الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

محافظات

تفعيل مشروع طالب بلا حقيبة بمدارس البحيرة

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قامت مديرية التربية والتعليم بمحافظة البحيرة بتفعيل مشروع طالب بلا حقيبة، في إطار تنفيذ هذا المشروع وفق استراتيجية عامة للتعامل مع المديرية الإلكترونية .
صرح جمعة ذكري، وكيل وزارة التربية والتعليم، بأنه قام بتكليف إبراهيم التداوي، وكيل مديرية التربية والتعليم بالبحيرة والمسئول عن المشروع، باختيار مدرسة من كل إدارة تعليمية تابعة لمحافظة البحيرة بتطبيق عليها مشروع (طالب بلا حقيبة) كإجراء مبدئي وفق استراتيجية نحو التطبيق الفعلي على جميع المدارس .
وبعرض المشروع على الدكتور مصطفى هدهود، محافظ البحيرة، وذلك أثناء لقاء سيادته بالقيادات التعليمية والطلبة من مختلف المراحل أمر سيادته بسرعة تطبيق هذا المشروع على الإدارات .
ومن جهته قال الدكتور إبراهيم التداوي، وكيل المديرية والمسئول عن المشروع بالمديرية، إننا قمنا بتصميم ما هو عبارة عن ملف إلكتروني صغير الحجم لا يتعدى 500 ميجا سوف يتسلمه الطالب، ويقوم بتثبيته على جهاز الكمبيوتر الخاص به في المنزل .
وأشار التداوي إلى أنه بعد إجراء عملية التثبيت نكون قد قمنا بتحميل جميع الكتب والمناهج الدراسية الخاصة بالطالب في تلك المرحلة الدراسية، حيث يمكننا بعد ذلك إجراء عملية فتح الكتب الدراسية كباقي البرامج المثبتة على الجهاز من قائمة Start كما بالشكل التالي الموضح .
وأكد التداوي أن الكتاب الإلكتروني لا يحتاج وجود إنترنت في المدارس أو في المنزل للعمل عليه، وبالتالي فإنه لا يعتمد أيضاً على سرعة الإنترنت المتصلة بالجهاز، مشيرا إلى أنه تمت إضافة خاصية الطباعة لجميع أوراق الكتاب أو أوراق محددة، وبالتالي لا يقيد وضعية جلوس الطلبة أمام الكمبيوتر، كما أنه يمكن الطالب والمعلم من التفاعل من حيث التصحيح والكتابة على الورق .
وأضاف أن هذا المشروع يوفر أعباء مالية كبيرة على الوزارة في طباعة الكتب بعد ذلك، وبالتالي التكلفة للمشروع تكاد تكون منعدمة وفي صالح العملية التعليمية (ودخل قومي للبلاد) حيث إنها سوف توفر الملايين من الجنيهات التي تصرف على عملية طباعة الكتب .
وأوضح التداوي أنه يساعد في تخفيف العبء على الطالب، حيث لن يحتاج لحقيبة مدرسية بعد اليوم من أجل الكتب الدراسية، فلقد تم اختزال جميع الكتب بملف صغير الحجم، وهذه هي الطفرة التكنولوجية التي ننتظرها .
وجدير بالذكر أن مديرية التربية والتعليم بالبحيرة تعمم برنامج شئون الطلبة والعاملين بالمديرية وأيضا يتم تطبيقه على مستوى مدارس المحافظة، والبالغ عددها حوالي 3484 مدرسة في 18 إدارة تعليمية بالمديرية.