رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

غرفة القاهرة: 25% ارتفاعًا في أسعار ياميش رمضان

الأربعاء 11/أبريل/2018 - 09:11 م
ياميش
ياميش
داليا عبد القادر
طباعة
شهدت الأسواق ارتفاعًا فى أسعار الياميش بنسبة 25%، مقارنة بالعام الماضى، قبل حلول شهر رمضان المقبل، بحسب مجدى توفيق، نائب رئيس شعبة العطارة بالغرفة التجارية بالقاهرة، مرجعا ذلك إلى زيادة التعريفة الجمركية على هذه السلع، باعتبارها من السلع الاستفزازية. 
وأشار إلى أن سعر كيلو البلح يتراوح ما بين 10 و50 جنيهًا، حسب النوع والجودة، وسعر لفة قمر الدين السورى يتراوح ما بين 12 و30 جنيهًا، بينما كيلو التين السورى يصل إلى 70 جنيهًا، والتين التركى 96 جنيهًا، وكيلو القراصيا 65 جنيهًا، والمشمشية من 60 إلى 80 جنيهًا، كما وصل سعر كيلو الزبيب المصرى إلى 60 جنيهًا والإيرانى 90 جنيهًا. 
وتختلف أسعار جوز الهند، ويتراوح سعر الكيلو ما بين 60 و90 جنيهًا، مشيرًا إلى أن سعر كيلو الفستق بالقشر يصل إلى 300 جنيه، ووصل سعره مقشر 465 جنيهًا.
فيما بلغ سعر كيلو اللوز المقشر 260 جنيهًا، واللوز بالقشر 120 جنيهًا، والبندق المقشر 120 جنيها، كما وصل سعر كيلو العين الجمل المقشر 320 جنيهًا وبالقشر 280 جنيهًا، ووصل الكاجو 370 جنيهًا. 
وأضاف، أن سعر الكركديه السودانى وصل 40 جنيهًا، الكركديه الأسوانى 80 جنيهًا، ووصلت لفة التمر الهندى 30 جنيهًا، كما يتراوح سعر العرقسوس ما بين 28 و40 جنيهًا للكيلو. 
ومن جانبه، أكد ممدوح رمضان، المتحدث باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه لن يتم رفع أسعار السلع الغذائية قبل شهر رمضان، وأن أسعار السلع الأساسية لن ترتفع قبل رمضان، وهناك تخفيضات تصل لـ20% على السلع الأساسية. وأضاف أن هناك إتاحة كبيرة للسلع الرئيسية والاستراتيجية فى الأسواق وأن الوزارة تعمل على حصر الفجوة عن طريق الاستيراد وإقامة المعارض.
وقال إن الدكتور على المصيلحى، وزير التموين، اعتمد نموذجين لشنطة رمضان، والتى ستباع فى المجمعات الاستهلاكية الأولى تحتوى على سلع بقيمة 121 جنيهًا، وتم تخفيضها إلى 95 جنيهًا، وشنطة أخرى تضم سلعًا بقيمة 85 جنيهًا، وتم تخفيضها إلى 70 جنيهًا.
وأكد المتحدث الرسمى باسم وزارة التموين أن الوزارة لديها استعدادات مكثفة وجاهزية تامة لاستقبال شهر رمضان، من خلال معرض "أهلًا رمضان"، مشيرًا إلى أن المعرض سيقام فى 10 مايو المقبل فى قاعة المؤتمرات الدولية بمدينة نصر لتوفير السلع الأساسية للأسر المصرية، وستشارك به كبرى الشركات الغذائية والسلاسل التجارية، بالإضافة إلى معارض موازية فى كل المحافظات بالتنسيق مع اتحاد الغرف التجارية لتوفير السلع فى جميع مناطق الجمهورية.
وأكد أن المعرض سيشهد تخفيضات ستكون على أنواع كثيرة من السلع تتراوح بين 15 و25%، فضلًا عن توفير كل احتياجات الأسرة من اللحوم والدواجن والأسماك والزيوت والبقوليات وكل الأصناف الأخرى.
ولفت إلى وجود تجهيزات أخرى للشركة القابضة للصناعات الغذائية من خلال المجمعات الاستهلاكية لضخ اللحوم السودانية الطازجة، وتثبيت سعرها عند 85 جنيهًا للكيلو، والاستمرار فى بيع الدواجن بسعر 17 جنيهًا للكيلو وخفض أسعار العدس والدقيق والجبن.
وأضاف إلى أن الوزارة لديها خطة لمواجهة شهر رمضان المبارك من خلال المنافذ المتنقلة وفتح أسواق جديدة بكل المحافظات، مشيرًا إلى أنه سيتم طرح السكر طوال فترة معرض "أهلًا رمضان" بسعر 8.5 جنيه للكيلو بدلًا من 9.5 جنيه وكيلو العدس بـ16 بدلًا من 20 جنيهًا وطرح كيلو الدقيق بسعر 6 جنيهات للكيلو، كما سيتم تخفيض أسعار جميع أنواع الجبن، وتثبيت جميع أسعار اللحوم السودانية الطازجة عند مستوى 85 جنيهًا للكيلو علاوة على أنه سيتم طرح كيلو الدواجن المجمدة بـ17 جنيهًا وتثبيت اللحوم المستوردة عند 60 والسودانى 85 جنيهًا للكيلو، كما سيتم طرح أنواع جديدة من زيت عباد الشمس بـ20 جنيهًا.
"
برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟

برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟