رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

البطولة العربية.. ما لا تعرفه عن استاد الإسكندرية

السبت 22/يوليه/2017 - 11:32 ص
ستاد الاسكندرية-
ستاد الاسكندرية- أرشيفية
أيمن مصطفي الزوي
طباعة
تنطلق غدا الأحد مباريات المجموعة الثانية لبطولة الأندية العربية التي تستضيفها القاهرة والإسكندرية خلال الفترة من 22 يوليو الجاري حتى 5 أغسطس المقبل بمشاركة 12 فريقا عربيا.
ومن المقرر أن يستضيف استاد الإسكندرية مباريات المجموعة الثانية التي تضم فرق (الزمالك - النصر السعودي - العهد اللبناني - الفتح الرياضي المغربي).
ويتسع استاد الإسكندرية لقرابة 20 ألف متفرج ويقع في حي محرم بك.
ويعد استاد الإسكندرية هو الملعب الرئيسي لزعيم الثغر السكندري "نادي الاتحاد السكندري"، كما تلعب عليه فرق سموحة والأوليمبي من الإسكندرية أيضًا.
وأسند تصميم الملعب عند تأسيسيه إلى المهندس المعمارى الروسى نيكوسوف الذى قام بتصميم الملعب من وحى أقواس النصر اليونانية على النمط الرومانى القديم، ولكن بطريقة حديثة، وقد راعى أن يحتوى تصميم الملعب على أجزاء من أسوار الإسكندرية الإسلامية القديمة والتى كانت موجودة فى نفس الموقع الذى بنى عليه الملعب والتى تقع فى الجانب الأيسر من الاستاد وتطل على المشجعين.
عند افتتاح الملعب 17 نوفمبر 1929 سمي بملعب فؤاد الأول، وافتتح بحضور الملك فؤاد الأول بمباراة جمعت الاتحاد السكندرى بفريق القاهرة وانتهت لمصلحة الاتحاد 2-0، وعقب قيام ثوره يوليو 1952 تم تغيير اسم الملعب إلى ملعب البلدية، ثم تغير إلى اسمه الحالي الإسكندرية.
كما شهد الملعب حادثه وفاة 8 أشخاص، وذلك فى حادثة شغب أعقبت مباراة لكرة القدم بين الاتحاد والكروم.
تم تجديد الملعب عام 1996 قبل بطولة كأس العالم للناشئين التى استضاف استاد الإسكندرية بعض مبارياتها، حيث تم تركيب 1200 كرسى فى المقصورة الرئيسية. كما تم تجديده قبل استضافة بعض مباريات كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم 2006 التي توج بها الفراعنة، وجدد أيضًا قبل افتتاح البطولة العربية للأندية 2017.
"
ads
برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟

برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟