجاوات بمدينة الغردقة.
الدكتور محمد الخياط
< ماذا عن حجم تعاقدات الهيئة خلال العام المالي الحالي؟
- حوالي 2 مليار دولار، أغلبها استثمار أجنبي مباشر، تركز في مشروعات تعريفة التغذية في بنبان، حيث تقوم 32 شركة بتنفيذ أعمال التركيبات الخاصة بمشروعاتها، بقدرة إجمالية قدرها 1465 ميجاوات، وأود أن أذكر أن الهيئة لديها مشروعات محطات رياح لتوليد الكهرباء قدرتها الإجمالية حوالى 1000 ميجاوات، ومحطة شمسية لتوليد الكهرباء بمنطقة «الكريمات» بقدرة إجمالية 140 ميجاوات، و4 محطات شمسية لإنتاج الكهرباء من نظم الخلايا الفوتوفولطية أعلى أسطح مباني الهيئة بإجمالي قدرات 82 ميجاوات، ومحطات مركزية في عدد من المدن النائية بقدرة إجمالية 32.1 ميجاوات، فضلا عن عدد من المحطات في مراحل مختلفة من الإعداد، منها محطة شمسية بقدرة 26 ميجاوات بمدينة كوم أمبو بأسوان، حيث من المتوقع الانتهاء من تنفيذها في ديسمبر 2018.
ومحطة شمسية بقدرة 20 ميجاوات بمدينة الغردقة، حيث من المتوقع الانتهاء من تنفيذها في أبريل 2019، وعدد 3 مشروعات شمسية قدرة كل منها 50 ميجاوات، في مرحلة إعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية.
< وماذا عن المشروعات التي يتم تنفيذها بنظام BOO؟ 
- قامت الشركة المصرية لنقل الكهرباء، بالتعاقد مع تحالف شركتي «تويوتا وأوراسكوم» على تنفيذ محطة رياح بقدرة 250 ميجا وات بنظام البناء والتشغيل والتملك، ومشروع بقدرة 500 ميجاوات مع تحالف أوراسكوم، تويوتا، ومشروع بقدرة 320 ميجاوات مع شركة إيطالجين، ومشروع بقدرة 250 ميجاوات مع شركة «لكيلا»، كما تم طرح عدة مناقصات بقدرات مختلفة لمشروعات الرياح والخلايا الشمسية ويصل إجمالى قدراتها إلى أكثر من 1500 ميجاوات.
< وماذا عن معمل اختبارات السخانات الشمسية؟ 
- أنشئ المعمل في يناير 2017، ليتواكب مع أحدث المواصفات القياسية العالمية والأوروبية، ويعتبر أحد أكبر المعامل فى أفريقيا والشرق الأوسط، كما أنه يشارك فى علامة الجودة العربية «شمسي» للأنظمة الشمسية الحرارية، ومشروع استخدام أنظمة التسخين الشمسي في القطاع الصناعي بالتعاون مع «UNIDO»، بالإضافة إلى توفير الخدمات الفنية للشركات المحلية العاملة في المجال.
الدكتور محمد الخياط
< حدثنا عن معمل اختبارات الخلايا الفوتوفولطية؟ 
- تم إنشاء المعمل في يناير 2018، ليتواكب مع أحدث المواصفات القياسية العالمية والأوروبية، وتظهر أهمية المعمل في ظل انتشار مشروعات التوليد الكهربى بالخلايا الفوتوفولطية بالمباني العامة والخاصة في الآونة الأخيرة، والتى تستدعى وجود الخلايا الشمسية مطابقة للمواصفات القياسية العالمية، وصدور التعريفة المميزة، الذى سيتيح الانتشار الواسع لأنظمة الخلايا، خاصة على أسطح المباني، مما يؤكد أهمية وجود معمل حديث محايد.
< هل هناك تعاون مشترك بين أوغندا ومصر في مجال استغلال طاقتي الشمس والرياح؟
- نعم.. فقد أنشئت محطة خلايا بقدرة 4 ميجاوات في أوغندا بمنحة مصرية؛ حيث تتولى الهيئة العربية للتصنيع بتنفيذ المشروع، بينما تقوم هيئة الطاقة المتجددة بدور الجهة الاستشارية.
< كيف يتم تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة حاليا؟
- في إطار سياسة الحكومة المصرية التي تعتمد على تنويع مصادر الطاقة وإعطاء أولوية لتنفيذ مشروعات توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، وبصفة أساسية بواسطة القطاع الخاص، طبقًا للقانون رقم 203 لسنة 2014، تعتمد تشريعات وسياسات وأطر تنمية الطاقة المتجددة في مصر، على عدة آليات لتنمية الطاقة المتجددة منها المناقصات التنافسية، ومشروعات تطرحها الشركة المصرية لنقل الكهرباء بنظام البناء والتملك والتشغيل، والمشروعات الحكومية من خلال هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، وطرح مناقصات للتصميم وتوريد وتنفيذ المشروع.
< مشروعات التعريفة الكهربية.. ماذا عنها؟
- تم إتاحة الأراضي لعدد 32 شركة بالأراضي المخصصة لصالح الهيئة بمنطقة «بنبان» للمرحلة الثانية من برنامج تعريفة التغذية، وقامت الشركات بالانتهاء من إجراءات الإغلاق المالى المحدد له يوم 7/10/2017 لمشروعات الطاقة الشمسية، وإجمالى القدرات التى سيتم تنفيذها تقدر بحوالي 1465 ميجاوات، باستثمارات تقدر بحوالي 1.9 مليار دولار أمريكي، يتم تمويلها من خلال جهات تمويل دولية، ومعظمها من مؤسسة التمويل الدولية «بتمويل قدره 653 مليون دولار»، والبنك الأوروبي للإعمار والتنمية «500 مليون دولار»؛ حيث تقود مؤسسة التمويل الدولية تحالفا مكونا من 9 بنوك عالمية، وهي البنوك التي تستثمر للمرة الأولى في قطاع الطاقة المتجددة بمصر، حيث يضم التحالف البنكي بنوك «التنمية الأفريقي، الأسيوى للاستثمار، مصرف البحرين العربي، مؤسسة سى دى سى بالمملكة المتحدة، البنك العربى الأوروبي، البنك الصناعي والتجاري الصيني، بنك التنمية النمساوي».
وقد تم افتتاح أول محطة في مجمع «بنبان» بقدرة 50 ميجاوات، وهي مملوكة لشركة «سن أنفنتي» ويجرى حاليا تنفيذ باقي المشروعات، حيث من المتوقع الانتهاء منها خلال عامين لتصبح القدرة الإجمالية 1465 ميجاوات، كما بدأت العديد من الشركات في توريد المعدات اللازمة لبدء تركيباتها، ومن المتوقع الانتهاء من معظم المشروعات في الربع الأول من عام 2019.
الدكتور محمد الخياط
< كم تستهدف «بنبان» وحجم الاستثمارات؟ 
- محطة «بنبان» تستهدف توليد 2000 ميجاوات من الكهرباء، بحجم استثمارات 1.5 مليار دولار.
توفر 10 آلاف فرصة عمل لأبناء محافظة أسوان كأولوية أولي، ثم باقى المهندسين والفنيين من المحافظات الأخرى.
< ماذا عن تغذية القرى المحرومة من الكهرباء بالطاقة الشمسية.. كيف يتم التعامل معها؟
- تم تركيب عدد من المحطات المركزية في عدد من القرى والمناطق النائية، من خلال منحة من الحكومة الإماراتية، وذلك على النحو التالي، محطة مركزية بقدرة 10 ميجاوات بمدينة سيوة، ومحطة مركزية بقدرة 5 ميجاوات بمدينة الفرافرة، ومحطة مركزية بقدرة 0.5 ميجاوات بمدينة درب الأربعين، ومحطة مركزية بقدرة 0.5 ميجاوات بمدينة أبو منقار، ومحطة مركزية بقدرة 6 ميجا وات بمدينة مرسى علم.
محطة مركزية بقدرة 5 ميجاوات بمدينة شلاتين، ومحطة مركزية بقدرة 2 ميجاوات بمدينة أبو رماد.
محطة مركزية بقدرة 1 ميجاوات بمدينة حلايب، وعدد من المحطات غير المرتبطة بالشبكة بقدرة إجمالية 2.1 ميجاوات، لعدد من القرى بكل من أسوان، قنا، سوهاج، مطروح، والأقصر. 
< كيف يمكن للمواطن اختيار شركة لتركيب محطة طاقة شمسية؟
- يقوم المواطن بالدخول على موقع الهيئة ويفاضل بين الشركات المؤهلة من قبل الهيئة، وعليه أن يتأكد بعد ذلك من وجود الضمان على النظام، وضمان على المكونات، بالإضافة إلى تقديم الشركة لخدمة التشغيل والصيانة للنظام بعد انتهاء فترة الضمان.
< وما معايير اختيار الشركة؟
- حصولها على شهادة تأهيل من قبل هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟