رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

غضب بمجلس النواب لتأخر وزارة الزارعة في تسعير القمح.. برلمانيون: أدى إلى عزوف الفلاح عن زراعته.. ومطالبات بـ700 جنيه للأردب

الإثنين 19/مارس/2018 - 03:05 ص
 مجلس النواب
مجلس النواب
كتب : عبدالرحمن البشاري - أحمد شحاتة
طباعة
أعضاء لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية، بمجلس النواب من وزارة الزراعة بسبب مخالفتها للدستور والتأخر في الاعلان عن تسعير استلام أردب القمح من الفلاحين، قبل زراعة المحصول بمدة كافية، مؤكدين أن تأخير الوزارة كان له تأثيره الواضح في قلة المساحة المزروعة من محصول القمح هذا العام.
واشاروا إلى ضرورة تشجيع الفلاحين على زراعة القمح لتحقيق الاكتفاء الذاتي منه، من خلال الالتزام بنصوص الدستور في إعلان التسعير قبل زراعة المحصول وارتفاع سعر أردب القمح، مطالبين بتسعير اردب القمح ليتراوح بين 600 و700 جنية حسب جودة المحصول. 
 رائف تمراز وكيل
رائف تمراز وكيل لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي
وطالب رائف تمراز وكيل لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية، بمجلس النواب، الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة، بالالتزام ما جاء بالدستور والقانون بخصوص إعلان تسعيرة أردب القمح قبل زراعة المحصول بفترة كافية، حتي يكون له حق الاختيار في زراعة المحاصيل التي يستفيد منها المزارع. 
وأضاف تمراز لـ"البوابة نيوز"، أن انخفاض أسعار الحكومة لشراء القمح من الفلاحين، سيكون لها أضرار كبيرة في المستقبل بسبب اتجاه الفلاح الي استخدام القمح في الغلاف بدلًا من بيعها كقمح، موضحًا أن سعر طن العلف 4700 جنية مقارنة بسعر طن القمح 3700 جنية، قائلًا: الفلاح يتجه إلى طحن القمح وبيعه كأعلاف للمواشي للحصول علي تكلفة زراعته وسداد مصاريفه اليومية نتيجة انخفاض الأسعار التي تشري بها الحكومة القمح من الفلاحين".
وأوضح وكيل لجنة الزراعة، أن اللجنة بصدد مناقشة ملف تسعير القمح والتأخير المتكرر كل عام في إعلان تسعيرة القمح، بعد انتهاء فترة الانتخابات الرئاسية، أيام 26، و27، و28 مارس الجاري.
مجلس النواب
مجلس النواب
وفي السياق ذاته قال أحمد تامر، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إنه سيتقدم بطلب إحاطة إلى الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة، بشأن تأخر الوزارة في تحديد سعر استلام القمح من الفلاحين.
وأوضح تامر لـ"البوابة نيوز" أن عدم الإعلان عن تسعير القمح في شهر أكتوبر الماضي كان سببا رئيسيا في قلة المساحة المزروعة منه هذا العام، مشيرًا إلى ضرورة تشجيع الفلاحين على زراعة القمح لتحقيق الاكتفاء الذاتي منه، قائلًا:" أقل سعر لأردب القمح هو 600 جنيه ولابد ألا يقل عن ذلك.
 مجدي سعداوي عضو
مجدي سعداوي عضو لجنة الزراعة
ومن جانبه أكد مجدي سعداوي عضو لجنة الزراعة والري والامن الغذائي والثروة الحيوانية، بمجلس النواب، أن كل عام تتأخر وزارة الزراعة في الاعلان عن تسعير أردب القمح من الفلاحين، موضحًا انه من المفترض ان تعلن الوزارة عن تسعيرة القمح في شهر سبتمبر الماضي.
وأضاف سعداوي لـ"البوابة نيوز"، أنه يجب علي الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة أن يشعر بحال الفلاحين الذين يستهلكون صحتهم في انتاج المحاصيل الزراعية التي لا يستطيع أن نعيش بدونها، مطالبًا بتسعير أردب القمع ليكون 700 جنيه ولا يقل عن 600 جنيه حسب جودة المحصول.
وأوضح أنه بعد إعلان وزارة الزراعة لسعر أردب القمح ستعرض علينا بالبرلمان وسنناقش السعر الذي وضعته الحكومة، وفي حالة تسعير أردب القمح اقل من 600 إلى 700 جنيه سنقدم طلبات إحاطة للدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة للحصول على حق الفلاحين. 
 برديس عمران عضو
برديس عمران عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب
وأشار برديس عمران عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إلى أنه تقدم بطلب إحاطة للدكتور علي عبدالعال رئيس البرلمان بخصوص نقاط تخزين القمح الخاصة بالوزارة في محافظات مصر، موضحًا أن الفلاح لا يوجد لديه نقاط أو أماكن مخصصة لتخزين محاصيل القمح، مطالبًا الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة بدعم الفلاح المصري لأنه يساهم بشكل أساسي في تنيمة الاقتصاد المصري، وبدونه لا نستطيع توفير الخبز والمحاصيل الزراعية الكافية للشعب المصري. 
وأكد عمران لـ"البوابة نيوز"، أن الحكومة المتمثلة في وزارة الزراعة تعمل علي تهميش الفلاح من خلال ارتفاع أسعار كل ما يحتاجه في الزراعة وانخفاض اسعار المحاصيل، مؤكدًا انه سيتقدم بطلب إحاطة للدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة.
"
هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟

هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟