رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة سبورت

بطولات الزمالك الإفريقية تزيد طموحه للفوز بالبطولة السادسة

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
لم يكن تاريخ الزمالك فى بطولة دورى أبطال إفريقيا بشكلها الجديد الذى بدأ منذ عام 1997 على نفس النجاح الذى حققه الفريق الأبيض على مدار تاريخه، فالزمالك الذى حقق البطولة 4 مرات بشكلها القديم “,”كأس الأندية أبطال الدورى“,” فاز بالبطولة مرة واحدة تحت اسمها وشكلها الجديد “,”دورى أبطال إفريقيا“,”.
فاز الزمالك ببطولة الأندية أبطال الدورى أعوام 1984 – 1986 – 1993 - 1996 وفاز بكأس السوبر 1994 و 1997 والطريف أن بطولة الأندية الإفريقية أبطال الدورى لم يكن يحق للزمالك المشاركة فيها بسبب عدم فوزه ببطولة الدورى، ولكن انسحاب الأهلى من البطولة، أهل الزمالك للمشاركة فيها والفوز بها ثم بكأس السوبر.
وتعاقد الزمالك فى مطلع موسم 2000 مع التوأم حسام وإبراهيم حسن من الأهلى ووليد صلاح عبداللطيف وتامر عبدالحميد من المنصورة والحسن محمد من النادى المصرى ولم يتسن للخماسى الجديد اللعب فى بطولة إفريقيا للأندية أبطال الكأس.
ولعب أوتوفيستر، المدير الفنى للزمالك فى هذا الوقت، بفريقين مختلفين استطاع المقيدين إفريقيًا أن يحققوا بطولة الأندية أبطال الكأس نسخة 2000 لأول مرة فى تاريخ النادى الأبيض لتشتعل الأجواء فرحًا لتأهل الزمالك إلى بطولة كأس العالم للأندية 2001 بإسبانيا.
وكانت البطولة فى هذا الوقت تقضى بمشاركة بطل دورى أبطال إفريقيا وبطل الأندية أبطال الكأس بعد مشاركة الرجاء المغربي كممثل إفريقيا الوحيد فى بطولة كأس العالم للأندية 2000 التى أقيمت فى البرازيل.

وأوقعت القرعة الزمالك فى المجموعة الأولى بجانب ديبورتيفو لاكورنيا بطل إسبانيا وأوروبا وصاحب الأرض ومنظم البطولة، وأيضًا نادي بوكاجونيورز الأرجنتيني بطل الأرجنتين وقارة أمريكا اللاتينية وبطل أندية العالم، ونادي “,”ولونجونج وولفز“,” الأسترالي بطل الأوقيانوس .
ولكن تأتى الرياح بما لا تشتهى السفن، وتلغى البطولة التى كان يشارك فيها أيضا ريال مدريد الإسبانى بطل أوروبا وجالطه سراي بطل الاتحاد الأوروبى والهلال السعودي بطل آسيا وبالميراس البرازيلي .
ومع صدمة إلغاء بطولة كأس العالم للأندية خسر الزمالك لأول مرة فى تاريخه كأس السوبر، والذى فاز به نادي هارتس أوف أوك الغاني 2001.
استطاع الزمالك أن ينقذ موسم 2001 – 2002 ببطولة دورى أبطال إفريقيا للمرة الخامسة فى تاريخه والأولى فى نسخة البطولة الجديدة ثم يفوز أيضا بالسوبر الإفريقي لأول مرة من نادٍ غير مصرى .
خسر الزمالك مرة واحدة فقط فى بطولة دورى أبطال إفريقيا نسخة 2002 أمام أسيك أبيدجان فى دور المجموعات، حيث تغلب الفريق الأبيض في دور الـ‏32‏ على الجيش الرواندي 6- 0 فى القاهرة، وتعادل سلبيًا فى رواندا وفي دور الـ 16 على “,”نكانا“,” بطل زامبيا‏ 2- 0 فى القاهرة وتعادل 1-1 فى زامبيا، وفي دور الثمانية لعب الزمالك ‏6‏ مباريات تصدر بعدها مجموعته برصيد‏13‏ نقطة، وجاءت نتائجه كما يلي‏:‏ فاز الزمالك على أسيك الإيفواي بالقاهرة‏1/3‏ وخسر صفر‏/1‏ بأبيدجان وفاز الزمالك ذهابًا وإيابًا على كوستادي سول بطل موزمبيق‏(2/‏ صفر ـ‏3/‏ صفر‏)‏ وفاز الزمالك على الترجي ‏1/‏ صفر وتعادل معه‏1/1‏ في ستاد المنزه، قبل أن يتعادل 1-1 مع مازيمبى فى الدور القبل نهائى ويفوز 2-0 فى القاهرة، ثم تعادل أيضا سلبيًا مع الرجاء المغربي فى ذهاب النهائى وفاز بهدف تامر عبدالحميد فى النهائى‏.‏
وكان يقود الرجاء “,”والتر ميوس“,” المدير الفنى السابق لوداى دجلة المصرى.

حقق الزمالك فى فبراير 2003 كأس السوبر بعد الفوز على الوداد المغربي، ليحتفظ الزمالك بالبطولة مدى الحياة، ويحقق اللقب الأول للأندية المصرية وهو حصوله على النادى الأفضل فى العالم خلال شهر فبراير من نفس العام.
وتعتبر بطولة السوبر 2003 هي أولى بطولات محمود عبدالرزاق شيكابالا الإفريقية والتى حققها وهو فى سن الـ 17 فى هذا الوقت، فيما لم تحتوى قائمة السوبر على حسام حسن ليفقد العميد الفرصة لتحقيق البطولة الوحيدة، التى لم يحققها فى إفريقيا.
دخل الزمالك فى حالة من الترنح خلال الـ 10 أعوام الماضية، فمنذ تحقيقه لبطولة السوبر غاب الزمالك عن منصات التتويج، وكان أفضل ما حققه هو الوصول إلى الدور قبل النهائى لنسخة 2005 والتى شهدت خسارته رقمه التاريخى بعدم الهزيمة على أرضه، بعد أن خسر من الأهلى ذهابًا وإيابًا.