الإثنين 27 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

8 مرشحين محتملين لرئاسة الحكومة اللبنانية المقبلة

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
لا تطول كثيرًا لائحة المرشحين المحتملين لرئاسة الحكومة اللبنانية المقبلة بعد استقالة رئيس الوزراء نجيب ميقاتي الجمعة، حيث تنحصر الشخصيات السنية المطروحة في ثمانية أسماء تتنافس بشكل جدي على إدارة المرحلة المقبلة، كما يتردد بقوة في الأوساط السياسية اللبنانية.
ويأتي سعد الحريري الذي كان قد تولى مهام رئاسة الوزراء في الفترة من 9 نوفمبر 2009 إلى 13 يونيو 2011 مرشحًا ثانيًا لرئاسة الحكومة المقبلة.
ولم يعلق الحريري حتى الساعة على استقالة ميقاتي علنًا، لكنه اتصل بالأخير مرحبًا بالاستقالة.
كما يطرح أيضًا اسم رئيس تيار المستقبل الحالي رئيس الحكومة الأسبق فؤاد السنيورة لتولي الحكومة المقبلة، وتولى السنيورة رئاسة الحكومة مرتين سابقتين.
وفي السياق، تطرح بعض “,”قوى الثامن من آذار“,” التي تشكل الأكثرية في البرلمان اللبناني اسم النائب والوزير السابق عبدالرحيم مراد المقرب من النظام السوري لرئاسة الحكومة المقبلة.
كما تطرح أيضًا اسم رئيس الحكومة السابق عمر كرامي الذي شغل منصب رئيس الوزراء مرتين، الأولى في الفترة من 24 ديسمبر 1990 الى 16 مايو 1992، وسقطت حكومته بعد مظاهرات في الشارع احتجاجًا على الوضع الاقتصادي السيئ، ومن الأسماء المطروحة أيضًا لرئاسة الحكومة اللبنانية وزير المال في حكومة تصريف الأعمال محمد الصفدي.
وتبقى الوزيرة السابقة ليلى الصلح حمادة، وهي ابنة رئيس الحكومة اللبنانية الراحل رياض الصلح، ونائب رئيس مؤسسة الوليد بن طلال الإنسانية، المرأة الوحيدة المرشحة لرئاسة الحكومة المقبلة.
ومن المرتقب إجراء مشاورات خلال الفترة المقبلة بين الكتل السياسية والمرجعيات السياسية في لبنان من أجل تشكيل الحكومة الجديدة.
وبحسب تقارير صحفية محلية ستبدأ هذه بعد عودة الرئيس اللبناني ميشال سليمان من مشاركته بالقمة العربية المنعقدة بالعاصمة القطرية الدوحة.
وكانت استقالة حكومة ميقاتي، جاءت في وقت يشهد فيه لبنان توترًا وانقسامًا جليًا على خلفية الأزمة السورية المستمرة منذ منتصف مارس من العام 2011.
الأناضول