الأحد 16 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

المعارضة الإيرانية ترحب بقرار إدانة انتهاكات حقوق الإنسان بطهران

مريم رجوي رئيسة المجلس
مريم رجوي رئيسة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
رحبت مريم رجوي رئيسة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية (منظمة مجاهدي خلق) بتبني الجمعية العامة للأمم المتحدة لقرار إدانة الانتهاك "المنظم والوحشي" لحقوق الانسان من قبل النظام الحاكم في إيران.
وأشارت رجوي – في بيان صحفي وزعته أمانة المجلس الوطني للمقاومة الايرانية ومقره باريس اليوم الخميس- إلى ما أكد عليه القرار بخصوص الوتيرة المتزايدة للإعدامات وأعمال التعذيب والعقوبات القاسية خاصة اعدام القاصرين والاعدامات الجماعية والسرية.
وأكدت أنه "بعد تجاهل وتمرد نظام ولاية الفقيه لـ60 قرارا صادرا عن الأمم المتحدة في ادانة انتهاك حقوق الانسان في ايران، لم تعد كافية الادانات الكلامية بل يجب احالة ملف جرائم هذا النظام الى مجلس الأمن الدولي ومحكمة الجنايات الدولية ويجب أن تدعم الدول الغربية والأمم المتحدة ارادة الشعب الايراني لإطلاق سراح السجناء السياسيين واشتراط علاقاتهم الاقتصادية مع النظام بوقف الاعدامات".
وتابعت "لا شيء أقل من ذلك مقبول للشعب الايراني الذي أبنائهم في عموم إيران من كردستان و سيستان وبلوشستان وخوزستان والى طهران وأشرف وليبرتي هم ضحايا الاعدامات الجماعية".
وأوضحت رجوي انه ونظرا الى "تزايد جرائم النظام بعد مهزلة الانتخابات منها اعدام أكثر من 400 سجين، فان أي ترحيب أو المساومة مع الملا روحاني وتصديق الانتخابات الزائفة سيوصل الوقود الى القمع والمذابح".
واعتبرت رجوي أن صمت الدول الغربية تجاه انتهاك حقوق الانسان في ايران وموجة الاعدامات المتلاحقة يبعث على الاشمئزاز.. مضيفة أن "إبادة سكان أشرف الجماعية كانت جريمة ضد الانسانية، ومجزرة 30 ألف سجين سياسي في عام 1988 هي الأخرى كانت جريمة ضد الانسانية حيث لاقت صمتا من قبل المجتمع الدولي.. بينما يجب أن يتم النظر اليها من قبل مجلس الأمن الدولي خاصة وأن حكام طهران اليوم هم ذاتهم آمرون و منفذون لتلك المجزرة وهم مازالوا يدافعون عن تلك المجزرة الرهيبة".
وأعربت عن آسفها من "أن المسؤولين الغربيين يتصافحون خلال زيارتهم لطهران اليوم مع جناة تلك المذبحة".
وحذرت مريم رجوي دول مجموعة "5+1" من عدم تغليب المفاوضات النووية على انتهاك حقوق الانسان في ايران والارهاب واثارة الحروب من قبل النظام في المنطقة خاصة في العراق وسوريا.. مؤكدة أن "سياسة المساومة تساهم في قتل الشعب الايراني من جهة وتهدد السلام والهدوء في المنطقة والعالم من جهة أخرى".
وشددت رئيس المجلس الوطنى للمقاومة الايرانية على وجوب "عزل هذا النظام من المجموعة الدولية".