الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة ستار

"إمام": ياسر عبدالرحمن أهم مؤلف موسيقى تصويرية في مصر

الدكتور عاطف إمام
الدكتور عاطف إمام عميد المعهد العالى للموسيقى العربية الأسبق
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قدم تترات فريدة من نوعها.. ونجح فى توظيف الآلات الشعبية مع الغربية 

أكد الدكتور عاطف إمام عميد المعهد العالى للموسيقى العربية الأسبق، على هامش مشاركته فى محور «أثر الموسيقى الدرامية فى تغير الموسيقى العربية»، بالمؤتمر، أن الموسيقار ياسر عبدالرحمن، يعد أحد أبرز المؤلفين للموسيقى التصويرية فى مصر خلال الربع الأخير من القرن العشرين، حيث تميز بخصوصية فريدة فى الدراما المصرية، نظرا لدراسته بالمعهد العالى للموسيقى العربية والكونسرفتوار، مما أثر فى أسلوب كتابته لمؤلفاته الموسيقية للمسلسلات التليفزيونية، فقد اهتم بأن يوظف الآلات الشعبية المصرية مع الآلات الغربية والأوركسترا، ونجح فى هذا المزج الذى تفرد به.
وأضاف إمام: استطاع «عبدالرحمن» صياغة جمل موسيقية حظيت بنجاح شعبى منقطع النظير مستخدما الآلات الشعبية فى تترات مسلسلات مثل: الضوء الشارد، والتوءم، والمال والبنون .. الذى كان بمثابة الشرارة الأولى لانطلاقته ونجاحه الحقيقي؛ حيث قام بصياغة موسيقاه بشكل إبداعى رائع ساهم فى نجاح المسلسل بشكل كبير، وحصل على الكثير من الجوائز عن هذه المؤلفات.
وتابع إمام: استخدم «عبدالرحمن» فى تتر «الضوء الشارد» آلات النفخ الشعبية «مزمار، ربابة»، بجانب آلات النفخ النحاسية «ترومبيت، ترومبون، كرونو»، ومن الآلات الإيقاعية «طبلة، رق، دف، تمباني، درامز»، كما استخدم الآلات الوترية «كمان، تشيللو، فيولا»، مشيرا إلى أن الدراما ارتبطت بالموسيقى التصويرية منذ زمن بعيد بدءا من العروض اليونانية القديمة، وحتى فى عصر النهضة نهجت العروض المسرحية الإنجليزية والإيطالية هذا النهج، ومن ثم تحققت تأثيرات هذا المجال فى الأوبرا، إلى أن تطور للشكل الذى نراه الآن فى الدراما التليفزيونية والسينما.